صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

برشلونة لا تـزال تخفـى أسرارهــا فى الحى القوطى

7744 مشاهدة

14 يناير 2014
رسالة برشلونة: هايدى فاروق



الكلام عن برشلونة لا ينتهى فالأيام التسعة التى قضيتها هناك قد تبدو فترة كبيرة بالنسبة للبعض للمكوث فى برشلونة فقط ولكن بالنسبة لى لم أشعر بالملل حتى فى الأيام التى لم أذهب فيها لجولات سياحية كان يكفينى التنزه فى الشوارع وتناول العشاء والاستمتاع بطقوس السنة الجديدة.. كنت أتمنى الذهاب لغرناطة وأشبيلية ولكن بُعد المسافة بينهما وبين برشلونة جعل القرار ليس بالسهل فكان الخيار الأفضل البقاء فى برشلونة والاستمتاع بسحرها.
فإذا كانت المتاحف والمزارات السياحية فى برشلونه لها سحرها الخاص فإن السحر الأكبر أو السر الأكبر فى جمالها هو الطراز القديم للمبانى والمناطق القديمة التى لم تبح بسرها حتى الآن.
 
لذلك فإن السير فى الحى القوطى The Gothic Quarter يجعلك تتعرف على تاريخ برشلونة فهو حى قديم شعبى يمكنك فيه رؤية البارات الصغيرة الشعبية ومبانى القرن العاشر الميلادى ومبنى المستشفى القديم بالإضافة لرؤية الكاتدرائية القديمة ومبنى البرلمان ومتحف بيكاسو والذى يضم بعضا من إبداعات الفنان بيكاسو فى صغره ويقع فى وسط الحى القوطى، ويعتبر أكثر متاحف برشلونة من حيث عدد الزوار.
 
أيضا متحف تاريخ المدينة..
 
El Museu d'Historia de la Ciutar وهو متحف يعرض تاريخ برشلونة، ويعتبر أحد أهم المتاحف فى برشلونة.
 
∎ «معالم رياضية»
 
أشهر معالم برشلونة بالنسبة للشباب هو ملعب «كمب نو» ويعتبر من المزارات السياحية التى يذهب إليها الأوتوبيس السياحى وينزل الكثير لالتقاط الصور ودخول الاستاد ومشاهدة غرف ملابس اللاعبين وحضور المباريات.. فشهرة النادى العالمية تجتذب ملايين من محبى كرة القدم حول العالم، أيضا هناك مزار رياضى مهم يقبل الكثير على زيارته وهى قرية الأولمبية Olimpic Ring وقد تم بناء وتجديد هذه القرية عام 1992 قبل استضافة دورة الألعاب الأوليمبية عام 1992.
 
وتقع القرية فوق تل منجويك وتنقسم إلى أربعة أقسام مهمة هى: الاستاد الأولمبى، قاعة سانت جوردى الرياضية، مسابح بكيرونل، ومعهد التربية البدنية.. ولأنى لست من عشاق الرياضة فإننى سأكتفى بهذا القدر اليسير من الكلام عن كامب نو والقرية الأولمبية وسأتحدث عن بعض الملامح الأخرى للمدينة غير شهرتها الرياضية التى لا تقل بأى شكل من الأشكال عن شهرتها السياحية والثقافية.
 
سأبدأ بالحديث عن زيارتى لمتحف الشمع، وكما ذكرت فى الحلقة الأولى أن مكاتب المعلومات المنتشرة فى شوارع برشلونة وميادينها تسهل للسائحين اختيار الأماكن المناسبة للزيارة.. ومتحف الشمع أو Museu de cera ليس الأفضل على مستوى العالم ولكنه ليس بالسيئ فهو يجتذب الكثير من رواده.
 
وبالنسبة لى كان من أمتع الأماكن التى دخلتها، فالمتحف يفتح أبوابه فى الصباح الباكر ويغلقها فترة الظهيرة ثم يعاود فتحها من جديد فى الرابعة عصرا وحتى الثامنة مساء وسعر تذكرة الدخول 15 يورو.
 
المتحف يضم ما يقرب من 350 شخصية، سياسيين وزعماء وفنانين وأبطال كارتون الأطفال وأدباء ورحالة وعلماء.
 
ويمكنك التجول بمفردك وتحت كل شخصية اسمها مع موسيقى تصاحبك خلال رحلتك للمتحف الذى يحتوى على دورين، الدور الأول يوجد به الزعماء والسياسيون والشخصيات العامة التى أثرت فى الحياة السياسية والدور الثانى يحتوى على تماثيل للفنانين والفرق الموسيقية الإسبانية ومن أشهر الشخصيات الموجودة فى المتحف الملكة ديانا والأمير تشارليز وعشيقته كاميلا، وكليوباترا ومارك أنطونيو، غير أنه يوجد عدد من المجسمات لزعماء الفكر اليسارى فى العالم.
 
جيفارا ولينين وماو تسى تونج بالإضافة لوجود مجسدات من الشمع للزعماء والرؤساء، منهم ياسر عرفات وبيل كلينتون ومن الفنانين شارلى شابلن وهيرسون فورد وبيكاسو والأدباء شكسبير وموليير ودانتى.
 
وقد ذهبت قبل ميعاد افتتاح المتحف فى الرابعة بعشر دقائق، فرشح لى أحد موظفى المتحف أنه يمكن استغلال العشر دقائق الباقية حتى موعد فتح الأبواب فى مشاهدة مطعم الأساطير والحوريات والقصص الخيالية والتقاط بعض الصور التذكرية وهو مطعم مفتوح بجانب المتحف مصمم بطراز أسطورى مبهر على شكل غابة الحوريات مكان أسطورى رائع صٌمم لينقل رواده من عالم الواقع إلى عالم القصص والأبطال الخياليين وكأنك انتقلت من العالم الواقعى وهربت إلى مجلد قصص الأميرات.
 
الممتع فى الموضوع ليس التصميم فقط ولكن حفاظ أهل البلدة على السائح وترشيح أفضل الأماكن لزيارتها واستغلال كل دقيقة فى برشلونة.
 
كنت حريصة على زيارة الأوكوريوم Aquarium مدينة الأحياء المائية فهى أكثر ما سمعت عنه قبل رحلتى ورشحها لى الكثير من الأصدقاء كأكثر الأماكن شهرة فى برشلونة.
 
والأوكوريوم مكان جميل يقع فى نهاية شارع رامبلا بالقرب من ميناء برشلونة فى منطقة اسمها بورت فيل ويضم مجموعه نادرة ومختلفة وكبيرة من الأسماك على شكل حوض زجاجى كبير تستطيع أن تمر بداخله لرؤية أسماك القرش والشُعب المرجانية الغريبة الملونة، والأسماك الغريبة التى ربما لن تشاهدها إلا هناك عن قرب كأنك تسبح معها.
 
سعر التذكرة 02 يورو ويقبل على دخول الأوكواريوم عدد من الجنسيات المختلفة فعشق الأسماك يتشارك فيه الكثير.
 
بعد زيارة متحف الشمع والأوكواريوم كان لا بد من أخذ فترة راحة قصيرة اخترتها أن تكون فى السوق الشعبية «لا بوكيريا» وهى أشهر سوق فى لارمبلا تباع فيها اللحوم والأسماك والفواكه والخضار، والشيكولاته مزدحمة تستمع بالسير فيها وتستمتع أيضا برائحة الخضروات والفواكه.
 
وفى نهايتها أفضل مطاعم التاباس، وبإمكانك أن تشترى سمكا مثلا أو لحما وتذهب لأى مطعم لطهيها لك أو إذا كنت تقيم فى إحدى الشقق التى يمكن استئجارها فى فصل الصيف لقربها من البحر أن تطهى الأسماك واللحوم بنفسك وبالطريقة التى تحبها.
 
وإذا كنا تحدثنا عن رائحة الخضروات والفواكه فى السوق الشعبى لابوكيريا، فإننا أيضا لا يجب أن نغفل رائحة الورورد التى تنبعث من شارع رامبلا فهو يعتبر من أشهر الأماكن لبيع الورورد والهدايا التذكارى وفساتين الفلامنكو.
 
وينتشر شذى الورود من كابينات بيع الورود فى هذا الشارع.
 
«أفلام وثائقية فى حديقة الحيوان» كان هناك نقاش بينى وبين شقيقتى وصديقتى حول جدوى الذهاب لحديقة الحيوانات التى رأيتها فى البداية فكرة غير موفقة، ولكنى فى النهاية رضخت لمطلبهما.
 
وحديقة الحيوان فى برشلونة ربما لا تختلف حيواناتها عن باقى الحدائق ولكنها تتميز فى طريقة العرض الخلابة غير أن الحيوانات توجد على مقربة منك يمكنك أن تلتقط كثيرا من الصور وتظهر الحيوانات فى خلفياتها وكأنها حرة بلا أقفاص ولكن الحقيقة هى أن مسافة كبيرة تفصل بينك وبينها وتجويف أرضى عميق يفصل بين الزوار والحيوانات.
 
الحديقة بها عدد كبير من الأسود والفيلة والزرافات بجانب آخر فصيلة للتنين أيضا يعرضون عددا من الأفلام الوثائقية عن الحيوانات وطرق معيشتهم وكيفية تزواجهم بالإضافة إلى أن الحديقة تستخدم فضلات الحيوانات وتعيد تدويرها وتسفيد منها.
 
منطقة مونتوجيك من المناطق الساحرة التى للأسف لم أتمكن من الاستمتاع بها بالقدر الذى يليق بعراقتها، فلقد كانت من ضمن المناطق التى يسير الأتوبيس السياحى فيها، وقد تصادف مرور الأتوبيس عليها ببرودة كبيرة فى الجو لذلك كان خيارى هو مشاهدتها فقط دون النزول فالمنطقة مرتفعة ودرجة الحرارة فيها باردة بالليل.
 
أكثر ما يميز هذه المنطقة التى اصطحبنى فيها الأوتوبيس فى جولة كانت أشبه بالحلم الخاطف نافورة السحر The Magic Fountain
تم بناؤها عام «1992م» وذلك لمواكبة معرض برشلونة العالمى، وهى من تصميم المهندس كارلوس بيقاس، وتعتبر واحدة من أجمل النوافير فى العالم وقلعة مونتوجيك Montjuic Castle تكاستيل دى مونتوجيك، هى قلعة عسكرية قديمة، يعود بناؤها لعام 1640 حاليا هى منشأة البلدية برشلونة، شهدت القلعة أول معركة لها خلال الثورة الكاتالونية، فهى قلعة مهيبة استخدمت للسيطرة على الشعب خلال قرنين من الزمان، القمع من الفوضويين فى القرن التاسع عشر والسجن للسجناء السياسيين فى عام1940.
 
انتهت رحلتى لبرشلونة بعد تسعة أيام كانوا من أجمل الأيام التى قضيتها فى رحلة سياحية.. ولم ينته عشقى للمدينة التى ربما أعود لها مرة أخرى لاستكمال البحث فى طيات أسرارها والاستمتاع بطقسها ورائحة الورود فى شوارعها وطعامها المختلف والمأكولات البحرية وحميمية أهلها.


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook