صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

لما الناس تزقك فى جوازة

37 مشاهدة

7 نوفمبر 2018
كتب : عبير صلاح الدين



بين رغبات الأهل  والأقارب  والجيران فى زواج الأبناء، وبين رغبة الأبناء فى اختيار أولويات سنوات الشباب، تدور الكثير من الحوارات التى لا تخلو من ضغوط وهمز ولمز، وكر وفكر. الضغوط لا تمارس على البنات فقط، بل تمارس كثيرًا على الذكور أيضًا، وإن كانت بدرجة أكبر على البنات، بمبرر يبدو علميًا، وهو ارتباط السن بالقدرة على الإنجاب وبالحصول على الفرص الأفضل، فى «سوق» العرض والطلب، قبل أن يقتصر المعروض على المطلق أوالأرمل أو متجاوز الأربعين أو الخمسين.
لكن الذكور يتركون  –أحيانًا- رغبة فى الاستفادة من وجودهم والانتفاع بهذا التواجد داخل العائلات التى تريد أن تحصد ثمرة التربية قبل أن تأخذه الغائبة «ربى ياخايبة للغايبة»، وأحيانًا يتركون أيضًا ليكوّنوا أنفسهم ماديًا وعلميًا، للاستعداد أكثر للمكسب الأفضل فى سوق العرض والطلب أيضًا.
وسط كل هذه «الحسابات» تُستَهلك مشاعر وتتمزق أفئدة وترضخ قلوب، وتُنهَك أجساد فى رحلات البحث عن العريس، أو الخلاص من ورطة جوازة على آخر لحظة، أو تتهاوى فى استسلام، لتلبية المزيد من رغبات الغير، والتعلق بأحبال البحث عن الذات.



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook