صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

كليشيهات مكررة وبدعة البطل الأوحد

110 مشاهدة

29 مايو 2019
كتب : مى الوزير



تضيق الدنيا بما رحبت على البطل ويتعرض لشتى أنواع الخيانات والفقد والشتات والغدر من القريب قبل البعيد حتى الحلقة العاشرة أو إلى منتصف شهر رمضان لتبدأ التغييرات الجذرية فى الأحداث وتبدأ رحلة الانتقام أو « أخذ الثأر» ليتحول البطل- أو البطلة- من شخص فى منتهى الوداعة والمثالية إلى منتقم عتيد يُنكل بكل من حوله، ونتابع رحلة صعوده وانتقامه.. ويبدو أن هذه التيمة جذبت المشاهِد فى السنوات السابقة ورفعت نسب المشاهدة فبدأت الأعمال واحداً تلو الآخر تأخذ هذا النهج مع بعض التغييرات فى الخط الدرامى.


اللهم بعض الأعمال القليلة التى سنذكرها أيضًا اتخذت منحى مختلفًا وخطا دراميّا مميزًا، ويُذكر هذا لصناعها لابتعادهم عن الخيار السهل، فلدينا هذا العام عدد من الأعمال ذات خيوط درامية متعددة وفكرة مختلفة أثارت الانتباه من الحلقات القليلة الأولى على سبيل المثال (لمس أكتاف، قابيل، زى الشمس).
 أبوجبل
وكعادة مصطفى شعبان فهو يدور فى فلك فكرة «عاد لينتقم» بعد أن حققت له نجاحًا كبيرًا العام الماضى فى مسلسل «أيوب» الذى استطاع أن يكسب تعاطف المشاهدين فى الحلقات الأولى بعد كل الأزمات التى تعرّض لها من قسوة أقرب الناس إليه.
الفكرة نفسها هذا العام فى مسلسل «أبوجبل» والمعاناة من فقد الأبناء وغدر الإخوة وأقرب الناس له، وينتظر تطور الأحداث فى الحلقات المقبلة التى أكاد أخمن أنها ستنتهى بتغير جذرى للشخصية للأقوى والانتقام ممن حاولوا إيذاءه.
السقا فى ولد الغلابة
عيسى مدرس وشخص مثالى يكرس حياته كلها لرعاية أمّه وإخوته رُغم كل الظروف القاسية وديونه ويعانى الأمَرّين مع ضاحى صاحب النفوذ والسيطرة الذى يتعمد إهانته وتوريطه إلى أن يضطر لقتله ليحدث التغير فى شخصية عيسى الذى يبدأ فى الانتقام بعد أن كان شخصًا مسالمًا إلى حد السلبية.
حدوتة مرة
مرة التى نشأت فى قرية فقيرة وابنة لأم قاسية ونتيجة صدمات متكررة تلجأ إلى بيع أطفالها وقتل زوجها لتهرب من القرية وتبدأ رحلتها للصعود وسلسلة من الانتقامات والبحث عن الأسر التى قامت بتربية أطفالها لتتحول خلال هذه الرحلة إلى شخصية انتقامية قاسية.
 زلزال
وبشعبيته فى الدراما الأعوام الأخيرة يلجأ محمد رمضان للتيمة نفسها التى وجد أنها تعويذة نجاحه السنوات الأخيرة فتبدأ رحلته فى الانتقام لحق أبيه فى أرضه بعد أن توفى فى زلزال 92 بعد الاستيلاء عليها.
• البطولة المطلقة وبدعة النجم الأوحد
رُغم أن هناك العديد من الفنانين الذين جذبتهم فكرة تقديم بطولة مطلقة لعمل رُغم عدم جاهزية بعضهم لهذه الخطوة؛ فإن هذا الاختبار لم يكن فى صالحهم ومروا مرور الكرام.. فكرة البطل الأوحد مسيطرة وجاذبة لبعض الفنانين الشباب رُغم أنها فعليا مسئولية كبيرة، لذا تفاجأ الجمهور بخبر البطولة المطلقة الأولى للفنانة ياسمين صبرى، رُغم إطلالتها المحببة الأولى من خلال مسلسل «طريقى» بطولة الفنانة شيرين عبدالوهاب ومشاركتها بعد ذلك فى أكثر من عمل تليفزيونى وسينمائى إلّا أن خطوة البطولة المطلقة خطوة مبكرة جدّا على ياسمين وعلى مشوارها الفنى القصير نسبيّا، الأمر كذلك أيضًا بالنسبة للفنان على ربيع الذى تعجّل خطوة البطولة المطلقة لنشاهده هذا العام فى مسلسل «فكرة بمليون جنيه»، وهى التجربة الثانية له بعد مسلسل «سك على أخواتك».
وعلى جانب آخر استنكر البعض العام الماضى خطوة البطولة المطلقة للفنانة دينا الشربينى ورأى الكثيرون أنها كانت متعجلة فيها؛ وبخاصة أن المسلسل لم يحقق نجاحًا كبيرًا، ولكن هذا العام يعد «زى الشمس» حالة استثنائية بين عدد كبير من أعمال رمضان 2019 ومكتمل العناصر الفنية بشكل كبير مما يضع دينا فى منطقة مختلفة تمامًا هذا العام.. شاهدنا على مدار السنوات مجموعة من الأعمال الدرامية البديعة التى نستحضرها فى أذهاننا بمجرد استدعاء سيرة دراما رمضان ومسلسلات زمان لا نتذكر مصطلح البطولة المطلقة أو نظرية النجم الأوحد على سبيل المثال «ليالى الحلمية ، بوابة الحلوانى، المال والبنون، الشهد والدموع، أرابيسك» وغيرها من أعمال لم تكن أبدًا بطولة مطلقة لنجم بعينه ولم تُسوق باسم بطل أوحد وكانت هى الأعظم والأجمل والخالدة حتى الآن، حيث لم تكن تلك البدعة قد وجدت طريقها إلينا بعد.



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

وبدأت الحرب

لقد بدأ الهجوم. انعقدت الاجتماعات ووُضعت الخطط وتحددت ساعة الصفر وصدرت الأوامر وتم توزيع الأدوار. انطلقت الطلقة الأولى. حرب لي..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook