صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

سينكرو.. فى بطن البقرة!

1500 مشاهدة

9 ديسمبر 2014
كتبت : ندي بهجت



يقول الناس إن الشباب هم المستقبل، ولكن الشباب يعلمون جيداً أن المستقبل الحقيقى فى الأطفال، فى البذور التى نزرعها فى هؤلاء الملائكة الصغار حتى ينبتوا على مبادئ الإنسانية والخير والجمال.

لذلك قرر مجموعة من طلاب وطالبات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إنشاء نشاط طلابى بعنوان «سينكرو» منذ عدة أعوام وهو أول نشاط طلابى يقوم بمساعدة الأطفال والمناداة بحقوقهم.
بدأ «سينكرو» بإطلاق 3 مبادرات هدفها مساعدة الأطفال وحل مشاكلهم المختلفة، فأول مبادرة اسموها بـ«تنوير» تهدف إلى حل مشاكل الأطفال بلا مأوى. أو كما يُطلق عليهم المصطلح الدارج «أطفال الشوارع». ومن خلال «تنوير»، يقومون باختيار منطقة معينة بمساعدة منظمات المجتمع المدنى لكى يعيدوا تأهيل هؤلاء الأطفال وينشروا توعية لأهالى المنطقة عن كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال. وهدفهم الرئيسى من خلال تلك المبادرة، هو القيام بتأهيل الطلبة بشكل كافٍ لكى يكونوا قادرين على تأهيل الأطفال وإعدادهم لكى يكونوا مواطنين مؤثرين فى المجتمع.
 أما ثانى مبادرة «cope» فتعمل على تعليم وتطوير مهارات أطفال المناطق العشوائية. . لذلك تم اختيار منطقة «بطن البقرة» لكى يقوم الطلبة بتنمية مهاراتهم وإعدادهم لكى يكونوا قادة المستقبل. شعار هذه المبادرة هو «الحق فى التعليم». ويقوم الطلبة باستخدام طريقة مونتيسورى لكى يطوروا من مهارات الأطفال هناك. والجدير بالذكر أن الطلبة لا يتوقف تركيزهم فقط على الرعاية التعليمية والصحية والأخلاقية والثقافية للأطفال، بل يهتمون بالبيئة التى ينشأ بها الأطفال، لذلك هم على تواصل دائم بالأسر. ومن الجدير بالذكر أيضاً أنهم يقومون بإعادة تأهيل الأمهات فى بطن البقرة على المستوى التعليمى والصحى والنفسى، ويقيمون دورات لمحو الأمية حتى تصبح الأمهات مؤهلات بشكل كافٍ لكى يتعاملن مع أطفالهن فى مراحل التعليم المختلفة.. وبالنسبة لأطفال المدارس، فهناك مبادرة بعنوان «منطقتى» وهى تستهدف الأطفال والمراهقين فى المدارس وتهدف إلى توعيتهم عن حقوقهم وعن نشاط «سينكرو»، كما تقوم أيضاً بتوعيتهم عن كيفية التعامل مع الأطفال المعاقين والأطفال بلا مأوى. وخلال هذا العام، يستهدف «سينكرو» المرحلة الثانوية لخمس مدارس، ويقوم بعمل مسابقة بين المدارس الخمس عن أفضل مشروع صغير يقوم به الطلبة، والطلبة الفائزون بجائزة أفضل مشروع سيلتحقون بـ«سينكرو» وسيساهمون فى إسعاد الأطفال فى منطقة بطن البقرة من خلال إعادة طلاء بيوتهم والرسم على الجدران.•
 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

الطريق الطويل للأمم المتحدة

ما بين القاهرة ونيويورك كان الطريق طويلًا. شاقًا ومؤلمًا. طريق هدم وإزالة رواسب أثقلت ظهر الدولة. وطريق بناء دولة قوية حديثة ت..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook