صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

سحر الذهب الإبداعى والاقتصادى

34 مشاهدة

5 ديسمبر 2018
كتب : مودي حكيم



أطفال العالم فى عالمنا اليوم يتلقون ثقافتهم وبخاصة قبل المدرسة من التليفزيون بحيث تشكل تلك أكثر مؤثرات الثقافة فى حياتهم ،وغالبها من أفلام الرسوم المتحركة حتى أصبح لتلك الأفلام الكارتونية قنوات خاصة على مدار الساعة فالتصق بها الأطفال فأثرت على تشكيل نفسياتهم وعقولهم.

نحن كعرب لم نستفد من هذا الفن الحساس لا على الصعيد الإبداعى ولا على الصعيد الاقتصادى باستثناء تجارب قليلة مبشرة ،لكن عند مقارنتها بمثيلاتها من التجارب الأوروبية واليابانية والأمريكية تبدو ضئيلة، وهذا للأسف سمة تتصف بها أمورنا الفكرية والإبداعية والتنموية.
ميزانيات الأفلام والمسلسلات الكارتونية العالمية ونتائج الأرباح التى تحققها «ذهب إبداعى» و«ذهب اقتصادى» لم نعرف كيف نستخرجه أو نصنعه.
ولهذا اجتمع مئات المنتجين والمبدعين فى مجال صناعة المحتوى التليفزيونى والترفيهى للأطفال تحت سقف واحد على مدى يومين للتنافس وعرض أفكارهم الخلاقة الفريدة فى معرض «ميب جونيور» mipjunior فى اليومين السابقين لانعقاد مهرجان وسوق mipcom المنصة الدولية والسوق العالمية للمضامين الترفيهية الذى أقيم فى خريف هذا العام بمدينة كان الفرنسية واجتمع فيه مئات المنتجين والمبدعين العالميين المشاركين للتعرف على رواد الصناعة على المستوى العالمى والإطلاع على أحدث الابتكارات فى إنتاج البرامج المتلفزة الترفيهية والإطلاع على آخر المستجدات وإصدارات المؤسسات واستشراف الآفاق الجديدة فی مجال الإعلام، فى أكبر تجمع عالمى لشركات الإنتاج وصناعة المضمون البرامجى.
عرض العديد من هذه الشركات برامج مدروسة بعناية تجمع بين الجانبين الترفيهى والتربوى التثقيفى التى تلهم عقول الناشئين وتلامس مشاعرهم، وتفتح أمامهم المجال ليتعرفوا على الثقافات المختلفة وتشجعهم على الاكتشاف وإطلاق قدراتهم.
منها برامج وأفلام موجهة للأطفال فى سن ما قبل المدرسة ترافق الأطفال وأمهاتهم من خلال مضمون تربوى هادف يساهم فى تقوية مدارك الأطفال وتعزيز استيعابهم للأشياء المحيطة بهم كالأشكال والألوان والحروف ،وتساعد بذلك التربويين على تطوير المهارات الاجتماعية عند الأطفال وتنمية طاقاتهم من خلال استخدام الحدس والاستنتاج وتفعيل القدرة على الانتباه والتركيز.
منصة ميب جونيور شهدت العرض الأول لمسلسلين أحدهما Gigantosaurus من إنتاج مجموعة ستديوهات Cyber بالاشتراك مع التليفزيون الفرنسى France TV، ومسلسل «القمر وأنا» Moon and Me من إنتاج قناة الأطفال Cbeebies التابعة لمجموعة قنوات بى بى سى BBC البريطانية بالاشتراك مع قناة يونيفرسال كيدز Universal Kids.
مسلسل Gigantosaurus 25 حلقة مدة كل منها 11 دقيقة مرتكزة على أشهر وأكثر الكتب مبيعًا كتبه ورسمه جونى ديودلى Johnny Duddle ونشرته دار النشر Templar وإنتاج مشترك لأربع شركات مجموعة استديوهات Cyber ووالت ديزنى والتليفزيون الفرنسى ونتفليكس.
مسلسل الحركة الترفيهى الفنى والكوميدى للأطفال ما قبل المدرسة يتبع مغامرات 4 أصدقاء ديناصورات صغار من عصور ما قبل التاريخ هم Mazu الفضولى واللعوب Tiny وBill الخجول والشجاع Rocky فى محاولة معرفة المزيد من مراوغة الديناصور Gigantosaurus.
والمسلسل الثانى «القمر وأنا» Moon and Me لنفس مؤلف برنامج الأطفال الشهير Teltubbes أشهر برنامج أطفال قدمته بريطانيا على مدى خمس سنوات من 1997 - 2001 بأبطاله من الدمى المتحركة «تينكى وينكى ودنيسى والإناث «لا لا» و«بو» ومغامراتهم فى عالم مبهج ومرح .....نجوم طبعوا ذاكرة الأطفال طيلة العشرين سنة الماضية كتبها فى 365 حلقة الكاتب الإنجليزى أندرو دافينبورت Andrew Davenport».
المسلسل الجديد فى عرضه الأول من إبداع نفس المؤلف لـ بى بى سى BBC لمرحلة ما قبل المدرسة أيضاً ملتقطًا جوهر الطفولة فى قصة كوميدية لصداقة خاصة بين شخصيتين من عالم  مختلف تماما، المسلسل مستوحى من القصص المحببة للألعاب التى تأتى إلى الحياة عندما لا أحد ينظر إليها، المؤلف ومنتج العمل أندرو دافينبورت لجأ فى هذا المسلسل الجديد للمتخصصين فى مجال تنمية الطفل وعلم النفس متعاونًا مع جامعة شفيلد بإنجلترا.
من أهم الشركات المشاركة DreamWorks للرسوم المتحركة التى اشترتها شركة Comcast منذ عامين مقابل مبلغ 3.8 بليون دولار بمعدل 41 دولارًا لكل سهم من أسهم شركة الرسوم المتحركة الرائدة، فكانت صفقة مهمة جدًا فى عالم السينما والتليفزيون أشبه بالصفقة التى تمت عام 2006 بين شركتى ديزنى Disney وشركة Pixar مقابل 7.4 بليون دولار مع فارق حجم الشركتين مقارنة بدريم ووركس وكومكاست.
DreamWorks المعروفة بإنتاجها لأفلام رسوم متحركة مهمة، أهمها سلاسل أفلام Madagascar ،Shrek ،Kung Fu Panda وحققت أرباحاً كبيرة فى مجال الأفلام، فتقدر أرباحها بـ 5 بلايين دولار فى شباك التذاكر منذ انطلاق أول أفلامها عام 1998 الذى كان بعنوان Antz، وأكثر أفلامها نجاحًا فى شباك التذاكر كان فيلم Shrek 2 الذى حقق 920 مليون دولار فى شباك التذاكر العالمى عام 2004.
بدورها شركة Universal التابعة لـ Comcast كان لها أربعة أفلام ناجحة جداً منها Furious 7، Minions, Pitch Perfeet ،Jurassic World الذى حقق أرباحًا تقدر لـ 1.67 بليون دولار فى شباك التذاكر العالمى.. فى اليوم الثانى للمنصة كانت الكلمة الرئيسية لرئيسة دريم ووركس انيماشن مارجى كوهن Margie Cohn تحدثت فيها عن تزايد قائمة المسلسلات التليفزيونية المنتجة منها تعاقدها مع المخرج المكسيكى الحائز على جائزة الأوسكار لهذا العام جييرمو ديل تورو لمشروع سينمائى جديد خاص بأفلام رسوم متحركة من تأليفه وإنتاجه وإخراجه، وكان المخرج المكسيكى قد سبق له التعاون مع دريم ووركس الترفيهية كمستشار فنى لعدد من الأفلام أبرزها Kung Fu Panda 2,3 وهو مؤمن بأن أفلام الرسوم المتحركة الوسيلة المثالية لإيصال جميع الأفكار.
كما أعلنت Margie Cohn رئيسة الشركة منذ بدايتها عام 1997 والتى حصلت شركتها على العديد من جوائز إيمى Emmy Award أنها استفادت من التعاقد بالتزام أولى ضخم يتعدى الـ 300 ساعة من نتفلكس Netflix.. ستديو 100 Media ميديا بألمانيا حضر إلى كورنيش الكروازيت بمدينة كان ليعرض فى ميب جونيور mipjunior بفندق ماريوت مزيج من سلسلة رسوم متحركة وحركة مباشرة شخصية Wissper طفلة فى السابعة من عمرها لديها علاقة حب مع جميع المخلوقات وقدرة سحرية للتحدث مع الحيوانات فى مسلسل يعتمد على رسوم وشخصيات أبدعها الكومبيوتر.. والغريب رغم العديد من الأعمال التليفزيونية الجديدة المتعلقة بالأطفال خلال العشرين عامًا الماضية فمازال المسلسل الأمريكى للرسوم المتحركة سبونج بوب سكوير بانتس SpongeBob SquarePants الذى أبدعه مذيع وعالم أحياء بحرى وصممه بالرسوم المتحركة ستيفن هيلنبرج وأخرجه ديريك دريمون عام 1999 ويبث حتى الآن وأنتجته استوديوهات نكلوديون ووزعته MTV Networks يحذى بأعلى نسبة مشاهدة فى العالم كله منذ بدأ بثه على قنوات نكلودين وMBC 3 فى مايو آيار عام 1999 وحتى اليوم فحقق خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من هذا العام حوالى ستين مليون مشاهد.. شعبية هذا المسلسل جعلت جميع وسائل الإعلام تسعى للحصول عليه وحصل هذا الامتياز الإعلامى على أكثر من 8 بلايين دولار من الإيرادات الترويجية لنيكلودين حتى عام 2012 ومازال حصاد الأرباح مستمرًا.. ويروى المسلسل مغامرات وحكايات حول الشخصية الرئيسية سبونج بوب SpongeBob وأصدقائه فى مدينة خيالية تحت الماء بالمحيط الهادى اسمها «قاع الهامور» أتت فكرة تصميم الشخصية لمؤلفه ومبدعه ستيفن هيلنبرج من خلال دراسة علوم الأحياء المائية والبحرية بمعهد المحيط بكليفورنيا ،حيث كتب سيناريو منطقة المد والجزر وجسد فيها أشكال الحياة البحرية ومنها الإسفنجة سبونج بوب والتى تشبه إسفنجة البحر الفعلية ويجسد مختلف أشكال الحياة البحرية وكثير منها سوف يتطور ليكون شخصيات المسلسل سبونج بوب سكوير بانتس، ثم ترك هيلنبرج المعهد لمتابعة حلمه بأن يصبح مبتكر رسوم متحركة، وبدأ فى تصور فكرة مشروع يحتوى على مجسمات للحياة البحرية وعلى الرغم من أنه رسم عدة رسومات مبدئية لم يفكر به إلا أنه انتظر ما يقارب عقد من الزمان قبل أن تتحول فكرته إلى حقيقة واقعية.
تم بناء المسلسل برسم القصة المصورة فى استديوهات نيكولودين فى كاليفورنيا بينما قام فريق آخر فى كوريا الجنوبية بتحريك الرسوم يدويا وتلوين أجزائها بواسطة الكومبيوتر وتلوين خلفياتها ثم إرسالها مرة أخرى إلى فريق نيكولودين فى كاليفورنيا للتعديل عليها وإضافة المؤثرات الموسيقية عليها وتم تحديث الشخصيات وتعديلها فى كل موسم وذلك لحل بعض المسائل التقنية فى الرسوم المتحركة بالطريقة القديمة باستخدام الخلايا المتحركة حيث يتم تلوين كل خلية على حدة وتركها لتجف ومن ثم إضافة ألوان أخرى، وفى عام 2008 تحول الفريق إلى استخدام برنامج Wacom Cintiqs للرسومات بدلا من أقلام الرصاص الخشبية فسمح البرنامج للمصممين والرسامين بالرسم على شاشات الكومبيوتر وإجراء التعديلات الفورية.
أطلق الفيلم الروائى لهذا المسسل فى دور السينما عام 2004 ثم تم تطويره واستكماله وإطلاقه للعرض عام 2015، وتم حصوله على العديد من الجوائز منها جائزة إيمى وآنى وفاز أكثر من مرة بجائزة Bafta للطفولة.
إلى جانب مسلسل سبونج بوب سكوير بانتس تأتى أربعة مسلسلات أخرى هى الأكثر مشاهدة من الأطفال حول العالم، فيأتى مسلسل Miraculous Tales of Ladybug & Cat Noir على قمة المنافسة وهو مسلسل تليفزيونى درامى كوميدى من إنتاج مشترك بين عدة شركات مختلفة فى عدة بلدان تضمنت فرنسا وكوريا الجنوبية واليابان حول قصة فتاة وفتى من فرنسا، مارينت فتاة فى الخامسة عشر ابنة خباز متواضع من ضواحى فرنسا وأدريان فتى الاستعراضات ابن ملك الموضة جابريال حيث يتحول كل منهما فى أوقات الخطر إلى شخصيات سرية خفية متنكرة للصورة العادية ،فتتحول مارينت إلى «خنفساء» شخصية سرية خارقة وأدريان إلى شخصية القط الأسود فيعملان على محاربة الأشرار المُمَثلين فى شكل فراشات خبيثة.
ثم يأتى فيلم «الفين والسناجب» فى طليعة أهم خمسة مسلسلات وأكثرها مشاهدة Alvin and the chipmunks فيلم الانيميشن والفانتازيا والكوميديا والموسيقى العائلى تدور أحداثه حول ثلاثة سناجب موهوبة فى الغناء والتلحين هى القائد «الفين» و«تيوديور» و«سيمون» تقطع شجرتهم ويذهبون إلى لوس أنجلوس حيث يقابلون كاتب أغان محبط هو «ديفيد» الذى يراهم ويقتنع بموهبتهم الكبيرة ويبدأون رحلتهم معا نحو النجاح.
ورابعهم فى أعلى مشاهدة عالم جومبول المدهش Amazing World of Gumball، القط ذى الأثنى عشر عاما بمساعدة صديقته العزيزة داروين سمكته الأليفة التى نما لها أرجل وأصبحت فردا من العائلة يخوض فى مواقف ومغامرات كثيرة مع مساعده أيضا شقيقته «أناسيس» الأرنبة ذات السنوات الأربعة وأبيه «ريتشارد» وأمه «نيكول» أيضا والفيلم من إخراج ميك جرافز وتأليف بنى بوكونليت.
ومن إنتاج شركة Xilam الفرنسية مسلسل الرسوم المتحركة «أوجى والصراصير» Oggy et les Cafards الذى كان أول عرض له عام 1999 واستمر عرضه على مدى عشر سنوات وتدور أحداث المسلسل الكوميدى حول القط «أوجى» ذلك القط الأزرق البدين الذى يعيش حياة الكسل فى مشاهدة التليفزيون أو الطهى وأحيانا العناية بشئون المنزل ويواجه بعض المتاعب وعمليات التخريب التى تقوم بها ثلاثة صراصير، هذه الصراصير تستمتع بجعل حياة القط أوجى مزرية والسطو على ثلاجة الأطعمة وحتى خطف القطار الذى يستقله أوجى، قصة أشبه بمسلسل الكارتون الشهير توم وجيرى، عرض هذا المسلسل على محطات تلفزة عديدة فى جميع أنحاء العالم حيث يتم عرضه فى 150 دولة فى العالم بما فيه الوطن العربى مما جعله عملًا ناجحًا. •



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

البداية من باريس - 2

فجأة، قامت السلطات اليابانية  بإلقاء القبض على كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة  التحالف الثلاثى العالمى للسيارات رينو &nda..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook