صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

السحر والخيال فى يونيفرسـال استوديو وديزنى

8586 مشاهدة

18 فبراير 2014
كتبت: مريم مكرم



وتتوالى الأيام فى أمريكا واستمر فى اكتشاف المزيد فيها، ولعل من أهم وأشهر وأبرز المعالم السياحية فى ولاية كاليفورنيا هى «يونيفرسال استوديو» الاسم الذى ارتبط بصناعة الأفلام فى هوليوود.. فبمجرد وصولك مطار لوس إنجلوس سوف يكون هاجسك وحلمك وشغفك الذهاب إلى هوليوود لزيارته.
 
«استوديوهات يونيفرسال» هى شركة أفلام أمريكية مملوكة من قبل كومست وهو أحد استوديوهات الأفلام الأمريكية الستة الرئيسية.. أسست عام 1912 وهى رابع أقدم استوديو أفلام مازال يواصل عمله إلى يومنا هذا الأول gaumant pitouse والثانى phaleوالثالثnordish film أما الخامس فهو أفلام بارامنت.
 
فى عام 2004 بيعث الحصة المسيطرة فى الشركة من قبل فيفا ندى إلى جنرال اليكتريك ثم فى عام 2011 بيعت إلى كوماست.
 
تقع استوديوهات الإنتاج الخاصة فى يونيفرسال سيتى فى حى هوليوود بلوس أنجلوس) ولكن الطريق المؤدى إليها ومعظم مناطق حى هوليوود ليست بالرقى والشياكة التى يتصورها البعض فبعض مناطقها متواضعة إلى حد كبير بالنسبة لمستوى البيوت وأشكالها وأحجامها ومستوى الناس الذين يعيشون ويسكنون فيها.. فهناك فارق كبير بين حى هوليوود المتواضع وبيفرلى هيلز الراقى فرق السما من الأرض.
 
ووجدت أن هوليوود ليست بمستوى الصورة التى كنت أرسمها فى خيالى فكنت أتصور أنه حى النجوم والثراء ولكن طلع غير ذلك وهو يبعد عن بيفرلى هيلز بنحو نصف ساعة أو ساعة إلا ربع بالسيارة.
 
يوجد هناك جبل شهير مكتوب عليه كلمة hollywood فى أعلاه وهو من أشهر المعالم السياحية هناك ويوجد تليسكوب فى أعلى قمته يمكن أن تنظر من خلاله لترى كل مدينة لوس أنجلوس من تحتك وخاصة بالطبع حى هوليوود والمنظر رائع وخلاب.
 
منطقة استوديوهات يونيفرسال شاسعة ويعمل بها نحو 9 آلاف عامل.. تفتح أبوابها للجمهور فى الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء ورسم الدخول 85 دولارا فى اليوم الذى ذهبت فيه كان هناك عرض offer وهو إنك تشترى التذكرة وتأخذ عليها واحدة ثانية مجانية سارية للدخول بها فى أى وقت خلال عام 2014.. على مدخل يونيفرسال يوجد كرة ذهبية كبيرة تدور مكتوبا عليها يونيفرسال استوديو وهى أشهر معالم المكان وكل من يزوره يلتقط صورة تذكارية أمامها!
 
المدينة مليئة بالعروض الرائعة وأول مكان على اليمين بعد باب الدخول يوجد به مسرح كبير مكشوف يقدم عليه عرض مسرحى فى الماء اسمه «ووتر وورلد» وهناك تحذير لكل من يجلس فى الصفوف الأمامية من أول صف وإلى الصف العاشر تقريبا أن الجالسين فى هذا المكان سيبتلون حتما بالماء وقد كان وحصل ذلك فعلا أثناء العرض.
 
هناك عرض لفيلم الكارتون الشهير «شريك»hrek َّ ويعرض فى قاعة سينما والفيلم مدته حوالى نصف ساعة وهو رباعى الأبعاد 4d وهو أحدث تقنية بعد الـ3وهو رائع جدا يجعلك تشعر بأنك وسط الأحداث مع الأبطال وهو مزود بكراسى بها «رشاشات ماء تبلك بالمياه فى اللقطات التى يوجد بها مطر مثلا والكراسى متحركة أيضا تتحرك وتهتز بك بشدة طوال عرض الفيلم بحسب ما يدور من أحداث به!!
 
ثم هناك بيت الرعب ويحذر من الدخول فيه مرضى القلب أو الأطفال الصغار وتمكث فيه نحو ثلث ساعة ولكن الحقيقة هو ليس مرعبا بالقدر الذى كانوا يحذرون منه!
 
هناك أيضا مسرح كبير جدا مغلق به عرض من أجمل العروض وفيه تتعرف من خلاله على كل الخدع السينمائية المثيرة التى تراها فى كل الأفلام من أبرزها القفز من أعلى جبل مثلا كيف تم واستعانوا بناس من الجمهور الحاضرين معنا طلعوا على المسرح وشاهدنا تلك الخدعات الرائعة.
 
أما أهم وأبرز العروض فى يونيفرسال هو الـ Towrأو الجولة التى تأخذها بأتوبيس جديد كبير وطويل مفتوح يأخذك لتلف المدينة كلها وتستغرق الرحلة ساعة كاملة وهى أكثر من رائعة لأنك تلف وتشاهد الاستوديوهات الشهيرة جدا سواء السينمائية أو التليفزيونة التى تصور فيها برامج التليفزيون الشهيرة.
 
وشاهدنا كيف تصور مشاهد المطر أو الطوفان أو الأعاصير والخدع التى تستخدم فى سبيل ذلك... ثم دخلنا بالأتوبيس من بوابات حديدية ضخمة جدا وتم إغلاقها علينا والدنيا ظلام بالداخل ثم ظهر فجأة لنا الغوريلا الشهيرة التى ظهرت فى واحد من أشهر الأفلام الأمريكية وهو «كينج كونج» ظهر بكامل حجمه الذى رأيناه فيه فى الفيلم ومسك الأتوبيس ورجه بعنف شديد كأنه زلزال وكان يقترب منه جدا ويلوح بيديه وكان هذا مرعبا إلى حد كبير.. ثم شاهدنا سمكة القرش الشهيرة التى ظهرت فى فيلم «yaus» ورأينا العرض كيف يعوم فى المياه وتأكل الناس والبحيرة تتحول إلى دماء.. بالطبع هما ناس ليسوا حقيقيين.. وجاء القرش وكأنه سيهجم علينا ويلتهمنا أيضا.. الحقيقة كان عرضا رائعا وكنت سعيدة جدا برؤية كل ما شاهدته فى الأفلام الشهيرة وهو مجسد أمامى وسعيدة برؤيتى كيف يتم تصوير هذه الأفلام بالخدع التى كانت بها وعرفت كل أسرار مهنة الإخراج والتصوير السينمائى!
 
والحقيقة كل ما شاهدته شىء مبهر جدا ويظهر إلى أى مدى هم متطورون ومتفوقون جدا فى التصوير والإخراج السينمائى ومسألة أن أمريكا تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم كله فى المجال السينمائى ليست من فراغ!
 
لكن أكثر شىء أصابنى بذهول ودهشة بالغة فى يونيفرسال هى جولتنا فى حى كامل به شوارع وميادين وبه قصور وفيللات وعمارات فاخرة جدا ويتتم الاستعانة بهما فى تصوير الأفلام السينمائية، لكن الغريب فى هذا الأمر الذى أدهشنى تماما هو عندما أخبرنا المرشد المرافق لنا إن كل ما نراه من بيوت وعمارات ليس حقيقيا وغير مبنى بالطوب وما هو إلا «كرتون» أى أنها مبانى كرتونية!! والأعجب أنه أكد لنا أيضا أن ما نراه من واجهات زجاجية فى العمارات ما هو إلا بلاستيك.. فى الحقيقى كان شيئا خياليا لايصدقه عقل!
كما شاهدنا أيضا من خلال جولتنا الممتعة منازل مدمرة عبارة عن أكوام من الحجارة يستعيون بها فى تصوير الأفلام التى يكون بها مشاهد للزلازل وكلها أيضا ما هى إلا كرتون * كرتون!
 
∎ ديزنى لاند.. سحر وخيال
 
ثانى أهم وأشهر معالم كاليفورنيا هى ملاهى ديزنى لاند الشهيرة.وهو أول منتزه أقامه والت ديزنى مبتكر الأفلام الكرتونية وشخصيات «ميكى ماوس وبطوط» وغيرها من الشخصيات التى أسعدت ملايين الأطفال فى كل بلاد العالم.. وقد أقيم منتزه ديزنى لاند فى عام 1955 بعد أن أنشأ والت ديزنى شركته للرسوم المتحركة عام 1923 ونجح هذا المكان فى اجتذاب ملايين الزوار فأقدمت الشركة على افتتاح أفرع لها واحد فى ولاية فلوريدا عام 1971 على مساحة 10 آلاف متر مربع والثانى فى طوكيو عاصمة اليابان عام 1982 والثالث فى باريس عام 1992!!
 
عند بوابة ديزنى لاند ستجد لافتة كبيرة كتب عليها الشرط الوحيد لدخولك هذا المكان هو أن تترك خلفك اليوم وتدخل فى عالم الأمس عالم السحر والخيال فأمامك الفرصة الأكيدة لإيقاظ الطفل الذى فى داخلك وتجعله ينطلق فى عالم الخيال!!.. والبوابة هنا تفصل ما بين عالمين: عالم الحقيقة بكل ما يحمله من صراعات ولهث وراء لقمة العيش، وعالم الخيال بكل ما يحمله من مثالية وهدوء وجمال ويقابلك الشارع الرئيسى الذى يرمز للمدن الأمريكية فى بداية القرن العشرين بالألوان المبهجة للمبانى الخشبية.. ورائحة فطيرة التفاح الأمريكى الشهيرة تفوح من المطاعم المنتشرة على طول الطريق.. إضافة إلى المحال التى تبيع الألعاب والهدايا التذكارية والشخصيات الشهيرة كميمى وبندق وميكى ماوس.. ويمكنك أن تركب القطار لتجوب معه كل المدينة من على ارتفاع كبير.. وبعد الشارع الرئيسى عليك أن تختار طريقك فالمدينة تنقسم إلى 4 مناطق رئيسية منطقة الغرب الأمريكى حيث عالم الكاوبوى والهنود الحمر وستجد أمامك نموذجا للجبال الأمريكية التى كان الأمريكيون الأوائل يستخرجون من باطنها الذهب والفحم.
 
منزل الأشباح حيث الأثاث القديم والإضاءة الخافتة والصور المرعبة على الحوائط والمؤثرات الضوئية والمرئية التى تجعلك ترى ظهور الأشباح وطيرانهم فوق رأسك وحولك ومن ثم اختفاءهم!
 
المغامرات: هى مدينة عربية فى القسم الخاص بأرض المغامرات adventure land حيث النخيل العربى ورائحة التوابل وحكايات «ألف ليلة وليلة» ومغامرات علاء الدين والمصباح السحرى لتحقق آمالك من ثراء ومال ومجوهرات بعدها تدخل أجواء أفريقيا بالفلكلور الأفريقى والملابس المزركشة، ويقدم عدد من الفنانين الأفارق عروضا ورقصات مشهورة لديهم!!
 
ثم تنتقل لعالم المغامرات الأمريكية «إنديانا جونز» فى رحلة مغامرات إلى معبد اللؤلؤ وللدخول إلى هذه المنطقة عليك أن تغامر بالمرور على جسر خشبى معلق الذى يظهر دائما فى أفلام «إنديانا جونز» فوق بحيرة عميقة لتصل إلى المعبد فى رحلة مليئة بالمغامرات حيث تسير عربات الزوار فى رحلة مماثلة لرحلات جونز تتساقط فيها الأحجار وتصعد العربات وتهبط بسرعة مفاجئة!! .. أما المغامرة الكبرى فهى فى منطقة قراصنة الكاريبى حيث ترسو إحدى سفن القراصنة وإلى جوارها تكوين صخرى ضخم لجمجمة إنسان وتحملك المراكب فوق المياه الهادئة داخل مغارة القراصنة لترى على الجانبين المعارك التى خاضوها وهم يتقاسمون الغنائم!!
 
الفانتازيا: وهنا اغمض عينيك وألق بعملة فضية فى مياه البحيرة الصغيرة أمام قصر الجمــال النـــائــم فأنـــت فـــى أرض الأحـــلام fantasy land وأمامك القصرالرائع لبطلة «الجمال النائم» .. وستدخل أيضا رحلة «عقلة الأصبع» و«الفيل الطائر» و«بيتر بان» حتى عالم العجائب «أليس فى بلاد العجائب» وتدور بك عربات الشاى الضخمة وتشاهد «الأقزام السبعة» و«سنو وايت»
 
∎ أرض الاكتشاف
 
هنا عالم التكنولوجيا واكتشاف النجوم والكواكب والمجرات ففى إحدى الألعاب تدخل إلى سينما الأبعاد الثلاثية وترتدى النظارة لتشاهد فيلما لعالم الفضاء حيث يستقبلك روبوت لتشعر كأنك فى سفينة فضاء تصارع من أجل الهروب من وحشى فضائى.


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook