صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

حكومة الإخوان ألغت اسم مصر من التعاقدات الخارجية

2765 مشاهدة

29 اكتوبر 2013
كتبت: عبير عطية



صرح السفير بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية المصرية فى بيان صحفى بقوله: 1ــ قامت الحكومة المصرية بالتعاقد مع شركة المسايسة الأمريكية «جلوفر بارك جروب» التى تعد واحدة من الشركات الأمريكية المهمة فى مجال العلاقات العامة والمسايسة وتتمتع بسمعة ونفوذ كبيرين مع مراكز صنع القرار بالولايات المتحدة، كما أن للشركة سجلا حافلا بتعاقدات مع عدد من دول العالم.
 
2ــ يعد التعاقد مع شركات العلاقات العامة والمسايسة الأمريكية نهجا متعارفا عليه بين دول العالم، حيث يحرص عدد كبير منها على التعاقد معها لتسهيل التواصل بين حكوماتها وجهات صنع القرار فى الولايات المتحدة باعتبارها دولة كبرى لها مصالح واتصالات فى مختلف أنحاء العالم، وتتضمن تلك الدول سواء المتلقية للمساعدات الأمريكية أو التى لديها مصالح سياسية واقتصادية وتجارية كبرى معها. . 3ــ دأبت الحكومات المصرية المتعاقبة منذ توقيع برنامج المساعدات مع الولايات المتحدة على التعاقد سواء مع شركة واحدة أو مع أكثر من شركة تعمل فى مجالات العلاقات العامة أو المسايسة أو كليهما وفقاً للحاجة. ولم توقع الحكومة المصرية السابقة على عقد مماثل مع إحدى شركات المسايسة أو العلاقات العامة، فى حين سبق أن تعاقدت جماعة الإخوان المسلمين مع شركات أمريكية مماثلة قبل وخلال تولى الرئيس السابق الحكم، وفى تلك الحالة لم يكن التعاقد يتم باسم الحكومة المصرية. كما استمر التعاقد بعد عزل الرئيس السابق.
 
4ــ تستهدف الحكومة من خلال التعاقد مع الشركة المشار إليها تطوير الأدوات المتاحة لديها للتواصل مع مختلف مراكز صنع القرار فى الولايات المتحدة. وتقوم الحكومة المصرية بتحديد مضمون الرسالة المراد توجيهها والأطراف المستهدفة سواء فى الإدارة الأمريكية أو الكونجرس أو مراكز الأبحاث أو وسائل الإعلام، فضلاً عن تحديد الوسائل الخاصة بنقل هذه الرسائل وفقاً للمصلحة الوطنية المصرية. ويقتصر دور شركة المسايسة على نقل هذه الرسائل مستخدمةً فى ذلك ما هو متاح لديها من اتصالات وخبرات وتأثير فى هذا المجال، علماً بأن هذا التعاقد لا يكلف الحكومة أية أعباء مالية.
 
ومن جانب آخر فقد نشرت وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية على لسان المتحدث الرسمى بأن الولايات المتحدة لا تستطيع وقف المعونة الأمريكية لمصر لأن هذا يضر بمصالح أمريكا فى الشرق ومصر ولكن ما حدث هو تقليص لتلك المعونة وتغيير فى أسلوب منح تلك المعونة حيث لن ترسل الحكومة المصرية أموالا نقدية ولكن سلع وخدمات.
 
 
 
الأمن القومى العربى والقضية الفلسطينية أهم قضايا البرلمان
 
 بدأت أول أمس الأحد أولى جلسات المؤتمر السنوى للبرلمان العربى فى دورته الثانية على التوالى والتى ستنتهى اليوم بجلسة عامة يحضرها وزراء الخارجية العرب ومسئولون فلسطينيون وقد كانت أهم القضايا المطروحة للمناقشة فى المؤتمر قضية الأمن العربى وقضايا حقوق المرأة والشباب وحقوق الإنسان كذلك التعاون البرلمانى العربى وقد صرح أحمد الجروان رئيس البرلمان العربى لصباح الخير بأن حماية الأمن القومى العربى بات إشكالية مهمة تحتاج لجهود العرب وتعاونهم وأن القضية الفلسطينية هى إحدى أهم قضايا الأمن العربى الآن وأهم توصيات المؤتمر كانت إعلان خلو منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وإقرار مشروع نظام التعاون والصداقة البرلمانية.
 
بانوراما الأخبار
 
∎ التقى السفير خالد شمعة سفيرنا بالنمسا برئيس جمهورية النمسا هاينزفيشرلنقل تهنئة الرئيس عدلى منصور بالعيد القومى للنمسا وقد أعرب السيد هاينز عن تأكيده لعودة مصر لدورها الحضارى والدولى مرة أخرى.
 
∎ «مصر بعد ثورتها الثانية» كان هذا عنوان الندوة التى عقدها المجلس الألمانى للشئون السياسية التابع لوزارة الخارجية الألمانية الأسبوع الماضى والتى ناقشت فيها آخر تطورات خارطة الطريق وقد ألقى السفير محمد حجازى سفيرنا فى ألمانيا كلمة مصر استمع لها رجال الاقتصاد والسياسة هناك.


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook