صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

رجل الخشب .. احدث حضور للسينما العراقية فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

30 مشاهدة

5 ديسمبر 2018



المخرج العراقى المتميز قتيبة الجنابى. احد ابرز مبدعى السينما فى العراق . هذا العام وقع اختيار ملتقى القاهرة السينمائى الذى يقام على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى  على مشروعه الروائى الطويل «رجل الخشب» فى مرحلة ما بعد الانتاج. و ذلك ضمن نخبة من ابرز و اقوى التجارب السينمائية التى تمثل العديد من قضايا المنطقة العربية و خاصة فى مناطق النزاع بالاضافة عدد كبير من تجارب سينمائية لمخرجين واعدين من مختلف بلدان العالم العربى.

قتيبة الجنابى..
احد اشهر مبدعى السينما فى العراق. لديه نخبة من ابرز و اقوى الافلام القصيرة و الوثاثقية و الروائية الطويلة .  ضد النور. مراسل بغدادى . الرحيل من بغداد وغيرها من ابداعاته التى يشارك بأحدثها هذا العام ضمن ملتقى القاهرة السينمائى و هى بعنوان «رجل الخشب». ذاع صيت المخرج قتيبة الجنابى فى مختلف بلدان العالم. و استطاع الحصول على العديد من الجوائز.
من جانبه أكد زيد جواد احد ابرز صناع السينما العراقية: هذه ليست المشاركة الاولى من نوعها للسينما العراقية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فقد سبق وتواجدت مشاركات ولكن فيما يخص شركة السينما العراقية فهذه هى المشاركة الاولى.
فنحن نتيجة تواجدنا بقوة ضمن اشهر مهرجانات العالم مثل كان و برلين و فينسيا ودبى اتيحت الفرصة والتقينا بالفعل برئيس مهرجان القاهرة السينمائى المنتج محمد حفظى وبالفعل تم التنسيق ولاننا لدينا الرغبة القوية فى ان نكون جزءًا من  الدعم الذى يقدمه مهرجان القاهرة السينمائى، باعتباره احد اهم المهرجانات السينمائية فى العالم،  تم الاتفاق على تقديم احدى الجوائز لاحد المشاريع المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى .
اما عن فيلم «رجل الخشب فقد اشار:» المعروف عن المخرج قتيبة الجنابى تميزه ومشاركته ضمن العديد من مهرجانات العالم. لذلك لدى شعور بالحماس تجاه تجربته فيلم رجل الخشب الذى يشارك من خلاله فى ملتقى القاهرة السينمائى.
اخيرا عن مستقبل السينما العراقية فقد اكد جواد: هناك خطوات كبيرة تخطوها وبقوة السينما العراقية . فنحن حاليا بصدد انتاج فيلم ضخم. كما انه مؤخرا كان للسينما العراقية حضورها من خلال سوق السينما المصرية و هناك بصمات حفرها بعض مخرجى ومنتجى العراق مثل المنتج سيف عريبى الذى قدم افلام القرد بيتكلم. والهرم الرابع و ايضا المخرج ياسر الياسرى وفيلم 122 وأعتقد ان هذا الأمر ليس بالغريب او الجديد فالسينما العراقية حاضرة فى مصر منذ زمن بعيد وهناك نتاج لتعاون مشترك لا يمكن اغفاله..
القاهرة بغداد..
 إنتاج عراقى مصرى مشترك. من تأليف يوسف جوهر  وحقى الشبلى ومن اخراج احمد بدر خان. اما البطولة فقد كانت للفنانين سلمان جوهر. حقى الشبلى. مديحة يسرى. بشارة واكيم. ثريا فخرى. ورياض القصبجى. من اشهر نتاج السينما العربية ايضا فيلم ابن الشرق وهو ايضا انتاج مشترك بين مصر والعراق، من اخراج ابراهيم حلمى وقصة وسيناريو وحوار زكى ابراهيم..



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

البداية من باريس - 2

فجأة، قامت السلطات اليابانية  بإلقاء القبض على كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة  التحالف الثلاثى العالمى للسيارات رينو &nda..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook