صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

عطيات تلعب بالألوان

2301 مشاهدة

25 مارس 2014
كتب : زين إبراهيم



 
 
بعنوان (زوايا ورؤية اللون) تقدم الفنانة التشكيلية عطيات سيد أحدث معارضها بقاعة بيكاسو حيث تقدم مجموعة كبيرة من اللوحات المختلفة الحجم من عوالم متعددة (السوق، السمك، الكراسى، الأوانى، ماكينة الخياطة) باحثة عن زوايا الرؤية فى لوحتها التى لم يربطها سوى رحلة البحث عن اللون والذى جاء غزيرا فى لوحات المعرض المتنوعة برغم تعدده وتناقضه وغرابة مزجه أحيانا وبجوار هذه الأعمال تقدم الفنانة عطيات سيد مجموعة من الاسكتشات والموديلات فى أوضاع حركية مختلفة مستفيدة فى ذلك من تجربتها الصحفية كرسامة فى دار التحرير لأكثر من ثلاثين عاما.
 
( نساء ) رحمة.. كلاكيت تانى مرة
 
 فى معرضه الثانى بجاليرى دروب يواصل الفنان مصطفى رحمة إبحاره فى عالم النساء بعد نجاح معرضه الأول عن نفس الموضوع فى العام الماضى، ويقدم رحمة فى معرضه الجديد ثلاثين لوحة فنية مختلفة الأحجام بخامة الإكريليك والزيت، وبرر لجوءه لنفس الموضوع ( النساء ) بقوله إن معينى لم ينضب بعد فى تناولى للنساء لأنهن من الثراء بحيث أجد نفسى بحاجة لمعارض أخرى على امتداد (المتبقى من العمر).. ويضيف: إننى مازلت أبحر فى عالم النساء، فغالبا بحورهن من دون شطآن، والمدى متسع للتجريب بكل أشكال الرسم مادامت المادة الخام متوافرة والتى أعمل عليها لتبقى المرأة عنصرا خصبا جدا للفنان خاصة أنها من وجهة نظرى هى الأصل فى كل شىء. واللافت فى معرض للفنان مصطفى رحمة أنه لم يلجأ فقط لنفس النساء اللاتى قدمهن فى معرضه الأول حيث النساء الممتلئات البدينات الكاشفات لمفاتنهن الخارجية والداخلية إنما قدم تنويعات مختلفة وربما كانت الألوان فى معرضه الأول أغنى وأكثر ثراء.. ولم ينس الفنان فى معرضه الثانى أن يقدم نخبة لنساء مصر الآن ودورهن فى نجاح ثورة 30 يونيو ورفعهن للعلم المصرى فى أكثر من لوحة فنية.
 
 هل تكون ( أثينا ) آخر مدن فرغلى ؟!
 
 ( أثينا ) فرغلى هو أحدث معارض الفنان التشكيلى فرغلى عبدالحفيظ فى سلسلة معارضه التشكيلية المعبرة عن المدن العريقة وربما عزز اختياره لتلك المدينة (أثينا) أنها المدينة الأوروبية الوحيدة التى دعمت مشاعر الشعب المصرى فى 30 يونيو، وهو ما جعلها بطلة معرضه، وإن كان هم فرغلى الأكبر فى معرضه هو البشر فى أثينا وفنونها وعمارتها وحضورها التاريخى والمعنوى والديمقراطى الذى لايزال حاضرا وماثلا فى أجوائها وأصواتها وبشر الوافر، كما يقول.. وربما يسعى فرغلى فى معارضه التى تعبر عن المدن للتلاقى من خلال الفن هذا الوسيط الملىء بالمشاعر والأحاسيس بديلا عن التلاقى فقط من خلال تبادل الأجهزة الصماء والفاقدة للإنسانيات، ولكن توقيت المعرض كان متعارضا مع الأحداث السياسية والاقتصادية التى تشهدها البلاد حاليا، كما أن تجربته الفنية هذه المرة كانت أقل ثراء وزهاء من تجارب المدن التى رسمها سابقا، ولهذا يبدو السؤال مهما: هل تكون (أثينا) آخر معارض فرغلى فى رسم المدن؟ هو يجيب بأنه سيظل يعشق التعبير عن المدن دون توقف، ونحن نقول له: عليك بالتفكير والتأمل كثيرا قبل الإقدام على رسم المدينة المقبلة!
 
 
 الانتهاء من ترميم وافتتاح مجمع الفنون فى مايو المقبل
 
 
أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة أن قصر عائشة فهمى (مجمع الفنون) بالزمالك سيتم الانتهاء من ترميمه وافتتاحه فى نهاية شهر مايو المقبل.. جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التى قام بها وزير الثقافة لقصر عائشة فهمى بالزمالك، وأضاف عرب أنه سيخاطب د. محمد إبراهيم وزير الآثار بشأن إضافة بعض الخدمات الحديثة للقصر والتى تستلزم موافقة اللجنة الدائمة للآثار مثل أجهزة الإنذار والتكييفات والأسانسيرات مما يعرقل سير العمل والانتهاء من المشروع، وقد طالب بعرض مقتنيات قطاع الفنون التشكيلية المخزنة به بشكل متوال شهريا فى القصر من لوحات متميزة بعضها من القرن التاسع عشر وبعضها نادرة تشكل قطعة فريدة من نوعها سواء كانت زجاجا أو سجادا أو جداريات، مضيفا أن لدينا تراثا فنيا عالميا على أعلى درجة مخزنا فى قطاع الفنون التشكيلية لا يتناسب عرضه فى أى بيئة مختلفة عن هذا المكان.
 
- جدير بالذكر أن القصر سيتم إعداده ليكون متحفا عالميا، كما سيتم تزويده بجميع وسائل التأمين من كاميرات داخلية وخارجية لرصد الدخول والخروج وأجهزة إطفاء الحرائق (هاى فوج )، وسيتم تحويل السطح إلى كافيتيريا، وعائشة فهمى هى ابنة على باشا فهمى وزير الحربية وكبير الياوران فى عهد الملك فؤاد، ويعد القصر أحد المعالم الثقافية المهمة بالقاهرة، وتم ضمه لوزارة الثقافة عام 1995 وضم مؤخرا إلى قائمة الآثار المصرية، ويعد لكى يكون متحفا للفن الحديث يعرض فيه الفنانون التشكيليون إبداعات أعمالهم ويحتضن أمسياتهم الفنية، وبدأ ترميمه عام 2010 وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع ترميم وتطوير القصر 52 مليون جنيه، ويقام على مساحة تبلغ 2700 متر مربع


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook