صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

لاس فيجاس مدينة الليل والسحر والخيال

15553 مشاهدة

25 فبراير 2014
كتبت: مريم مكرم



 تجولت كثيرا فى كاليفورنيا وزرت فيها مدنا كثيرة ولعل أبرزها وأهمها مدينة سان دييجو sandiego وهى مدينة ساحلية تطل على المحيط الهادى فى جنوب ولاية كاليفورنيا، وتعتبر ثانى أكبر مدينة فى هذه الولاية وتاسع أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية تشتهر بجوها الجميل المعتدل الربيعى طوال أيام السنة، ولذا فهى من أهم المدن السياحية هناك وتشتهر بجسر اسمه البارون الذى يربط بين نصفى المدينة وقد أنشأ هذه المدينة مستعمرون إسبان وهم من أطلقوا عليها هذا الاسم وتقع على حدود المكسيك وكانت تابعة للأسبان منذ عام 1542 عندما اكتشفوها ، ثم فى عام 1821 أصبحت تابعة للمكسيك بعد استقلال المكسيك عن إسبانيا ، ثم أخيرا بعد الحرب الأمريكية ضد المكسيك ضمت الولايات المتحدة الأمريكية مدينة سان دييجو إليها فى عام 1850 وأصبحت رسميا أمريكية تابعة لولاية كاليفورنيا .

 
 تلعب السياحة دورا محوريا هناك فهى تمتلئ على آخرها وطوال العام بالسياح من كل شكل ولون ..
 
وتحتوى مجموعة من المتاحف المهمة الجديرة بالزيارة مثل متحف التاريخ الطبيعى ومتحف سان دييجو للإنسان، وهناك أيضا متحف لنماذج السكك الحديدية فى العالم.
 
أما حدائق الأسماك فتحتوى على أسماك القرش وثعبان البحر والأسماك اللاذعة وغيرها من الكائنات المائية التى تسكن خليج (سان دييجو باى) ويضم أيضا المكان مجموعة كبيرة من الطيور المتوطنة مثل البوم والنسور.. هناك أيضا منتزه (تورى باينز) هو أحد أكبر المساحات فى المحميات الطبيعية على سواحل كاليفورنيا الجنوبية وقد سمى تيمنا بشجرة (تورى) للصنوبر المهددة بالانقراض ومجموعة متنوعة من الحيوانات مثل الذئاب والثعالب والقطط المتوحشة أما فى موسم الهجرة الحيتان فيتيح هذا المتنزه فرصة مشاهدة تلك الحيوانات وهى تظهر على سطح المياه!!
 
 أما أشهر الأماكن السياحية هناك والتى تكتظ بالسائحين فهى المتنزه الترفيهى الشهير اسمه sea world (سى وورلد) الذى تم افتتاحه عام 1964 وتجد فيه مجموعة من الألعاب المائية المثيرة وعروض الحيوانات خاصة الحيتان والدولفن والبطريق .. أما محور الجذب فى هذا المنتزه فهو لعبة اسمها (رحلة إلى أتلانتس) التى هى عبارة عن قطار تصل سرعته إلى 42 ميلا فى الساعة بمنخفضات يصل عمقها إلى 70 قدما !!
 
تشتهر مدينة سان دييجو بأنه بها أكبر وأهم حديقة حيوان على مستوى العالم وهى من أبرز المعالم السياحية بها والتى تكتظ بألوف السائحين وهى تحتوى على 4000 حيوان من أكثر من 800 نوع، كما أنها واحدة من الحدائق القليلة على مستوى العالم التى تحتوى على حيوان البناندا النادر العملاق .
 
وتضم أيضا مجموعة من الحيوانات النادرة جدا وتبلغ مساحة الحديقة 100 فدان، وقد تم افتتاحها فى عام 1916 م من الممكن للزوار أن يتمتعوا بجولة فى أنحاء الحديقة عن طريق السفارى بجولة فى السيارات التى تسير فى مسار محدد يضمن مشاهدة كل الحيوانات وهى طليقة وهى أحد الأمور التى تميز حديقة حيوان سان دييجو .. وأيضا من الممكن الجولة تكون عن طريق التليفريك الذى يوفر فرصة رائعة لمشاهدة الحديقة من أعلى على شكل بانوراما ساحرة للمكان !
 
ومن أجمل مناطق سان دييجو وأهمها سياحيا هى منطقة لاهويا المطلة على المحيط الهادى (الباسيفيكى) وهى تمتلئ بالسائحين والمطاعم المتنوعة الإيطالية والصينية والفرنسية وغيرها ومحلات الهدايا التذكارية التى تحمل طابع المدينة الخلابة .
 
المنطقة راقية وكلها قصور تطل علي المحيط وتمتلئ بالخضرة والنخيل ..
 
 سان دييجو من أجمل مدن كاليفورنيا وأكثرها حياة وسهر وصخب ومتنزهات وهى تبعد نحو نصف ساعة بالسيارة عن دولة المكسيك ويعتبر المكسيكان من أكثر سكان كاليفورنيا عددا فهم يملأونها ومن كثرتهم كنت دائما أضحك وأقول أنتم متأكدين أننا فى أمريكا وإلا المكسيك ؟!
 
 المكسيكان يدخلون أمريكا بطرق مشروعة وغير مشروعة ويحاولون أن يجدوا عملا فى أى مكان وأى طريقة وهم فى الحقيقة شعب نشيط ويحب العمل ويقدسه ولكن معظمهم يكسر الإقامة ويجلس بطرق غير مشروعة ويكسرون الكثير من القوانين، لذا البوليس دائما يقبض على أعداد كبيرة منهم ويرحلونهم إلى بلدهم ولكن الغريب أنهم لا ييأسون ويحاولون العودة مرة ثانية إلى أمريكا .. وينجحون !! قالوا لى أنهم لهم طرقهم الخاصة جدا .. بالدخول إلى الولايات المتحدة دونا عن باقى الشعوب !!
 
تصادف فى أيام زيارتى لمدينة سان دييجو أنه جاء من ضمنها يوم الاحتفال بالهالوين وكان يوما من أيام العمر مشيت فى شوارع وسط المدينة أو down town من الساعة السادسة مساء وحتى الثانية فجرا وكانت الشورع تمتلئ على آخرها بالشباب والرجال والنساء وتكاد لا تعرف أن تضع قدميك على الرصيف من كثرة الزحام من الناس من كل شكل وجنس ولون وعلى الرغم من أنها كانت ليلة باردة إلا أن معظم الفتيات فى تلك الليلة كن متنكرات بثياب الهالوين وكل واحدة متقمصة شخصية ما، ولكن أهم شىء يجمعهن هو العرى الشبه التام والماكياج الصارخ فبعضهن تسير بثياب أشبه بالبيبى دول وبالمايوهات البكينى والفساتين التى لا تستر شيئا وكانوا كلهم يسيرون وهم يضحكون ويرقصون ويغنون غاية فى الروقان ساعات تعيشها وسطهم تنسيك أى هموم أو مشاكل أو قلق فالطاقة الإيجابية التى يمتلأون والحيوية والنشاط والتفاؤل لابد أن تنقل إليك وتعيش وسطهم فى عالم ساحر كأنه خيالى.
 
 كنت طوال سيرى فى الشارع ورؤيتى للفتيات العرايا اللاتى لا تستر معظمهن غير ورقة التوت وكنت ابتسم وأقول لنفسى وأتخيل لو واحدة أو اثنتين منهن فقط مشيين عندنا فى شوارع القاهرة فى وسط البلد وهن بهذا الجمال الصارخ والعرى الفاضح ماذا سيحدث لهن يا ترى !!
 
 ده إحنا عندنا البنات يمشين بكامل ملابسهن المحتشمة جدا ومع ذلك يتعرضن لحفلات التحرش وربما الاغتصاب!!
 
ولكن كسائر دول الغرب تسير الفتيات والنساء بهذا الشكل فى الشوارع دونما أن يلتفت إليهن أى أحد وكأن شيئا لم يكن!!
 
زرت أيضا لاس فيجاس وهى أكبر مدينة فى ولاية نيفادا الأمريكية تبعد عن لوس أنجلوس كاليفورنيا بنحو 5 ساعات ونصف بالسيارة، فيجاس هى مدينة صحراوية قابعة فى صحراء نيفادا، وقد أطلق على هذه المدينة العديد من الألقاب والأسماء أهمها مدينة «الخطيئة» أو «سيد سيتى» أو مدينة «المروج» وهذه ترجمة حرفية لمعنى «فيغاس» بالإسبانية.. وأطلق عليها أيضا مدينة «الروعة والجمال»، وكما أطلق عليها الكثير من العبارات التى تبقى محفورة فى ذهن من زارها والتى لا يمكن تشبيهها بأى مدينة أخرى فى العالم، ومن أشهر تلك العبارات التى ترافق الزائر طيلة رحلته من خلال قراءة لافتات صغيرة فى المحلات التذكارية السياحية «ما يحدث فى فيغاس يبقى فى فيغاس».
 
لاس فيغاس مدينة تشتهر بنشاطات كثيرة وعلى رأسها لعب القمار ووجود كازينوهات اللعب فى كل مطعم وفندق.. هذه المدينة لاتنام وهى سياحية من الدرجة الأولى وترضى جميع أذواق الزائرين من كل الأعمار يكفى أن تعرف أن عدد السائحين الوافدين إليها يبلغ 37 مليونا فى العام الواحد.. فى حين أن عدد سكانها لايتعدى المليون إلا بقليل!!
 
فى لاس فيغاس ستجد نفسك فى عالم فريد ساهر عالم لايعرف ليله من نهاره.. أهم وأكبر وأطول شارع فيها اسمه الستريبthe strip وهو عبارة عن فنادق فخمة هذا كما لم ترها فى أى مكان فى العالم كل فندق مبنى على طراز دولة معينة مثلا هناك فندق «الأقصر» ويرمز إلى مصر وكله على الطراز الفرعونى وأمامه مسلة ضخمة، وهناك فندق إيطالى به نافورة مياه راقصة وبركان يثور وقناة طويلة وهى الجندول ثم فندق «باريس» مبنى على هيئة برج إيفل الفرنسى وأمامه قوس النصر الفرنسى الشهير أيضا وهو من الداخل ومن الخارج أكثر من رائع. ثم فندق «نيويورك» المبنى من الخارج والداخل بطراز مدينة نيويورك القديمة وأمامه تمثال الحرية الشهير الممسك بالشعلة الموجود فى نيويورك. وفندق على الطراز الإنجليزى على شكل قلعة إنجليزية قديمة وغيرها من الفنادق الضخمة جدا يكفى أن تعرف أن كل فندق منها يحتوى على 3 آلاف غرفة!!
 
هذا هو المشهد الذى تراه فى فيغاس تماما مثله قد تكون رأيته فى أفلام هوليوود الشهيرة كفيلم «راين مان» الذى تم تصويره فى فندق «سيزور بالاس» أو فيلم «أوش 11»، «ocean11»، وفيلم «راش أور»، والفيلم الشهير جدا «كازينو» casino.. ردهات الفنادق واسعة جدا وأشبه بخلية النحل بالليل والنهار وكل فندق هو عبارة عن مجمع تجارى كامل تجد فيه أهم المحلات التجارية العالمية.. وفى كل بهو فندق كازينو مجهز للقمار بإنارة خافتة ومكيف بارد والهدف من ذلك أن يبقى الزائر متنبها وألا يعرف ليله من نهاره!!
وبما أن فيغاس هى مدينة الفيس بريسلى فلابد أن يكون له مكانة عالية فيها وعدد الذين يرتدون ملابسه ويقلدونه هناك من المعجبين به كبير جدا.
 
وبالمناسبة أيضا فيغاس أطلق عليها أيضا لقب مدينة الزواج لأن مراسم الزواج هناك سهلة جدا ويمكن إتمامها فى غضون 03 دقيقة بما فيها الأوراق اللازمة بشرط أن يكون العروسان قد أتما السن القانونية ولديهما أوراق تثبت ذلك ويبلغ تكلفة الزواج هناك 05 دولارا أمريكيا فقط لاغير!!
 
أهم شىء يجب أن تفعله عندما تزور فيغاس هو المشى فى أكبر شارع بها وهو الـ strip الستريب ولن يكفيك يوما واحدا بل عدة أيام لأنه شارع طويل جدا به كل الفنادق الجميلة بدءا من بلاجيو مرورا بسيزور بالاس والعملاق «أريا» وصولا لـ «وين» وenconr وسوف تبهر بما تراه من روعة المعمار الذى ينسيك أنك فى مجرد مدينة صحراوية تحيطها الصحراء من كل جانب!!
 
من أهم المعالم السياحية هناك متحف مدام توسو ومعمل شيكولاته «إيثل إم» و«معمل كوكاكولا».
 
∎ الحياة الليلية فى فيغاس
 
الحياة الليلة فى فيغاس شىء خيالى ملئ بالعروض الفنية الضخمة والمسارح وتبلغ المئات فحتى لو جلست سنة هناك لن تستطيع أن تدخلها كلها أهم العروض شو الساحر الشهير ديفيد كوبرفيلد.. ثم عروض الاستربتيز وفيه تقدم العروض شبه العارية كسيرك دى سولاى cinpuedu safil أشهرها ومنه ينبثق نحو 40 عرضا عالميا مثل زومانتى وغيره هى مثل المولان روج والفوليه برجير فى باريس ولكن فى فيغاس العروض مبهرة وعندما تحضرها تنسى الدنيا وما فيها وربما تنسى اسمك!!.. هذه العروض يتراوح سعر التذاكر فيها من 70 دولارا وحتى 200 دولار فى العرض الواحد!!
 
أماكن السهر كلها تكون فى هذه العروض أو لعب القمار فى الفنادق لمدمنى اللعب.. شاهدت هذا وذاك لعب القمار بالليل يكون من الرجال أكثر من النساء يجلسون فى مجموعات على روليت مثلا ويقامرون على الأموال.. وتقف فى وسطهم وحولهم وأحيانا فوق الترابيزات فتيات جميلات عاريات يرقصن ويتمايلن طوال اللعب والليل!
 
تلك الفتيات العاريات الجميلات تراهن بالنهار أيضا يتجولن حولك فى الشارع وهن أشبه بفتيات البلاى بوى ومن يريد أن يأخذ معهن صورا تذكارية أوكيه بس بفلوس والأغلبية طبعا هم من الرجال!!
 
أيضا لما كنت أرى هؤلاء الفتيات العاريات فى الشوارع طول الوقت كنت أتخيلهن يمشين فى شوارع القاهرة وأضحك لما سوف يجدونه عندنا!!
 
ذهبت إلى فيغاس بسيارتى أنا التى كنت أقودها قطعت المسافة الـ600 كيلومتر فى حوالى 5 ساعات السرعة القصوى كانت 70 ميلا وأخذت تحذيرات رهيبة ألا أزيد عليها أبدا لأن الرادارات منتشرة طوال الطريق والغرامة الفورية 500 دولار!! الطريق سهل ومريح جدا للأعصاب.


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook