صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

صفاء أبوالسعود والبهجة فى حفل الختام

53 مشاهدة

4 سبتمبر 2019



مع ختام الدورة الثانية عشر للمهرجان القومى للمسرح المصرى هناك عدة حقائق لا يمكن أن يختلف عليها اثنان حول هذه الدورة  أولهم أن هذه الدورة من حيث الكم قامت بتكريم اكبر عدد من المكرمين فى اى مهرجان فنى مصرى وكان هذا تقدير وإجلال لأسماء حقا تستحق الاحتفاء بها ورسالة شكر لأسماء رحلت،  أما الحقيقة الثانية فهى الجهد الواضح جدا المبذول من كل فريق المهرجان وكان هذا واضحا منذ حفل الافتتاح مرورا بالندوات والعروض والمركز الصحفى للمهرجان وصولا بليلة الختام وتكريمات العروض الحاصلة على الجوائز وحالة السعادة التى عمت أرجاء دار الأوبرا المصرية يوم الجمعة الماضية.

ليبدأ حفل ختام المهرجان بكورال أطفال أوبرا القاهرة ومجموعة من الأغانى الشهيرة التى لاقت استجابة واضحة وتفاعل من جمهور القاعة.
 ليستقبل المسرح وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم ورئيس المهرجان الفنان أحمد عبدالعزيز لتقديم العروض الفائزة.
ضيوف شرف المهرجان والذين قامو بتقدم أسماء الفائزين فى المسابقات على هامش المهرجان الفنان عبدالرحمن أبوزهرة والفنان مصطفى شعبان وكانت مفاجأة الحفل الفنانة صفاء أبوالسعود التى صعدت إلى المسرح بعد انتهاء توزيع الجوائز لتشارك أطفال كورال أوبرا القاهرة الغناء على أغنايها دون ترتيب وإعداد مُسبق لإضافة حالة من البهجة على الحفل الختامى .
الجوائز
جائزة أفضل تأليف مسرحي وقيمتها 25 ألف جنيه وفاز بها وليد يوسف عن عرض «حدث فى بلاد السعادة»، وجائزة أفضل أداء دور ثان نساء وقيمتها 15 ألف جنيه مناصفة نهاد فتحي ومارتينا عادل.
جائزة أفضل تأليف موسيقي وقيمتها 15 ألف جنيه وفاز بها جمال رشاد عن عرض الطوق والإسورة مناصفة مع باهر جمال عن عرض «أيام صفراء» وجائزة أفضل مؤلف لنص معد عن جنس أدبي آخر وقيمتها 15 ألف جنيه وفاز بها باسم عادل شعبان عن عرض «الرهان» مناصفة مع عمر رضا عن عرض «الشاطئ».
جائزة أفضل أداء دور ثان رجال وقيمتها 15 ألف جنيه مناصفة حاتم الجيار عن عرض «سلطان الحرافيش»، وعابد عناني عن عرض أيام صفراء وجائزة أفضل دور أول نساء وقيمتها 15 ألف جنيه رباب طارق عن عرض أيام صفراء مناصفة مع جيهان رجب عن عرض» طقوس الإشارات والتحولات».
وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنان محمود عبدالمعطي، وياسمين سمير وياسر عزت وجائزة لجنة التحكيم للتميز وقيمتها 3000 جنيه لأفضل مكياج
وفاز بجائزة أفضل تصميم أزياء وقدرها 10 آلاف جنيه مناصفة بين مروة عودة عن عرض تسجيل دخول وأميرة صابر عن عرض «أوبرا بنت عربي» وجائزة أفضل إضاءة وقيمتها عشرة آلاف جنيه مناصفة محمد عبدالمحسن عن عرض «أيام صفراء» وإبراهيم الفرن عن عرض «البؤساء».
جائزة أفضل ديكور وقيمتها 10 آلاف جنيه فاز بها فادي فوكيه عن عرض أيام صفراء وهو من إنتاج مركز الهناجر للفنون وجائزة أفضل تصميم حركي واستعراض وقيمتها 10 آلاف جنية كريمة بدير عن عرض حدث فى بلاد السعادة إنتاج المسرح الحديث للبيت الفني للمسرح.
جائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض «سينما مصر» اخراج خالد جلال وإنتاج صندوق التنمية الثقافية، وجائزة التميز لعرض» جريمة فى المعادي» وهي من إخراج الفنان أشرف عبدالباقي، وعرض «طقوس الإشارات والتحولات».
شهادات التميز منحت لكل من شيريهان قطب عن مسرحية «مترو»، ومنة حمدي عن مسرحية «تسجيل دخول» ونعيمة نعيم عن مسرحية «سلطان الحرافيش» ونشوى حسن عن مسرحية «نوح الحمام» وسوسن ربيع عن مسرحية «نوح الحمام» وإيناس المصري عن مسرحية» نوح الحمام» وسماء إبراهيم عن مسرحية «العذراء والموت»، وأحمد مجدي عن مسرحية «نوح الحمام» ومازن جمال عن مسرحية «الشاطئ» وحسام خالد عن مسرحية «طقوس الإشارات والتحولات» وحسن العدل عن مسرحية «حدث فى بلاد السعادة» وأسامة فوزي عن مسرحية «حدث فى بلاد السعادة» ومصطفى منصور مسرحية «الحادثة» وماهر محمود عن مسرحية «أوبرا بنت عربي».
أما جوائز المسابقة الثانية بالمهرجان القومي للمسرح والتي شارك فى تسلميها الفنان مصطفى شعبان مع رئيس المهرجان أحمد عبدالعزيز وهي:
جائزة التميز فى المؤثرات البصرية مسرحية «كعب عالى»، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 3 آلاف جنيه لنسيم مجلى عن عرض «المسيح يصلب فى فلسطين مرتين» وحصل عرض «الضاحكون» على أفضل أداء جماعى وقيمتها 3 آلاف جنيه، وحصلت آلاء السعيد على جائزة أفضل ماكياج عن عرض «أبوكلبس» وقيمتها 3 آلاف جنيه.
جائزة أفضل تصميم أزياء وقيمتها 10 آلاف جنيه، أميرة صادق، عن العرض المسرحى «بيت الأشباح» وحصل على جائزة أفضل تصميم إضاءة وقيمتها 10 آلاف جنيه إبراهيم الفرن عن عرض «تريفوجا»، بينما حصل على جائزة أفضل تصميم ديكور وقيمتها 10 آلاف جنيه، محمود غريب عن «نابولى المليونيرة» وفاز بجائزة أفضل تصميم حركى واستعراضى وقيمتها 10 آلاف جنيه هانى فاروق عن «الملحمة»، أما جائزة أفضل تأليف موسيقى وقيمتها 15 ألف جنيه فاز بها محمد عاصم عن عرض «دائرة التباشير».
وفاز بجائزة أفضل مؤلف لنص معد عن جنس أدبى آخر وقيمتها 15 ألف جنيه محمد السورى عن عرض «حذاء مثقوب»، وجائزة أفضل تأليف مسرحى وقيمتها 25 ألف جنيه فاز بها محمود السبروت عن عرض «الضاحكون».
وفاز بجائزة أفضل دور ثانى نساء وقيمتها 15 ألف جنيه غادة كمال، وفاز بجائزة أفضل أداء دور ثانى رجال وقيمتها 15 ألف جنيه نديم هاشم عن عرض «نزهة فى أرض المعركة»، وفاز بجائزة أفضل أداء دور أول نساء وقيمتها 20 ألف جنيه زينب سمير بطلة عرض «صدى الصمت»، مناصفة مع هدير الشريف بطلة عرض «نزهة فى أرض المعركة».
فيما جاءت جوائز المسابقة الثالثة والخاصة بالعروض المسرحية للطفل كالتالي
جائزة الغناء الفردى وقيمتها 3000 جنيه ماهر محمود عن مسرحية «الحكاية روح»، وجائزة لجنة الأداء الجماعى لمسرحية «صوت الموسيقى».
جائزة أفضل أداء دور ثانى بنات وقيمتها 5000 جنيه نتالى نادى، عن مسرحية غابة الأحلام، مناصفة مع رغد أشرف عن مسرحية «صوت الموسيقى»، أما جائزة أفضل أداء دور ثانى أولاد، وقيمتها 5000 جنيه، مناصفة بين نزار سامح عن مسرحية «سمكمكينو»، ومولر ماهر مسعد.
أما جائزة أفضل أداء دور أول بنات، وقيمتها 10 آلاف جنيه، فازت بها فاطمة مجدى عن مسرحية «سندريلا المصرية»، مناصفة مع حياة هويدى عن مسرحية «صوت الموسيقى»، أما جائزة أفضل أداء دور أول أولاد، وقيمتها 10 آلاف جنيه مناصفة بين هادى جلال عن مسرحية «سندريلا المصرية»، وسالم أحمد سالم عن مسرحية «صوت الموسيقى».
وجائزة أفضل أداء دور أول نساء وقيمتها 15 ألف جنيه، جاءت مناصفة بين لانا عماد عن مسرحية «الجميلة والوحش»، وريم أحمد عن عرض «علاء الدين».
أما جائزة أفضل أداء دور أول رجال، وقيمتها 15 ألف جنيه، فاز بها نادر الجوهرى عن مسرحية «الجميلة والوحش» مناصفة مع ضياء شفيق.
وفاز بجائزة أفضل أوبريت عبير سعد عن مسرحية «سمكمكينو»، مناصفة مع مينا عصام عن «غابة الأحلام». أما جائزة أفضل مخرج وقيمتها 20 ألف جنيه فجاءت مناصفة بين زياد هانى عن «غابة الأحلام»، ومصطفى حسني.
وفاز العرض المسرحى «خيالات»، وعرض «غابة الأحلام» بجائزة أفضل عرض تانى. بينما فاز العرض المسرحى «الجميلة والوحش» بجائزة أفضل عرض أول، وهو من إنتاج أكاديمية الفنون.
جائزة لينين الرملى لأفضل نص مسرحي للكاتب الشاب محمد رفعت عن «المتسولون».
الجائزة الثانية النقد المسرحي وفاز بها الناقد خالد رسلان
شهادة تقدير لكل من رحمة ممدوح كريم إسماعيل، باتريك رفيق، هناء شوقي، فاطمة طارق، زينة أسامة، فيروز هشام، شيريهان شاذلى، شيرين عطوة، طه خليفة، زينب حافظ، محمد نوارة، هادى جمال، خالد عطا لله، أميرة صابر.

 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

يا ولدى هذا جيشك العظيم

ولدى العزيز..
 أكتب إليك وإلى كل أبناء جيلك ممن يتعرضون الآن لأشرس وأخطر حرب تمر بها الأجيال وتمر بها البلاد. حرب ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook