صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

أغلى اسم فى الوجود مصر فرحانة بولادها

31 مشاهدة

4 سبتمبر 2019
كتب : جميل كراس



حطم أبطال مصر الأرقام القياسية من خلال دورة الألعاب الإفريقية فى الكثير من اللعبات الرياضية ما بين الجماعية والفردية التى ظفرت بنصيب الأسد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.. وقد وصل رصيد مصر من الميداليات إلى 254 ميدالية مختلفة، منها 93 ميدالية ذهبية و94 فضية و67 برونزية قبل منافسات اليوم الأخير وانتهاء دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب.
وبهذا التتويج الفريد من نوعه تربعت مصر على عرش الصدارة الإفريقية وبأرقام جديدة مميزة من التفوق.
نجوم من ذهب
 كانت آخر الإنجازات التى تحققت فى البطولة وفى اليوم قبل الأخير تلك التى حققها نجومنا فى مسابقات القوس والسهم، التى ارتفع بها رصيدنا من الميداليات الذهبية فى الدورة، حيث توج منتخب السيدات بالميدالية الذهبية وسطرت أسماء أفراد المنتخب بحروف من ذهب، ومنهن فى نهائى المسابقة اللاعبات أمال آدم وريم منصور وميرا الشماع، كما حقق منتخب الرجال الميدالية الذهبية الأخرى فى منافسات الفرق بعد التغلب على تونس فى المباراة النهائية، إلى جانب فوز منتخب الزوجى المختلط بالذهبية الثالثة فى مسابقات القوس والسهم، ثم أضاف اللاعب شريف أشرف ذهبية أخرى فى مسابقات الرجال بعد التغلب أيضًا على بطل تونس فى المباراة النهائية لتكون مسك الختام بالذهبية الرابعة للقوس والسهم.
أول مرة
وقد حققت لعبات رياضية أخرى نتائج غير مسبوقة فى تاريخ الدورات الرياضية الإفريقية وكانت فى المقدمة رياضة «التنس الأرضى» الذى تفوق فيه اللاعبان محمد صفوت وكريم مأمون وتقابلا فى نهائى البطولة ليفوز صفوت على كريم 2/صفر ويتوج بذهبية التنس ويتأهل أيضًا لأوليمبياد طوكيو 2020.
وعلى الوتيرة حققت نفسها اللاعبة «ميار شريف» ذهبية فردى التنس.. وتحتل ميار الترتيب 256 عالميًا وليكون صفوت وميار أول مصريين يتأهلان للعب فى الدورات الأوليمبية فى التنس.
وأخيرًا حصلت «ميار شريف» و«رنا أحمد» على ذهبية زوجى التنس.
سلام سلاح
وعلى الجانب الآخر اقتنص منتخب مصر للسلاح «الشيش» الميدالية الذهبية بتفوقه على المنتخب التونسى فى نهائى البطولة.. ويضم منتخب السلاح اللاعبين محمد عاشور ويوسف موسى وعلاء أبو القاسم ومحمد دسوقى، وكذلك حقق منتخب السلاح «للمبارزة» ذهبية الرجال بالفوز على المغرب البلد المضيف.
وكذلك فازت مصر بالميدالية الذهبية لسلاح السابر سيدات بعد الفوز فى النهائى على سيدات المغرب بفارق كبير 45 - 18 لصالحنا، وقد تكون منتخب السيدات من ندى محمد حافظ ولينا على ولوجين الفرماوى ونور حسب الله، وفى ذات الشأن تفوق منتخب الرجال وحقق ذهبيتين فى المبارزة والشيش.
كما حقق منتخب مصر لسلاح المبارزة الميدالية الذهبية بعد فوزه فى المباراة النهائية على المغرب بنتيجة 45/ 43.
كالعادة بعيدًا عن الهدف
ورغم ما تحقق من انتصارات وإنجازات عديدة فإن اللعبات الجماعية كالعادة لم تصل إلى الهدف الذى كنا نريده بعد أن تفوق عليهم بثقة واقتدار أبطال مصر فى اللعبات الفردية، وهنا يكمن السر لماذا يتفوق أبطال مصر كأفراد أكثر منه جماعة «لعبات جماعية» وقد كان هذا الجانب غير المضيء فى هذه البطولة الإفريقية التى تربعت مصر على عرشها بتفوق واقتدار.
ومن حيث النتائج «الفرق الجماعية» فقدت مصر ممثلة فى منتخب كرة اليد الميدالية الذهبية بعد الخسارة أمام أنجولا فى المباراة النهائية بنتيجة 31/ 25 لصالح أنجولا.
أما منتخب الطائرة «رجال» الذى لم يذق طعم الميداليات الذهبية فقد نال هزيمتين كبيرتين أمام منتخبى الكاميرون والجزائر ليفقد آماله بالفوز بالذهب أو الفضة.
جمباز الذهب
تفوق رجال وسيدات الجمباز على أنفسهم وحققوا لوحدهم 19 ميدالية متنوعة ما بين الذهب أو الفضة وكذلك البرونز.. وفى هذا الإطار خطفت اللاعبة «فرح حسين» الأنظار نحوها بما حققته من تفوق والفوز بأربع ذهبيات دفعة واحدة فى عارضة التوازن والمتوازى والفردى العام وكذلك الفريق.. وعلى الجانب المقابل حقق كل من على أبو القاسم «جهاز الحلق» وكريم أيمن «العقلة» ومندى محجوب «الحركات الأرضية» وأخيرًا «نانسى طمان» على الذهبيات الأربع الأخرى ليصل مجموع الميداليات الذهبية للجمباز إلى 8 ميداليات وحدهم.
نصيب الأسد
وكالعادة حصد أبطال مصر «لرفع الأثقال» المزيد من الذهب ليكون لهم النصيب الأكبر أو بما حققوه من إنجازات غير مسبوقة.. وفى هذا الصدد حقق بطل مصر الأوليمبى «محمد إيهاب» ثلاث ذهبيات فى الأثقال وتربع على القمة بذهبية «الكلين» فى وزن 190كيلو جرامًا فى منافسات وزن 81كجم، كما فاز أيضًا بذهبية «الخطف» بعد أن نجح فى رفع 160 كجم، ثم توج نفسه أيضًا بذهبية «المجموع» 350كجم، كذلك حقق الرباع «أحمد سعد» ثلاث ذهبيات أخرى فى «الخطف» و«الكلين» والمجموع لوزن 67 كيلو جرامًا.
وتفوق الرباع المصرى «محمد عبدالعليم» فى الحصول على ذهبيتين فى الكلين والمجموع فى منافسات الرجال لوزن 96كجم وفيه حطم الرقم الإفريقى المحقق من قبل ونجح فى رفع 208 كجم فى الكلين ليحطم الرقم السابق بفارق كيلو جرام واحد وفى المجموع بـ373 كجم بالإضافة إلى حصوله على ذهبية الخطف بعد أن قام برفع 165كجم.
وفى الوقت ذاته عزز الرباع المصرى «كريم أبو كحلة» الفوز بالذهب عندما انتزع ذهبية «الخطف» والكلين وكذلك المجموع فى منافسات الأثقال لوزن 89كجم واستطاع أن يسجل اسمه فى تاريخ أو سجل الشرف فى القارة الإفريقية وليكسر بدوره الرقم القياسى الإفريقى فى منافسات «الخطف» بثقل 164كجم ليحصد الذهبية.
كذلك حقق الرباع المصرى «رجب عبدالله» ثلاث ذهبيات فى وزن 102 كجم ثم أضاف «أحمد سعد» ثلاث ذهبيات، وكذلك فاز الرباع المصرى «رجب عبدالحى» بثلاث ذهبيات ما بين «الخطف» و«الكلين» وأيضًا المجموع من خلال منافسات 102 كجم، وقد حقق عبدالحى ذهبية «الخطف» بعد أن نجح فى رفع 170كجم ثم ذهبية «الكلين» فى وزن 205كجم وكذلك ذهبية المجموع بـ375كجم.
نساء من ذهب
كذلك نجحت الرباعة المصرية «رانيا محمود» فى اقتناص ثلاث ذهبيات فى الكلين والخطف والمجموع.. فقد استطاعت رفع ثقل وزنه 99كجم فى الخطف وآخر وزنه 125كجم فى الكلين وبمجموع 224كجم.
أيضًا استطاعت البطلة «سارة سمير» الحصول على ثلاث ميداليات ذهبية سواء فى الخطف أو الكلين وكذلك المجموع فى منافسات وزن 76كجم «سيدات».
وفى المجال تفوقت الرباعة المصرية «سمر الحبشى» بالحصول على الذهبية فى منافسات وزن 87كجم.
وأيضًا انتصرت الرباعة «حليمة عبدالعظيم» وحصلت على ثلاث ذهبيات فى «الخطف» فى وزن 121كجم وحققت فى الوقت ذاته رقمًا جديدًا فى الدورات الإفريقية فى الكلين برفع 151 كجم ثم ذهبية المجموع بأثقال بلغت 272 كجم.. وعلى النهج نفسه حققت البطلة «سمر الحبشى» للمرة الثانية ذهبيتين آخريين فى «الخطف» بثقل وزنه 106كجم فى وزن 87كجم وفى «الكلين» نجحت فى رفع 125كجم.
كذلك ظفرت الرباعة المصرية «شيماء خلف» بثلاثية ذهبية ومعها أيضًا زميلتها «حليمة عبدالعظيم» التى فازت بثلاث ميداليات ذهب فى «الخطف» والكلين وكذلك المجموع وكسرت فيه الرقم الإفريقى المحقق من قبل.
هذا بخلاف ما تحقق من إنجازات أو الحصول على ميداليات الشرف فى اللعبات الرياضية الأخرى بما فيها «السباحة» التى تفوقت على نفسها وكشفت لنا كنوزًا فى هذا المضمار الثرى بأبطاله مثل السباحة الواعدة «هانيا مورو» التى توجت نفسها بسبع ميداليات إفريقية منها 4 ذهبية وثلاث فضيات وهى مازالت فتاة واعدة صغيرة لم تتعد الـ22 عامًا أو ربيعًا.. وأيضًا حصلت مصر على أربع بطاقات للتأهل للنهائيات الأوليمبية فى السباحة.. وأبطال السباحة حققوا 41 ميدالية متنوعة من بينها 14 ميدالية ذهبية وهذا فى حد ذاته انجاز من نوع آخر.. وهذه بعض سطور وليست كلها عن أبطال مصر الذين طوقوا أعناق الوطن بالذهب.
وصحيح ناس تملك الملايين دون رصيد يذكر لها فى الإنجازات، وآخرون شرفوا مصر بالذهب ولا يملكون سوى العدم!!
وهؤلاء هم بحق الأبطال الحقيقيون الذين سجلوا أسماءهم فى قائمة الشرف الرياضى فى تاريخ القارة السمراء، وهم أيضًا الذين يستحقون التقدير والاحترام، وكذلك الاهتمام بما حققوه من إنجازات تحسب لهم ولبلدهم ويحصد الذهب والفضة والبرونز دون صخب أو ضجيج وبعيدًا عن دنيا الأضواء أو المشاهير من الأبطال الوهميين من أصحاب نظريات الفشل أو السقوط.. علينا أن نحتفى بهؤلاء جميعًا وبأحسن ما يكون وليس بمنحهم الأوسمة أو النياشين إنما بالاهتمام بهم أكثر ولما هو قادم.. فالإنجازات المتوالية التى حققها شباب مصر من رجال أو سيدات وفى مختلف  اللعبات الرياضية فى الدورة الإفريقية بالمغرب تستحق منا كل الثناء والتقدير.. وبالفعل مصر فرحانة بأولادها.. وأحلى البلاد يا بلادى.. ويا حبيبتى يا مصر.



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

يا ولدى هذا جيشك العظيم

ولدى العزيز..
 أكتب إليك وإلى كل أبناء جيلك ممن يتعرضون الآن لأشرس وأخطر حرب تمر بها الأجيال وتمر بها البلاد. حرب ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook