صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

دريد لحام.. الباحث عن الحرية

50 مشاهدة

17 اكتوبر 2018
كتب : مى الوزير



  حوار فنى مفعم بوطنية مخلصة مُحبة تشبه أعماله التى نشأنا عليها وتذوقنا معانيها قبل أن ندرك معنى كلمة وطن وقبل أن يصيبنا عشقه..  دريد لحام  الساخر من قمة مآسى ومعاناة وطننا العربى نلمس معه الأمل ونستشعره فى فيلم «دمشق _ حلب» بقيادة مايسترو العمل ومخرجه باسل الخطيب الذى صرح بأن العناية الإلهية أحاطت بهذا العمل والسبب  «دريد حام» وطاقته.. وعنه نال دريد لحام  جائزة التمثيل الكبرى فى مهرجان الإسكندرية السينمائى بعد عرضه الأول.

دمشق حلب حالة إنسانية يعود بها دريد لحام بعد  تسعة أعوام من الابتعاد عن شاشة السينما.. رحلة بالأتوبيس من دمشق إلى حلب جمعت  أشخاصا وأقدارا مختلفة  بأزمات  توحدهم وتؤلف بينهم وبين قلوبهم  فى نهاية الرحلة.. عن دمشق حلب وسر العودة يتحدث معى دريد لحام فى السطور التالية
«دمشق _حلب» نموذج  ومرآة للمجتمع السورى
• بعد 9 سنوات.. لماذا شعُرت بضرورة العودة من خلال هذا العمل تحديدًا؟
- دمشق  حلب نموذج  ومرآة للمجتمع السورى  يحكى عن حقيقة المجتمع السورى وكنت أحلم بأن تكون عودتى من خلال عمل تتوافر به  هذه الشروط واحتفظت  به كحلم إلى أن تحقق وكذلك باقى أحلامى التى لم تتحقق بعد، فأنا فى هذه المرحلة العمرية خياراتى صعبة جدا، ويجب أن أكون حريصًا على هذا التاريخ ويجب ألا أسىء إلى تاريخى لمجرد التواجد على الشاشة، ولم أجد ما يلامس وجدانى أو يعبر عنى  خلال تلك الفترة وما إن وجدته  كان بمثابة العودة بعد هذه المدة الطويلة  ما إن وجدت عملا يبقى فى الوجدان والذاكرة .
فرحلة بالأتوبيس جمعت أشخاصًا مختلفين عن بعض، أزماتهم مختلفة ولكن توالى الأزمات  جمعتهم ببعض بشكل إنسانى عذب ووجود هذا الرجل الخير وأفعاله جعلت منهم عائلة فى آخر الرحلة، كهذه السنوات العجاف من الأزمات والصمود التى جعلت من المجتمع  السورى عائلة واحدة .
• ذكر مخرج الفيلم أن العمل تم تصويره فى طريق دمشق_حلب بالفعل، كيف كانت هذه الرحلة وما مدى صعوبتها؟
- الوضع كان صعبا جدًا وكأنها الحرب العالمية الثانية دون مبالغة.
 أنا والحرية
فى كل أعمالى أبحث عن عناصر المواطنة وأسعى للتأكيد عليها كونها مطالب إنسانية بحتة،  أنا أبحث عن الحرية لا السياسة، الوطن لنا جميعا وبأعيننا جميعا وهذا ما أبحث عنه فى كل أعمالى لأن العمل الفنى هو فكرة  ولكن السياسة لأهل السياسة.
• «دمشق _ حلب»  فيلم افتتاح الإسكندرية السينمائى والعرض الدولى الأول للفيلم، علمت أن هذه المشاركة  جاءت بشكل سريع جدًا وبطلب مباشر من رئيس المهرجان وحتى قبل الانتهاء من الفيلم؟
- بالفعل،  فأثناء التصوير كان الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السنيمائى متواجدًا فى سوريا، وهو صديق عزيز جدًا، وحضر أحد أيام تصوير الفيلم واقترح حينها أن يكون الفيلم هو فيلم افتتاح الإسكندرية السينمائى  وبالطبع سعدنا جدا بهذا الاقتراح، فهذا الاقتراح تقدير كبير خاصة من قبل أن ينتهى الفيلم وقبل أن يشاهده .
• أكثر من عمل سورى على هامش فعاليات الإسكندرية السينمائى أعطت مذاقا خاصا لهذه الدورة بالتحديد هل ترى هذه المشاركة جانبا مضيئا؟
- تقديم عمل فنى سورى فى ظل ذلك الظرف السياسى إنجاز  فى حد ذاته  وهى توثيق لما يحدث لكى تعرفه الأجيال القادمة، على سبيل المثال فيلم «روز»  يجوز أنه قصة غير حقيقية ولكن الواقع أن معاناة النساء حقيقية مائة فى المائة  خصوصا الأزيديات الموجودات فى شمال شرق سوريا وشمال غرب العراق.•



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

التعايش السلمى


فى عالمنا الواسع، القاسى والمؤلم، تتدفق علينا ملايين الصور يوميًا مصاحبة لمئات الأخبار المفجعة، صور حروب وإرهاب ودماء ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook