صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

قاضى الغرام أسامة منير: لسه حلمى أبقى مطرب مشهور..

132 مشاهدة

3 ابريل 2019
كتب : مني عشماوي



صوته الرخيم وتفسيره المتعمق للحب وعشقه لآلة الجيتار، مع حلمه القديم بالغناء الذى بدأ منه مشواره الفنى بالفعل فى عدد كبير من الأماكن السياحية إضافة إلى وضع صوته على فقرات إعلانية ودعائية فى التليفزيون المصرى ونجاحه فى الاثنين، كلها عوامل أبعدت خياله تمامًا عن الطموح فى أن يكون مذيعًا متفردًا، إلا أنه كان على موعد مع القدر بحلم آخر مختلف بخروج إذاعة «نجوم إف إم» إلى النور وتقديم برنامجه «أنا والنجوم وهواك » حيث كانت المفاجأة له شخصيًا أن يحقق البرنامج شهرة ونجاحًا يجعله يتربع على عرش البرامج الإذاعية الأكثر رواجًا فى العالم لفترة طويلة حسب الاستفتاءات الموثوق بها فى عالم الفضائيات والإعلام المرئى والمسموع.
خمسة عشر عامًا ومازال البرنامج متألقًا مع مذيعه أسامة منير، وقدم أجمل الحلقات والقصص لينتقل مطرب الحب إلى أشهر قاض للغرام فى تاريخ الإذاعة المصرية، ورغم كل هذا النجاح مازال حلمه القديم للغناء يداعب خياله لليوم.. قاضى الغرام أسامة منير فتح قلبه لـ«صباح الخير» فى حوارمشبع بالحب تكشفه السطور التالية:
• خمسة عشرعامًا وضعت فيها أجيالا فى حالة من الاعتراف بالحب ومشاكله وقصصه فى برنامجك «أنا والنجوم وهواك» هل مازال برنامجك موجوداً فى قلوب الناس وبنفس النجاح؟
- نعم موجود وناجح جدًا وفى العام الماضى قدمت قناة «أر تى ال» الألمانية بحثًا أفضى إلى أن البرنامج يعد من أنجح أربعة برامج إذاعية على مستوى العالم، وفعلا حضروا إلى مصر وصوروا حلقة وثائقية فيلمية عن البرنامج وكان هناك برنامج فى فرنسا وآخر فى روسيا وثالث فى الصين هى أقوى برامج إذاعية ليلية فى العالم!.. والحقيقة عندما أسافر للدول العربية أجد الناس «بتتصور معايا» رغم أنى مذيع راديو ولكن» شكلى واصل لهم ونجاح البرنامج مسمع معهم».
• لو رجعت بك إلى أول حلقة فى البرنامج.. هل كانت لديك ثقة أنه سوف ينجح وستكون الحكم بين الأحبة؟
- لا.. خالص أول حلقة كانت سنة 2003وطلعت على الهواء وكان كل غرضى أنى أتكلم عن معنى من معانى الحب فى المطلق دون قصص أو حكايات أو اعترافات من الناس وكان البرنامج هو الوحيد فى ذلك الوقت الذى يتكلم عن الحب والحقيقة فى أول حلقة لم أكن أعرف أتكلم فى إيه وقلت إن الحب عطية من الله وتكلمت عن آدم وحواء، إلى أن وصلتنى أول مكالمة قالت لى فيها المتصلة: «أنا عندى مشكلة ممكن أقول لحضرتك وخلصنا وبعدها مكالمة لغاية ما أكملنا تسع مكالمات طوال مدة البرنامج كلها حكايات ومشاكل فى الحب، وبصيت للمخرج وضحكت وقلت له فيه إيه؟ وبعدها بقى ده شكل البرنامج وجدت كل واحد وواحدة عاوز يفضفض فى الحب ومهما كنت أطرح فكرة مثلا عشان نتكلم فيها بشكل عام ألاقى الناس بتتجاهل ده تمامًا وتكلمنى عن مشاكلها فى الحب والعلاقات والجواز، ووجدت نفسى باحل مشاكل الناس!».
• ماهى أغرب مكالمة تلقيتها ولم تنسها إلى الآن ؟
- مكالمات كثيرة أذكر منها فتاة اتصلت بى وحكت لى مشكلتها وبعدها توفت بالسرطان، وواحدة أخرى حكت لى إنها سوف تنتحر بعد علاقة حب فاشلة وألقت بنفسها من البلكونة فعلا، وواحدة أخرى كانت تخون زوجها مع سبعة من أقربائه رغم أنه لم يمض على زواجها سوى ستة أشهروالأغرب أنها «زعلانة إنه بيشك فيها.. يضحك!».. الحقيقة سمعت حكايات يشيب لها الرأس وكان المطلوب منى أن أنصح وأضع الحلول وكنت بقدر الإمكان وبكل ضمير أنصحهم وأقدم الحلول».
• هل أسامة منيرالإنسان.. حكيم الحب فى حياته الشخصية ولا «باب النجار مخلع»؟
- أنا إنسان راض بحياتى وأحب زوجتى أم أبنائي، والحقيقة أننا تزوجنا عن حب فى الأساس، ولكن لا يوجد بيت فى الدنيا مستقيم مائة بالمائة ولا رجل أوسيدة سعيدة مائة بالمائة وأى بيت يكون فيه خلافات والبيت بدون خلافات لايكون قويًا!.
• ما تفسيرك للقسوة التى نعيشها فى حياتنا اليوم ومعدلات الطلاق المتزايدة يوميًا؟
- لا يوجد وعى وهناك تسرع فى الاختيار وعدم فهم « يعنى إيه حب وجواز ومسئولية وبقى الطلاق أسهل من إكمال المشوار لنهايته» فى أوروبا مثلا أى اتنين يرغبان فى الزواج تعطى لهم الحكومة مهلة ستة أشهر وتطلب منهم دراسة كل منهما الآخر والتريث وعمل تحليلات وبعدها لو أصرا على إكمال الزواج يتم الأمر لأنهما يعرفان تمامًا أن الانفصال صعب وبه إجراءات كثيرة ومرهقة لأجل ذلك نجدهم يتزوجون عن اقتناع .. واليوم هناك مسافة كبيرة بين الأب وأولاده والأم وأبنائها بسبب السعى وراء لقمة العيش، والحقيقة إن الفقر يخلق القسوة بين أفراد الأسرة و«الحوجة» تولد القسوة بين الناس ووسط كل هذا لايجدون من يسمعهم فيكلمون أسامة منير يسمعهم ويفضفضون معه واثقين فيه فأنا مثل أبيهم أو أخيهم، يعنى لو كان الأب بيسمع والأم بتسمع وتحتوى أكيد الشاب أو البنت لن يلجأ للحديث لبرنامج إذاعى!.
• ما عمر أولادك ؟
يوسف 17 سنة ونايل 15 سنة
• هل يحكى أبناء أسامة منير لوالدهم كل شىء؟ وهل يستمعون إلى برنامجك ؟
- أحيانًا يحكمان لى ولكنهما يحكيان لأمهما أكثر، وهما لايستمعان إلى برنامج «أنا والنجوم وهواك» لأنهما ينامان مبكرا والبرنامج يذاع متأخرا ليلًا، وأنا أعتقد أن أبنائى لم يسمعوا حلقة واحدة من البرنامج «هما عارفين إن بابا معاهم فى أى وقت وبيسمعهم وخلاص».
• الإذاعات المصرية التى تشبه نجوم إف أم أصبحت كثيرة ..هل تسببت هذه الكثرة والتشابه فى ورطة لكم؟
- كانت الإذاعة المصرية لوقت طويل صاحبة «الرتم» القديم الذى يتحدث لفئة معينة دون الشباب ويذيع الأغنيات القديمة وكان هناك موظف حكومة بدرجة ملحن «قاعد يعمل اختبارات لمطربين مثل مصطفى قمر أو إيهاب توفيق عشان يذيع أغنياتهم فى الإذاعة وكانوا كبروا خلاص!» فجاءت «نجوم إف إم» خلقت ثورة إذاعية فى مصر وكانت حديث الناس كلها وبقينا بنذيع كل الأغنيات بعيدًا عن لجنة الإذاعة التى خنقت الإبداع فى مصر والمستمع بقى يفلتر الجيد من الردئ وحده دون رقيب، الإذاعة المصرية كانت مخنوقة ولكن ثرية واليوم أزعم أننا المدرسة الجديدة للإذاعة فى مصر وأنا فى الأصل كنت مطربًا فى «الأوتيلات» وأضع صوتى على الإعلانات إلى أن ظهرت إذاعة نجوم إف إم » وفى أول ظهور لى على الهواء وأنا أقدم الافتتاحية بطريقة عامية بسيطة خفيفة شبابية لفتت الأنظار كلها وعملنا حلقة ساعتين ونجحنا وبعدها بقينا 24 ساعة.
• كان هناك فى هذا التوقيت إذاعة أمريكية موجهة اسمها «راديو سوا» هل استطاعت نجوم إف إم جذب المستمع العربى من راديو سوا؟
- نعم استطعنا.. خاصة أنها كانت إذاعة موجهة وكان هناك تعمد على وصف الشهيد الفلسطينى قتيلًا مثلا ونجحنا فى الاستحواذ على مستمع العالم العربى عن طريق النايل سات من التليفزيون وبعدها عملنا «ويب سايت وموبايل ابلكيشن».
• قلت إن كل ماحدث فى حياتك جاء محض صدفة وحلمك كان إصدار ألبوم غنائى ..هل مازال هذا الحلم قائمًا ؟
- نعم .. عندى نفس الحلم لم يخرج إلى النور سوى خمس أغنيات على نجوم إف إم، منها أغنية نجحت نجاحًا كبيرًا والحقيقة كان مخرج برنامجى ضد فكرة إكمالى فى طريق الغناء وقال لي: «أنا شايفك ناجح كده أكتر ولو عاد بى الزمن هغنى بكل الحب» اليوم أخذتنى الدنيا وأصبح لدى شركتى ونقدم أكبر إعلانات للراديو فى مصر ولدينا استوديهات كبيرة وبنعمل برومهات لإذاعات عربية كبيرة.
• ماتقديرك لتجربة دخول الفنانين والنجوم على خط الإعلام فى مصر «تليفزيون وإذاعة»؟.
- دعائيًا المنتج يرى أنها أنجح وتبيع وتلفت الأنظار لأن النجم يقدم حالة شو للإمتاع غير المذيع أو المذيع الصحافى، واليوم يأتون بالفنانين «عشان المسائل تتدلع «خاصة لوكان برنامجًا ترفيهيا به راقصة ومطرب ليكون النجم قادرًا أكتر على تقديمه من المذيع العادى.
• لمن يستمع أسامة منير اليوم فى الإذاعة.. وما أكثر برنامج يستمع إليه الناس فى مصرالآن ؟.
- أنا أستمع إلى إذاعتى «محطة مصر» لأقيم من يعملون معي، وبالنسبة للإذاعات الأخرى أسمعهم جميعهم وأكثر برنامج ناجح يستمع إليه نسب كبيرة من المستمعين ورغم إحراجى من ذكر ذلك لكن هو برنامج «أنا والنجوم وهواك» الذى أقدمه.. حسب آخر الإحصاءات الرسمية.
• فى النهاية ماذا تريد من الدنيا؟
- أريد العيش في سلام. •



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

صـورة افريقيا

جاء أوانها. وزمانها. فهى قارة المستقبل. الصراع محمومٌ على أراضيها. الكل يريد أن ينهب إفريقيا. نهب لمواردها وأراضيها وشعبها. وه..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook