صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

طبيب وممرض ومدخل بيانات فى مهمة وطنية

96 مشاهدة

9 يناير 2019
كتب : شيماء قنصوة



ستجدهم فى كل مكان من أماكن اجراء كشف حملة 100 مليون صحة، يملأهم النشاط والحيوية لإنجاز مهمة أول مسح على مستوى العالم للكشف عن فيروس سى، يشمل كل مواطنى الدولة..
«طبيب وممرض ومدخل بيانات» أبطال المهمة الصعبة للمسح الذى يشمل أيضا قياس ضغط الدم والسكر والوزن.

«محمد حسن» موظف فى إحدى الهيئات الحكومية تم انتدابه ليقوم بمهمه إدخال بيانات من يتم الكشف عليهم على قاعدة بيانات الحملة، ورغم صعوبة المسافة التى يقطعها يوميًا من منزله فى الوراق لمنطقة المسلة الجديدة، لكنه سعيد بالتجربة الجديدة التى جعلته يتحرر من مكتبه الذى بدأ العمل فيه منذ 15 عامًا.
أكثر من 160 حالة يوميًا يتولى محمد ادخال رقمها القومى على جهاز التابلت الذى استلمه مع بدايه العمل منذ شهر ونصف تقريبًا، وإن لم يتم صرف أى مكافأة للقائمين على الحمله وإن تردد مؤجرا أنها ستكون 60 جنيها للممرض ولمدخل البيانات و 160 جنيهًا للطبيب شهريا.
تفوقه فى معهد التمريض جعله من قائمة المرشحين للعمل فى الحملة التى جعلته يكتسب خبرة تميزه عن باقى زملائه، فبعد تدريب استمر لمدة أسبوع تقريبًا بدأ «محمد جاد» العمل فى الحملة، «خلال الأسبوع ده اتعلمت طريقة استخدام الشكاكه وقياس نسبة السكر والكشف عن فيروس سى، والأهم أنى اتعلمت إزاى أحمى نفسى لأن الفيروس بيتنقل من خلال الدم».
وأضاف محمد  أن اختياره للعمل فى هذه التجربة أضافت له الكثير فتعامله مع المستفيدين من الحملة والأطباء جعله متمكناً فى قياس الضغط وحساب كتلة الوزن والتعرف على معدلات السكر، وتابع أن مشاركته فى الحملة بمثابة تكليف من المعهد سيفيده فى درجات نهاية العام.
خلال ما يقرب من 90 يومًا على بدء الحملة فى القاهرة كان يتقاسم محمد اليوم مع زميله، حيث كان يبدأ يومه من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا ثم يتولى زميله المهمة نفسها حتى نهاية اليوم، إلا أنه خلال الاسبوع الاخير تم إلغاء الشيفت المسائى وتم مد الشيفت الصباحى حتى الساعة السادسة مساءً نظرا لانخفاض عدد المستفيدين خلال الفترة الماضية.
هدى: فرحانة مع الناس فى مترو الأنفاق
«هدى عفيفى» طالبة فى مدرسة التمريض بالفرقة الثالثة تم الاستعانة بها هى الأخرى من أجل التدريب ثم العمل فى الحملة الموجودة فى محطات مترو الأنفاق للوصول لأكبر عدد من المواطنين.
تجربة هدى أضافت لها مهارات طبية جديدة غير التى تعلمتها فى المدرسة، وبالإضافة لذلك تشعر بالحماس والفخر لأنها تشارك لأول مرة فى مشروع وطنى يشرف عليه رئيس الجمهورية بنفسه، ومن أهم أسباب سعادتها بالمشاركة فى هذه الحملة هو تواجدها فى محطة مترو رمسيس مما يجعلها تتعامل مع أكبر عدد من المواطنين بالإضافة إلى سهولة تنقلها وعودتها إلى المنزل باستخدام المترو.
د. أحمد: مشاركتى فى الحملة واجب وطنى رغم المواقف الصعبة
«أحمد شارد» من الأطباء الذين يشاركون فى حملة 100 مليون صحة، وتنقل فى عدة أماكن كان آخرها انتدابه من مستشفى الدمرداش إلى إحدى الوحدات الصحية فى منطقة المسلة الجديدة.. «خبرتى فى مجال الطب وتحديدا أمراض الباطنه لا بأس بها، ومشاركتى فى الحملة واجب وطنى ولن أتأخر عنه خاصة وان هذه الحملة تهدف لعلاج اكثر الفيروسات انتشارًا بين المصريين».. أصعب ما يواجه شارد خلال هذه الفترة هو التعامل مع الحالات أصحاب النتيجة الايجابية، فبعضهم يستمع للخطوات التالية باهتمام حتى يتم علاجه من هذا الفيروس، والبعض الآخر يخونه لسانه ويوجه له الكثير من الاهتمامات وكأنه السبب فى إصابتهم بهذا الفيروس.



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

افريقيا 2

عبر زمن طويل طويل. عانت أفريقيا كما لم تعان قارة من قبل. ولاقت شعوبها من العذاب والدمار والاستغلال ما لم تتذوقه شعوب غيرها عبر..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook