صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

«المكتبة» كما لم ترها من قبل..

31 مشاهدة

22 اغسطس 2019



 المَدّ هنا عِلمٌ والجَزر عقولُ، والمعرفة شمسٌ لم تكتمل يومًا والأرض حولها تدورُ. هذا ما تمثله أشهر معالم الإسكندرية من معانٍ، فالقاصى والدانى يرى المكتبة بمبانيها الثلاث وزجاجها البراق، يعكس ما استطاع إلى جمعه سبيلًا من أشعة شمسٍ ذهبية وأمواج متلاطمة.  ربما مررت من هنا يومًا وربما رأيتها على الشاشة، على كل حال السطور التالية ستخترق الحوائط والصور لتصل بك إلى أرفف الكتب العتيقة، تصحبُك فى رحلة من التاريخ إلى المستقبل.
 جولة مجانية مع مرشد
فى جولتنا هذه يمكنك أن تقضى يومًا ممتعًا وتستمتع بجولة إرشادية مفصلة، ومشاهدة 7 مكتبات متخصصة، وعدد من المتاحف والمعارض الدائمة والمؤقتة وتوجه ما شئت من الأسئلة مع عرض أكثر من مبهر فى نهاية الجولة.
 الجولة تبدأ فى مواعيد محددة موجودة على الموقع الإلكترونى للمكتبة، وتتنوع الجولات بين قصيرة -30 دقيقة- وتفصيلية تجوب أرجاء المكان وتتيح للزائرين دخول متاحف المكتبة من دون أى رسوم إضافية.
 بين القاعات والأروقة تخبرك مرشدة الجولة عن المبانى الثلاث المكونة منها المكتبة -المبنى الرئيسى، مبنى المؤتمرات، القبة السماوية-، وعن أكثر من 2 مليون كتاب تقتنيها المكتبة، ويتمكن أى حامل للتذكرة من الاطّلاع عليها.
 وسط تكاثر المعلومات لن تنس يومًا ما يرمز إليه قرص الشمس، الذى تم بناء المبنى الرئيسى على هيئته، فعند تبلور فكرة إنشاء المكتبة نُظِّمت مسابقة لأفضل تصميم على مستوى عالمى وفازت شركة snohetta النرويجية بالمركز الأول عن تصميم قرص الشمس غير المكتمل، الذى يرمز إلى عدم اكتمال المعرفة والكرة الأرضية التى تدور حولها.
 أنشطة ترفيهية فى مكتبتى النشء والأطفال
بعد التعريف بالمكتبة تركنا مرشدة الرحلة الأساسية، لمرشدة أخرى لا تقل عنها درايةً بالمكان لكنها مراهقة أصغر سنًا تكمل الجولة فى مكتبتين داخل المبنى الرئيسى تتوجهان إلى فئة أخرى من الرواد، فلم ينس الصرح العظيم العقول الصغيرة التى تحتاج إلى بذرة علمية سليمة، فوفرت مكتبة خاصة للنشء من سن 12 إلى 16 عامًا، تضم قاعة للقراءة وأجهزة كمبيوتر ومكانًا لعرض الأفلام الرقمية، بالإضافة إلى معرض للأعمال الفنية المتنوعة من مانديلا ورسم على الزجاج ورسم بألوان الزيت وغيرها.
أما مكتبة الأطفال فتعمل على الفئة العمرية من 6 إلى 12 عامًا، وتنتهج أسلوب التعليم باستخدام كل ما يمكن أن يجذب الأطفال من عروض وقصص ومسرحيات. 
رابع أكبر مكتبة فرانكفونية فى العالم
تصل الجولة إلى قاعة الاطلاع حيث التصميم المعمارى الفريد يربط بين المكتبة القديمة والحديثة، فالحوائط مزودة بفتحات تعمل على تقليل الضوضاء، وهى تشبه فتحات حفظ لفائف البردى فى المكتبة القديمة، أما إذا رفعت رأسك نحو السقف المنحنى نزولًا، تجده على شكل جفن العين، أسفله أضواء خضراء وزرقاء وهى علميًا أكثر الألوان المريحة للنظر أثناء القراءة.
 مع أجهزة الكمبيوتر بالقاعة يمكنك تصفُّح الكتب إلكترونيًا على موقع «دار» الذى يحتوى على أكثر من 400 ألف كتاب واستخدام الإنترنت عدا مواقع التواصل.
فى القاعة نفسها  ترى رابع أكبر مكتبة فرانكفونية -تهدف لنشر الثقافة الفرنسية عالميًا- فى العالم بنصف مليون كتاب مُهدى من فرنسا إلى المكتبة، فى كافة العلوم، مما جعلها الأهم للكتاب الفرنسى على الصعيد الأفريقى والعربي.
 خروجة المصيف فى المكتبة
مدام سناء وعائلتها أحد سكان القاهرة الكثيرين الذين يتوجهون إلى الإسكندرية لقضاء إجازة الصيف، وأحد زائرى مكتبة الإسكندرية. تزورها لأول مرة ولا تخفى اندهاشها بوجود خدمة مجانية مثل الجولة الإرشادية التى لم تكن تعلم بوجودها حتى جاءت، ترى مدام سناء أن الجولة كافية وشافية وتمد الزوار بمعلومات عديدة ومشوقة حول كل جزء فى المكتبة، كما أثنت على المرشدين وسلاسة الأسلوب أثناء عرض المحتوى ومدى سهولة التجول بين متاحف ومعارض المكتبة.
 أما آية الطالبة بعامها الثانى الجامعى فتجد الجولة مفيدة ومثمرة، لكنها تتمنى لو كانت مدتها أطول حتى يتسنى لها التجول أكثر فى كل أقسام الأماكن التى مرت بها الجولة.
 متاحف ومعارض وأفلام
تضم المكتبة عددًا من المتاحف منها ما يعرض آثارًا تعود إلى حقب زمنية مختلفة من تاريخ مصر القديم، ومنها ما يعرض مخطوطات تتناول كتابات من العصر الفرعونى والقبطى والإسلامى، بل وتضم بعض اليهوديات. بالإضافة إلى متحف تاريخ العلوم، الذى يحكى عن تاريخ العلوم الحضارية المختلفة وتطوُّرها بمرور السنين.  أما المعارض فهى تتنوع بين الحديث والقديم والفنى والثقافى والتاريخى والمعمارى بل والسينمائي. لا شك أن كل الأذواق ستجد مبتغاها وسط كل تلك المعارض والمتاحف.
 يمكنكم مشاهدة أزياء الشخصيات فى أفلام محفورة فى تاريخ السينما المصرية، مثل فيلم رابعة العدوية والمومياء، أو الاستمتاع برؤية صور فوتوغرافية للمبانى المختلفة وتاريخها فى أرجاء مدينة الإسكندرية.
وبجانب المخطوطات تجد نفسك أمام جزء طويل من كسوة الكعبة محفوظ فى صندوق زجاجي. أما عشاق الفن التشكيلى والأعمال الخزفية سيجدون عددًا هائلًا من الأعمال المختلفة لفنانين كُثُر.
 مهرجان الصيف الدولي
إذا لم تكن من هواة القراءة والمتاحف والمعارض فربما تجذبك الإعلانات المحيطة بأسوار المكتبة عن الحفلات التى تنظمها ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولى من 26 يوليو وحتى 31 أغسطس. حفلات موسيقية  للموسيقار عمر خيرت، وغنائية لـ فنانين مثل محمد محسن ونسمة محجوب وفرق شهيرة مصرية وعربية مثل وسط البلد وآخر زفير وجدل. كما تقدم عروضًا مسرحية مختلفة ومعرض «أول مرة» الذى يعرض الأعمال الفنية التى تُعرَض للفنانين الصغار على الجمهور لأول مرة.
 البانوراما الحضارية
فى نهاية الجولة نصل إلى عرض البانوراما الحضارية فى قاعة مجهزة بمقاعد مريحة، وعلى شاشة عرض مستديرة لن ترها فى أفخم قاعات السينما، تتكون من ٩ شاشات متلاصقة، تتابع بانوراما للتاريخ الحضارى لمصر منذ عهد الفراعنة مرورًا بالعهد القبطى وحتى الفتح الإسلامي.
 بعد العرض الأكثر من رائع تنتهى الجولة الإرشادية وتُترَك لك حرية التجول بين كل ما سبق من متاحف ومعارض أو استخدام قاعة الاطلاع.
 الموقع الإلكتروني
تقدم المكتبة موقعًا إلكترونيًا رسميًا متاحا على الإنترنت لتصفح محتويات المكتبة الإلكترونية، وتحميل الكتب المسموح بتحميلها، كما تقدم خدمة للمساعدة على تعلُّم اللغة المصرية القديمة، وخدمات أخرى منها معرفة مواعيد الجولات الإرشادية والحفلات والمعارض وحجز تذاكر الحفلات.•



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

يا ولدى هذا جيشك العظيم

ولدى العزيز..
 أكتب إليك وإلى كل أبناء جيلك ممن يتعرضون الآن لأشرس وأخطر حرب تمر بها الأجيال وتمر بها البلاد. حرب ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook