صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

الخارجية المصرية تختار السفير الأمريكى

1669 مشاهدة

13 مايو 2014
كتبت: عبير عطية



 
كشفت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن زيارة وزير الخارجية المصرى «نبيل فهمى» الأخيرة إلى واشنطن كانت وراء حسم الإدارة الأمريكية لسفيرها الجديد لدى القاهرة.
 
وأوضحت الصحيفة أن قرار الرئيس الأمريكى «باراك أوباما» بترشيح «روبرت بيكروفيت» لمنصب السفير الأمريكى لدى مصر أتى بعد أيام قليلة من زيارة عدد من المسئولين المصريين رفيعى المستوى إلى واشنطن من أجل الوصول إلى بداية جديدة مع أمريكا بعد الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر الجارى.
 
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن قرار تعيين سفير جديد لمصر لملء المقعد الشاغر على مدى الشهور التسعة الماضية، وعلى الرغم من أن ذلك تعد خطوة روتينية لكنها ضرورية نحو التمهيد لعلاقة جديدة بين واشنطن والقاهرة.
 
وأكدت الصحيفة أن تلك هى أطول مدة ظلت السفارة الأمريكية بمصر دون سفير منذ معاهدة السلام فى 9791 وتوقعت الصحيفة أن الوسط السياسى المصرى لن يقبل بترشيح «بيكروفت» الذى تولى عدة مناصب دبلوماسية فى عدد من الدول العربية على رأسها العراق والسعودية وسوريا كسفير أمريكا على أراضيهم مشيراً إلى أن مصر رفضت فى وقت سابق ترشيح سفير واشنطن فى سوريا «روبرت فورد» كسفير لدى القاهرة.
 
والجدير بالذكر أن الخارجية المصرية كانت قد رفضت عدداً من الترشيحات الأمريكية لسفراء لها فى مصر فى الآونة الأخيرة وأن البداية الجديدة فى العلاقات المصرية ـ الأمريكية قائمة على إطار من الندية وتبادل المصالح وهو ما أكده نبيل فهمى أكثر من مرة.
 
وزير الخارجية نبيل فهمى: مفاوضات السد لم تنته بعد!!
 
صرح وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى أن مصر لن تتهاون فى التعامل مع ملف حوض النيل، وأنها تعمل اليوم من خلال كل الفرص الدبلوماسية والدفع بالأصدقاء لإيجاد حلول تستجيب لتطلعات الدول الأفريقية وتحترم حقوقها وأن مصر طالبت أثيوبيا بمفاوضات جادة وقد أعلن فهمى أثناء مرافقته لرئيس الوزراء المصرى فى غينيا الأستوائية بأن الصدام مع أثيوبيا ليس الحل، ولكننا لن نهمل القضية، وأنه قد تم الاتفاق العام الماضى على مفاوضات بين مصر وأثيوبيا تعقبها مفارقات سياسية وأن فترة تلك المفاوضات لم تنته بعد، وأكد أيضاً على أن الإرهاب له حدود ولاتوجد دولة آمنة منه وآخر تلك الدول ما تعرضت له نيجيريا على أيدى جماعة (بوكو ـ حرام).
 
بانوراما الأخبار
 
تقدمت منظمة العدل والتنمية الحقوقية برئاسة نادى عاطف ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق فى أسماه البرنامج التركى القطرى •.د.• لتدريب نشطاء مصريين على برنامج مراقبة الانتخابات الرئاسية، وقد اتهمت منظمة العدل والتنمية هذا البرنامج بأنه يعمل على تخريب الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة، وأكد نادى عاطف بأن المشتركين فى البرنامج والذين سافروا إلى تركيا وقطر للتدريب فى الآونة الأخيرة جماعات من الإخوان وعناصر من حركة 6 أبريل، وقد تم تدريب 4 آلاف متدرب بمختلف المحافظات المصرية، ونطالب جهات التحقيق التأكد من الأمر.


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

خطط الإخوان.. هدم الأمة

خونة ومرتزقة وقتلة ولصوص وتجار دين وجهلاء. هذا هو تصنيفهم وتوصيفهم. سرطان زرع فى قلب الأرض المقدسة. لم يطرح سوى الدم والدموع و..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook