صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

فانوس وهلال بالكروشيه

86 مشاهدة

8 مايو 2019
كتب : شيماء قنصوة



يأتي رمضان بفرحة وبهجة ينتظرها الجميع، تضاء الشوارع بأنوار رمضان وتتزين مداخل العمارات بالفوانيس الكبيرة وفروع الخيامية، طقس ينتظره الكبار قبل الصغار للشعور بالسعادة وبروح رمضان.

وخلال السنوات القليلة الماضية حرصت الكثير من الأسر على أن تنقل زينة رمضان إلى داخل المنازل أيضا، فانوس كبير للبلكونة وبجانبه أفرع الأنوار، ومعها مجموعة من المفارش وفروع الزينة من الخيامية ليتغير ديكور المنزل بشكل مبهج يتناسب مع الأجواء الرمضانية.
اختلفت زينة رمضان هذا العام، فبعدما كانت مقتصره على قماش الخيامية، أو البلاستيك المرسوم عليه أشهر الشخصيات الرمضانية الكارتونية إلى كروشية، ليدق هذا الفن البيوت المصرية بشكل جديد بعدما كانت مقتصرا تواجده في المنتجات الشتوية فقط.
حب حسناء ناصر لفن الكروشية دفعها لتحويل منتجاتها من مجرد ملبوسات شتوية إلى قطع ديكور فنية مميزة، تزين بها بيتها وبيت عملائها اللذين تتعاون معهم، ومن ضمن هذه الديكورات زينة رمضان بمختلف أشكالها، وتعتبر أفرع الزينة المكونة من هلال ونجوم وفوانيس هي أكثر ما يطلبه محبي ديكورات الكروشية لألوانها الجذابة التي تتناسب مع جميع ديكورات المنزل.
تقول حسناء عن خامات زينتها الرمضانية " في أغلب شغل الديكور وتحديداً شغل رمضان أستخدم الصوف التركي والمصري، وأختار ألوان الباستيل لانها موضة وبتليق على ألوان كثير، فتقدر كل سيدة تنسيقها مع اى مكان في منزلها من غير قلق من أنها تليق على ألوان الأنترية أو الستاير وغيرها".
ومن موضة الكروشية في رمضان هذا العام "الكوستر" بأشكاله وأحجامه المختلفة، فتستطيع ربة الأسرة التخلي عن قواعد الأواني الساخنة المصنوعة من السيليكون والخشب وغيرها، وتزيين السفرة بقواعد جديدة مصنوعة من الكروشية طوال الشهر الكريم.
تستطيع حسناء الانتهاء من تصنيع فرع زينة كامل خلال اليوم الواحد، إذا كانت أشكاله مقتصره على الفانوس والهلال والنجمة، أما إذا كان للعميل رغبة في زيادة أشكال كارتون مثل بوجي وطمطم وبكار وغيرها، فستحتاج وقتاً إضافياً لرسم هذه الاشكال على الباترون ثم تنفيذيها بالخيوط الملونة.
بدأت حسناء العمل في الكروشية منذ 7 سنوات تقريباً، حيث أعجبت وهي في الفرقة الثالثة بالجامعة بهذا الفن، عندما شاهدت فيديوهات وصفحات تركية وفرنسية على السوشيال ميديا خاصة بديكورات فن الكروشية، فقررت أن تبدأ خطواتها الأولى بمساعدة صديقتها في قراءة الباترون، ثم مشاهدة الفيديوهات لتتعلم غزر وأشكال جديدة، وخلال هذه الفترة كان يصل سعر فرع الزينة الرمضانية إلى 15 جنيهاً، لكن الآن قد يصل سعرها إلى ما يقرب من 50 جنيهاً".
ثقافة الكروشيه
تسوق حسناء منتجات الكروشية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتحرص على التواجد بشكل مستمر في المعارض الموسمية التي تقام في اماكن تجمع الشباب مثل ساقية الصاوي وغيرها من المعارض.
"ثقافة ديكور الكروشية في مصر للاسف مش منتشرة بشكل كافي، لان الثقافة المصرية ربطت الكروشية الصوف بالشتاء فقط، لكن في الدول الاوروبية الكروشية له خامات وأشكال مختلفه تتناسب حتى مع الملابس الصيفية والديكور وغيرها".
بدأت ديكورات الكروشية تنتشر في مصر بعد رؤيتها في الاعمال الدرامية مثل مسلسل أبو العروسة، وغيرها من الاعمال الدرامية التركية وكذلك صفحات الديكور على السوشيال ميديا، وأبرز ما نفذته حسناء خلال الفترة الماضية بعد ظهور هذه الصفحات، هي سجاد وتابلوه بالاضافة إلى مفارش الانترية والسفرة واكياس المخدات، ذلك إلى جانب السلاسل والاكسسوارات التى تعشقها اغلب الفتيات.
 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

قوة مصر الذكية

فى البدء كانت مصر.. بداية الإنسان والإنسانية.. بداية العلم  والحضارة باختلاف المسميات العلمية للحضارات كانت مصر هى المهد ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook