صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

« شايفينكــم..» ترصـد التزويـر فـى الانتخابـات

920 مشاهدة

12 يونيو 2012
كتب : لميس سامى



الانتخابات القادمة لا نستطيع الجزم بأنها ستكون نزيهة بنسبة 001٪ لذلك قامت إحدى حركات المراقبة المعروفة بـ « شايفينكم » بمتابعة الانتخابات لرصد مخالفاتها والإبلاغ عنها.. وهذه الحركة ليست وليدة الثورة وإنما بدأت منذ انتخابات 5002 ولكن لم يكتب لها التوفيق ونشطت الحركة بعد خلع الرئيس السابق.. وها هى تستعد خلال أيام لجولة الحسم التى تحدد من سيكون رئيس مصر للأربع سنوات القادمة.

 

 
أحمد حافظ المتحدث الإعلامى لحملة «شايفينكم» قال : نحن نعمل بنظام معين من خلال فريق المتطوعين الذين يعملون بدون تصاريح رسمية ويكونون مجهولين يبدو بأنهم أشخاص عاديون وليسوا جهة مراقبة.. وذلك لرصد المخالفات التى تحدث أثناء الانتخابات من «رشوة » أو دعاية خارج أو داخل اللجان الانتخابية أو من خلال التزوير.. لدينا متطوعون فى جميع المحافظات ما عدا سبع محافظات، منها الوادى الجديد.. وقمنا برصد عدد كبير من المخالفات منذ أن بدأنا فى عمل مراقبة الانتخابات منذ عام 5002 حتى الآن.. فنظام العمل يسير كالآتى: رصد مخالفة من خلال متطوعينا ومن ثم إرسالها على الموقع فيتم تظليل المكان الذى تمت فيه المخالفة باللون الرمادى ومن ثم إبلاغ شخصيات مسئولة فى المحافظة بأن اللجنة «الفلانية» التابعة لمدرسة ما فى منطقة بعينها حدث بها مخالفة ما ويتم إرفاق صورة أو فيديو توثيقا لما نقول لاتخاذ الإجراءات اللازمة ويتم وضعها فى ملف وإرسال نسخة إلى كل من المجلس القومى لحقوق الإنسان واللجنة العليا للانتخابات ومن ثم إلى الإعلام حتى يتبنى موقفاً إذا لم ينظر فى بلاغاتنا المقدمة.
 
 وفى الجولة الأولى للانتخابات تم رصد أكثر من 006 مخالفة وقمنا بعمل 13 محضراً.
والمخالفات التى رصدناها كانت مختلفة ومتعددة فمنها الرشاوى ، والتصويت بأسماء متوفين ، لجان قامت بالإغلاق قبل الموعد المحدد ولجان أخرى فتحت قبل الموعد المحدد وبعض اللجان كان يأخذ القاضى بها استراحة جالسا مع الورق بمفرده !!
 أغلب المخالفات تم رصدها فى القاهرة والجيزة لأنهما تضمنان أكبر كتلة تصويتية بالإضافة إلى محافظات عدة تم رصد مخالفات بها والإبلاغ عنها من قبل مواطنين لا يعملون معنا قاموا بالاتصال على الرقم الساخن لإخبارنا وإرسال الفيديوهات التى تكون دليلا على كلامهم.
أتوقع أن جولة الإعادة ستجنى عددا أكبر من المخالفات وأتمنى أن يمر يوما الانتخابات بهدوء تام وأخشى أن تتدهور الأمور باستخدام العنف أو انتشار الفوضى وذلك لأن نسبة 08٪ من المخالفات التى تم رصدها كانت من أنصار مرسى وأنصار شفيق فأتمنى أن تكون الأوضاع أهدأ فى الإعادة!.
 
 


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

يا ولدى هذا جيشك العظيم

ولدى العزيز..
 أكتب إليك وإلى كل أبناء جيلك ممن يتعرضون الآن لأشرس وأخطر حرب تمر بها الأجيال وتمر بها البلاد. حرب ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook