صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

حكايات بيت العيلة عند «هالة»

90 مشاهدة

8 يونيو 2019
كتب : ولاء محمد



الكوافيرات تحولن إلى استشاريات فى المشاكل الزوجية والأسرية، وكلما كانت الكوافيرة تحسن الإنصات وتجيد النصح والإرشاد ومصادقة «الزبونة» كلما كانت أكثر رواجًا وشهرة. وكما تقول الكوافيرة «هالة محمد» التى تتعدى خبرتها فى هذه المهنة 15 عامًا: «عدد كبير من زبائنى يعتبرون الكوافير«بيت العيلة».

تروى هالة لـ «صباح الخير» حكايات الكوافير وأحواله بعد ظهور الـ «بيوتى سنتر» قائلة:  «الكوافيرة تعمل نفس ما يفعله  البيوتى سنتر لأن المنتجات واحدة، لكن الفرق الوحيد أن «بيوتى سنتر» سعره غالى جدًا، والكوافير أسعاره  «مهاودة»، وكل كوافير يتعامل حسب المكان الموجود فيه، والمستوى المعيشى لمن يسكنون الحى، ففى الريف تختلف الأسعار عن  المدن، والمدن نفسها تختلف من منطقة لأخرى حسب مستوى المكان». تضيف: «فى الكوافير يختلف سعر البروتين من زبونة لأخرى وعلى حسب كثافة وطول الشعر، وأقصى سعر يصل إلى 2000 جنيه، ولكن فى البيوتى سنتر تتراوح الأسعار ما بين ال 4000 وال 5000 جنيه، والزبونة تدفع وهى راضية ومبسوطة!
 وتنظيف البشرة فى الكوافير يتراوح ما بين ال 25 وال 35 جنيهًا، لكن فى صالون التجميل يصل السعر إلى 150 جنيهًا، رغم أن الإمكانيات والمنتجات واحدة والعمل واحد، ويستخدمون نفس جهاز البخار لتنظيف البشرة.
«الموزع يوزع نفس المنتجات على الكوافير وعلى بيوتى سنتر وبنفس الماركة، ولا يوجد منتج مخصص للكوافير وآخر لبيوتى سنتر  فقط، وكل كوافير يحاول شراء المنتجات المستخدمة والمقبل عليها من قبل العملاء. والصبغات أسعارها واحدة، ولكن الكوافير يعمل الصبغة للزبونة ب 300 جنيه، وفى البيوتى سنتر تصل إلى 600 و800 جنيه، ولا يوجد فرق فى نوع الصبغة أو جودتها، لكن يفضل البعض التباهى باسم المكان والمنطقة».
 ويختلف سعر تجهيز العروسة من ميك آب وتأجير فستان فى الريف ب 1500 جنيه وفى المدينة يصل إلى 4500 جنيه. وقد يعلق سكان القرى عن الأسعار إذا كانت رخيصة ويصفونها  بالمضروبة، وإذا كانت الأسعار غالية يعتقدون أنه يتم استغلالهم، ولكن تضطر غالبية الكوافيرات إلى أن ترخص من ثمن المنتج حتى تجذب عددًا كبيرًا من الزبائن.
وتعلق هالة  على الأوضاع الحالية قائلة: «الحال مبقاش زى الأول المنتجات ثمنها أصبح غاليًا مثلا الشمع وصل ثمنه إلى 28 جنيهًا بعدما كان ب 9 جنيهات، وفرق كبير بين سعر قلم الكحل دلوقتى ب 7.5 وقبل كده كان ب 2.5، كل حاجة زادت 150 %. وكل فترة يزيد سعر جرام بروتين الشعر ووصل إلى 14 جنيهًا».
«الكوافير فنان»
ترى هالة أن مهنة الكوافير مربحة إلى حد ما، وجميلة لأن الشخص يعمل بفن ويستطيع أن يكون علاقات كثيرة مع الناس ويكون سمعة طيبة حتى يصبح محبوبًا بين الناس، لكنها متعبة، ولا يوجد مقابل مادى كبير يعود على صاحب المكان وخاصة لو كان ملزمًا بآخرين معه إلى جانب دفع ايجار يتعدى الألف جنيه. وهناك فرق كبير جدًا بين الكوافير والبيوتى سنتر فى الأسعار والمعاملة والأسلوب، الحمام المغربى والبخار فى البيوتى سنتر بخمسمائة جنيه، وفى الكوافير ب 150 جنيهًا،  وسعر إزالة شعر الوجه يختلف من كوافير لآخر وقد يصل إلى 40 جنيهًا، وأغلب الزبائن لجأوا إلى شراء أجهزة الإزالة واستعمالها فى البيت.
خبايا البيوتى سنتر بعد 9 شهور تدريب
هالة تدربت فى مركز بيوتى سنتر بأكتوبر منذ ثلاث سنوات، واكتسبت خبرة وعلمت خبايا وأسرار البيوتى سنتر، من استخدام علبة صغيرة من الفورمالين ب 75 جنيهًا تعمل رؤوس لأربعة وكل منهن تدفع 4000 جنيه، مع العلم أن لمادة الفورمالين أخطار على الجهاز التنفسى، وهناك أنواع من الكريمات والمرطبات كلها «ضحك على الدقون» على حد قولها، وتتعجب من تقبل الزبون لدفعه ثمن منتج  لا يستحق كل هذا الغلاء، ولكن ما يميز البيوتى سنتر هو إعطاء فرصة فرد طبيعى للشعر وصلاحيته ستة أشهر، واختتمت قائلة «البيوتى سنتر ناس عملت نفسها من مفيش، وفى العموم يفضل البعض الاعتماد على البيوتى سنتر، وأماكن معينة بأسماء مشهورة «الصيت ولا الغنى».
الكوافير «بيت عيلة»
 بعد 15 عامًا فى تلك المهنة والصبر الذى تعلمته هالة، تقول: هناك حكايات كثيرة تدور داخل هذا المكان، منها نصائح للبشرة والشعر، ويطلبون رأى الكوافيرة فى نوع المنتج قبل شرائه، وكل الخلافات الموجودة فى المجتمع عموما تتجمع هنا فى المحل للمناقشة عندى المطلقة واللى اتخانقت مع جارتها..الكوافيرة «بيت العيلة» ومجتمع مصغر للفضفضة وتبادل الآراء والأسرار والمشاكل، وكل واحدة تفضل تسمعنى حكايتها وتسمع نصايحى فى خلافاتها مع زوجها، ولكن الحال يختلف فى  البيوتى سنتر لأن لكل واحدة أسلوب مختلف،  ولا تعرف أى شئ عمن بجوارها». •
 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

وبدأت الحرب

لقد بدأ الهجوم. انعقدت الاجتماعات ووُضعت الخطط وتحددت ساعة الصفر وصدرت الأوامر وتم توزيع الأدوار. انطلقت الطلقة الأولى. حرب لي..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook