صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

كاريكاتير الصورة

98 مشاهدة

18 ديسمبر 2018



أحمد فلاح  رسام كاريكاتير من العراق. من مواليد 1987. طالب معهد فنون. عُرف برسومه الصادمة والجريئة، وهي توزّع السخرية والنقد على جميع السياسيّين العراقيّين من دون تمييز. وهذا ما وجد له صدى لدى العراقيّين، حيث راحوا ينشرون رسومه على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من هذا السياسيّ أو ذاك.وفي مطلع العام 2014 على وجه التحديد، لم يكن أحمد فلاح معروفًا كما هو اليوم، إلّا أنّه تعرّض إلى تهديد من قبل إحدى الميليشيات المسلّحة، ممّا اضطرّه إلى الهرب إلى عاصمة إندونيسيا جاكارتا، وكان يومها قد رسم غلافًا لمجلة اسمها "فكر" وهي إحدى المجلّات الصغيرة وغير المعروفة، يدين فيه فساد أحزاب الإسلام السياسيّ أيضًا.
ومن جاكاراتا، عاد" فلاح" إلى الرسم بجرأة أكبر، ولم يكن فلاح الأول بين الفنانين والرسامين الساخرين ممن تلقوا تهديدات مختلفة، حيث تعرض العديد منهم لتهديدات واعتداءات مختلفة، بسبب لوحاتهم الساخرة من الوضع السياسي في البلاد.ويتناول "فلاح" اليوم كل الأزمات السياسية في العراق من خلال رسوماته. ويقول فنانون إن "فلاح" يستخدم أسلوب إسقاط دلالات الماضي على أشخاص الحاضر في رسوماته الساخرة. ويعترف الرسّام الشّاب أن وجوده خارج العراق منحه فسحة أكبر من حرية التعبير عن رأيه. وقال: "لو كنت في العراق لتعرضت للتصفية (القتل) مباشرة". 

 

 

 

 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

افريقيا 2

عبر زمن طويل طويل. عانت أفريقيا كما لم تعان قارة من قبل. ولاقت شعوبها من العذاب والدمار والاستغلال ما لم تتذوقه شعوب غيرها عبر..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook