صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

صاحب أول ألبوم بيت بوكس.. حاتم مصطفى: سأغزو العالم بموسيقى فمى  

32 مشاهدة

24 ابريل 2019
كتب : هبة حسنين



فن العزف بالفم أو البيت بوكس، من الفنون التى لم تنتشر بعد بالوطن العربى عموما وبمصر على وجه الخصوص، لكن  «حاتم مصطفى»، الشاب المصرى، الذى أتم السادسة والعشرين، أصر أن يضع بلده على خريطة العالم لفن البيت بوكس.

  شارك حاتم فى البطولة الدولية للبيت بوكس ببرلين العام الماضى ممثلًا مصر للمرة الأولى التى تشارك فيها مصر فى هذه البطولة، وفى العام نفسه كان أول مصرى يشارك فى بطولة مخيم البيت بوكس ببولندا وحصل على المركز الثالث من بين جميع الدول المشاركة.
يجهز حاتم حاليًا لمشروع غنائى تحت اسم «family» بالاشتراك مع فرقة أسفلت ودى جى ديكا بساقية الصاوى، ويستعد لتصوير فيديو كليب مع المطربة داليا عمر، والأغنية بعنوان «الحلم المستمر»، تروى الأغنية قصته ومشواره فى البيت بوكس، «ستكون المرة الأولى التى أغنى بها راب بجانب البيت بوكس والموسيقى، وقد شاركت مع داليا مسبقًا فى أغنية الضحك عملة نادرة عام 2012، وحققت أكثر من 2 مليون مشاهدة».
بداية الطريق
  تخرج حاتم فى كلية الألسن ويعمل حاليًا customer experience بموقع جوميا التجارى، لكنه قال لصباح الخير: «إن عمله لن يوقفه عن تحقيق حلمه فى الموسيقى، فقد أحب البيت بوكس منذ أن كان صغيرًا؛ وكان يستمع إلى أصوات الإيقاعات والطبول ويقلدها بفمه دون أن يعلم أن هناك فنًا يسمى «البيت بوكس»، وعندما علم به تدرب كثيرًا حتى أصبح متمرسا فى هذا الفن عام 2010، وبدأ فى الظهور فى الحفلات بشكل رسمى بنهاية عام 2011  بمكتبة الإسكندرية، والمهرجانات الفنية، وحفلات الجامعة، وساقية الصاوى.
 البيت بوكس والراب والهيب هوب
يشرح حاتم كيف أن تلك الحفلات عادة ما تكون بالاشتراك مع مطربى الراب؛ «البيت بوكس والراب» فن مستمد من ثقافة الهيب هوب لذا فحينما يجتمعان معًا على المسرح يشعلان حماسة الجمهور؛ لأنه ينبهر بطبيعة الصوت الذى يخرج من الفم والحنجرة بدون مصاحبة أى أدوات موسيقية، لذا يتفاعل مع الأنغام التى تخرج مع اندماج الراب مع البيت بوكس».
 شارك حاتم فى حفلات غنائية مع مطربين منفردين كسميرة سعيد، تامر حسنى، حاتم فهمى وغيرهم، بالإضافة إلى الفرق الغنائية مثل فرقة أسفلت، وتكون طبيعة مشاركته عبر الأداء الموسيقى للبيت بوكس بفمه بجانب غناء المطربين، كما يكون له فقرة منفصلة يؤدى فيها وصلات من البيت بوكس من تأليفه.
قصة أول ألبوم فى الوطن العربي
أنتج حاتم أول ألبوم «بيت بوكس» فى مصر والشرق الأوسط بعنوان «كله بالبوق»، يحتوى عشر أغانٍ بأصوات مطربين يصاحبها عزف بالفم من تأليفه بدون تدخل أى آلة موسيقية، وأدخل بالألبوم أكثر من نوع موسيقى مثل الهاوس والروك وأضاف أغنية شعبية، وأخرى صوفية، وأغنية عن التحرش وأغانى ساخرة.
يتذكر حاتم «أول حاجة فكرت فيها قبل الألبوم، ليه مفيش فى مصر حاجة زى كده، وقررت أنى هعمل ألبوم كامل للنوع ده من الفن، وكان إنتاجا ذاتيا بمساعدة أصدقائي  فى المجال من موزعين وملحنين ومهندسى صوت، وعملت له حفلة إطلاق فى الساقية عام 2014، وكانت مكتملة العدد وكانت ناجحة جدا بفضل الله».
وأضاف «التحضير للأغانى كان من خلال ورشة عمل ونبدأ فيها بتجهيز كلمات الأغانى ونلحنها، ثم يسجلها المطرب بصوته، وأقوم أنا بتجهيز الإيقاع المناسب للأغنية ونسجل الكلمات مع البيت بوكس بالفم بدون تدخل الآلة الموسيقية».
 ومؤخرًا حصل حاتم على تصريح من تطبيق «أنغامى» الموسيقى لنشر ألبومه، وقال إنه يعتبر من المحظوظين، لأنه «استطاع أن يحصل على قناته الخاصة على تطبيق من أهم التطبيقات الموسيقية بالوطن العربى وهو أمر ليس بالسهل كما يعتقد البعض».
حلم
 «كان من ضمن أحلامى التى حققتها بالفعل أن أدخل البيت بوكس مع الطبول الأفريقية «جيمبى» والطبلة العادية وحققت التجربة مع عازفة الطبلة دنيا سامى ورانيا عازفة الجيمبى»، الآن يحلم حاتم بأن يتوسع فى التجربة وينشرها بكل العالم، وحلمى الأكبر هو أن ألف العالم بمزيكتى، فذهبت بالفعل إلى فرنسا وهولندا وألمانيا ولكن هذا لايكفى، وأتمنى أن يكون لدى فرقتى ومشروعى الخاص بى وأشارك مع أقوى المغنين فى العالم وأدمج أنواع الموسيقى المختلفة مع البيت بوكس والراب». •



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

صـورة افريقيا

جاء أوانها. وزمانها. فهى قارة المستقبل. الصراع محمومٌ على أراضيها. الكل يريد أن ينهب إفريقيا. نهب لمواردها وأراضيها وشعبها. وه..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook