صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

نتائج جولة نبيل فهمى فى القـارة السمـراء

2279 مشاهدة

4 مارس 2014
كتبت: عبير عطية



صرح د.بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن مصر تنتظر زيارة عدد من رؤساء الدول الأفريقية قريبا فى مصر.. وأن عودة مصر إلى الاتحاد الأفريقى وشيكة، حيث يوجد شبه إجماع من الدول الأفريقية أن خروج مصر من الاتحاد الأفريقى أدى إلى الإضرار بالاتحاد، وأنه يجب عودتها إلى الاتحاد بأسرع وقت ممكن.
 
وقد صرح عبدالعاطى بأن ما سبق هو إحدى نتائج جولته الأخيرة والخامسة للدكتور نبيل فهمى وزير الخارجية إلى أفريقيا، حيث أدت تلك الجولة إلى عودة مصر لأفريقيا مرة أخرى، وأصبح لها تواجد مادى ملموس على أرض الواقع، وقد تم الاتفاق على أن تكون الفترة المقبلة للعمل تحت شعار مشاركة من أجل التنمية، وقد تم تغيير الصورة المغلوطة عن مصر لدى بعض القادة الأفارقة والذين كان لديهم شكوك أن مصر تقف حائلا بينهم وبين التنمية فى أفريقيا، خاصة لدى دول حوض النيل، وقد تم محو تلك الشكوك تماما، وأسفرت اللقاءات المصرية الأفريقية على هامش قمة الكوميسا التى تضم 19 دولة أفريقية، قمة «أبوجا» للأمن الإنسانى والتنمية والسلام فى أفريقيا بأن مصر جادة فى العمل والمشاركة فى التنمية الأفريقية والدعم الفنى لها، وهو ما كان له أثره الطيب حول قضية مياه النيل والحق المصرى فيها، وقد تم إجماع الدول الأفريقية على استصدار توجيه بعدم إقامة مشروعات من قبل دول المنبع على النيل من شأنها التأثير على دول المصب «أى مصر والسودان».
 
وأسفرت الجولة أيضا عن تطوير للعلاقات الأفريقية المصرية على الصعيد الاقتصادى، حيث صحب الوزير نبيل فهمى وفد من رجال الأعمال المصريين فى جولته، وتم الاتفاق على مشروعات تنموية فى كل من تنزانيا والكونغو الديمقراطية، ونيجيريا أهم تلك المشروعات هو مد خط للسكك الحديدية ستقوم به إحدى الشركات المصرية.. وكذلك مشروعات فىالرى والزراعة، والكهرباء، وبجانب ذلك فقد تم الاتفاق على تفعيل دور «الوكالة الأفريقية» والتى تهتم بدعم المصرى للمشروعات التنموية فى أفريقيا على أساس تحقيق المصالح المشتركة.
 
ومن جانب آخر فقد أكد السفير بدر عبدالعاطى على أن دور مصر فى أفريقيا تاريخى والارتباط المصرى - الأفريقى وثيق منذ مئات السنين ونحن لا ننتظر شهادة سير وسلوك من أحد سوى الشعب المصرى، وذلك تعليقا على عدم دعوة الولايات المتحدة الأمريكية لمصر فى القمة الأفريقية - الأفريقية - المنتظرة فى أغسطس المقبل، وقال إن أمريكا أخطأت فى قرارها هذا وأضاف أن أمريكا دعت دولا غير أفريقية للقمة ولم تدع مصر، وهى بلد أفريقى، ولكن علاقتنا بأفريقيا ستحقق قفزات إيجابية فى المرحلة المقبلة.
 
وحول مقتل المصريين السبعة فى ليبيا فقد صرح عبدالعاطى بأن الخارجية قامت بدور شديد الأهمية فى الحفاظ على أرواح الجالية المصرية فى ليبيا وسط أوضاع أمنية بالغة الصعوبة وأن الحكومة المصرية والخارجية تتابع وتشارك فى التحقيقات وتعمل للحفاظ على حقوقهم، وأن الحكومة الليبية عليها مسئولية تجاه المواطنين المصريين.
 
لكنه حذر أيضا المواطنين المصريين من التسلل للحدود الليبية، والصيادين بالامتناع عن اختراق المياه الإقليمية الليبية وأن الإعلام عليه دور فى التوعية للمواطنين من السفر دون الإجراءات الشرعية والتواجد فى المناطق ذات الصراعات غير الآمنة.


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook