صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

النيل الدولية نافذة مصر للعالم

91 مشاهدة

4 اكتوبر 2018
كتب : على خضير



أيام وتحتفل سفيرة ماسبيرو، كما يطلق عليها، قناة النيل الدولية  باليوبيل الفضى بمرور 25 عاما على انطلاقها حيث  بدأ بثها التجريبى فى 10 أكتوبر 1993. وجاء الهدف من إطلاقها أن تكون نقطة وصل إعلامى بين مصر والدول الأوروبية، حيث إنها كانت ناطقة باللغتين الإنجليزية والفرنسية. تغريد حسين، رئيسة القناة الحالية  التى نتعرف منها فى الحوار التالى على استعداد القناة للاحتفال بيوبيلها الفضى.

• ماذا يمثل مرور 25 عاما على إنشاء قناة النيل الدولية؟  
- قناة Nile.T.V هى صوت مصر للعالم والفريدة من نوعها فى مخاطبة الآخر بلغتة سواء باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، فهى تمتلك عاملين على أعلى مستوى من  المهنية فى الإعلام المصرى، حيث استطاعوا إدخال مفهوم التقارير والرتم السريع للشاشة أيام مؤتمر السكان عام 1993 وأتذكر أننى من أوائل المذيعين الذين ظهروا على هذه الشاشة المتفردة أكتوبر 1993 اثناء البث التجريبى لها.
وبدأت بتقديم أهم الأنباء وكان حسن حامد رئيس القناة آنذاك موجودا داخل الاستوديو  معنا أنا وزملائي أيمن صلاح ونسرين بهاء وشريف عامر وريهام السهلى. 25 سنة من عمر القناة قدمت فيها السياسة  والفن المصرى  الراقى  والثقافة والسياحة، الآن النيل الدولية تكمل المشوار فهى نافذة مصر على العالم.
• هل قدمت قناة النيل الدولية رسالتها؟
 ردود الأفعال على أعلى مستوى، فكل السفارات داخل مصر وخارجها تتابعنا جيدا وعلى صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك» هناك ردود أفعال متميزة مع المشاهدين، ومنذ أن توليت رئاسة القناة من ستة أشهر تقريبا أدخلنا فكرة الإعلام التفاعلى فى برنامج «بتوقيت القاهرة» حول استفسارات وآراء المشاهدين من  خلال أسئلة نطرحها ويتم الإجابة عليها، ومن هنا أنشأنا فكرة التواصل مع الآخر، فضلا عن مشاهدة القناة لايف على موقع اليوتيوب  لنتيح للدول مشاهدتها وهى فكرة تعويضية لأن من أهم المعوقات التى تواجهنا عدم امتداد إرسال القناة لكل العالم فهى تحتاج أن توضع على ترددات لتصل لكل أرجاء العالم وللأسف هذه الترددات تحتاج مبالغ مالية عالية وماسبيرو فى الوقت الحالى لا يتحملها، لكن حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام وعد بحل هذه المشكلة فى القريب العاجل حتى يتمكن العالم من مشاهدتنا إيمانا منه بأهمية قناة النيل الدولية وتوصيل رسالتها وشخصيتها الفريدة ضمن شاشات ماسبيرو.
• ما الذى أضافته تغريد حسين لقناة نايل تى فى؟
- أول خطوة اتخذتها عندما توليت رئاسة القناة تكوين مجموعات تعمل تنسيقيا على عدة محاور، أولها الإعلاء من رؤية الدولة المصرية فى رسالة إلى العالم فكل ما يتم على أرض مصر من إنجازات ينعكس على شاشة النيل الدولية، حيث استحدثنا برنامجا جديدا بعنوان «حكاية وطن» وهو معنى بالمشروعات القومية وإبراز دور الدولة فى التنمية بجوار محاربتها للإرهاب، وهذا يساعد على تحفيظ الاستثمار،  ولنا   لقاءات حصرية مع كل المستثمرين  الأجانب، حيث قمنا بحوارات حصرية مع العديد من السفراء الصين وبيلاروسيا وكندا وألمانيا وفرنسا فكل سفراء  العالم أصدقاء النيل الدولية وهم حريصون على متابعة كل ما يدور من إنجازات على أرض الواقع على شاشة نايل تى فى.
كما زودنا جرعة الاهتمام بالشباب وتحفيزهم على القيادة، وذلك من خلال برنامجى «شباب اليوم وبتوقيت القاهرة» لتقديم صورة حقيقية عن الشباب المصرى المبدع، سواء داخل الوطن أو خارجه بالتنسيق مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وعن الجانبين الفنى والثقافى فقد لاحظت أن الأجانب منبهرون بشخصيات فنية  أثرت فى وجدانهم أمثال كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وعلى هذا خصصنا يوم الخميس أول كل شهر سهرة لأم كلثوم حفلات نادرة على مسارح العالم،  ولعبدالحليم كل ثلاثاء، وأجمل ما غنت داليدا واستقدمنا أحاديث نادرة للعلامات فى تاريخ السينما المصرية والعالمية مثل الفنان العالمى عمر الشريف وتم ترجمتها للإنجليزية والفرنسية، فضلا عن أفضل ما غنت شادية.
• ماسبيرو يمتلك تراثا.. لماذا لم تستعينوا به؟
- بالفعل استعنا ببعض المقتنيات النادرة من قناة ماسبيرو زمان. فنحن نؤمن بفكرة أن كل ما هو قديم يعد من الذهب  وهذا ما نسمعه من جمهور  المغتربين  الأجانب وأذكر أن عودة إذاعة الفيلم العربى فى العاشرة مساء كل يوم جمعة لاقت ترحيبا وردود أفعال جيدة للمغتربين سواء داخل مصر أو خارجها، حتى أصبحوا مرتبطين بالقناة وأيضا المسلسل العربى كنا نريد توصيل رسالة من خلاله  بحيث لا يكون للمشاهدة فقط بل لمعرفة الشخصية المصرية، والآن نستعد لتقديم مسلسل «رأفت الهجان» أول أكتوبر المقبل تزامنا مع احتفالات مصر بانتصارات أكتوبر، ثم تباعا نذيع المسلسلات التى كانت لها علامات وأثرت فى وجدان الشخصية المصرية أمثال «أرابيسك. ليالى الحلمية.الأيام لطه حسين. أم كلثوم لإنعام محمد على».
أما فيما يتعلق بالجانب الثقافى فمن خلال حواراتى التليفزيونية مع الكثير من الأجانب لاحظت أنهم حريصون على أن يكون هناك تبادل ثقافى فكرى بين الجانبين، والحمد لله فى المرحلة الأخيرة الكثير من السفارات تعاونت معنا، حيث تضع الحوارات التى نجريها معهم على المواقع الإليكترونية للسفارات الأجنبية لبلورتها وتسويقها وهذا حدث أثناء لقاء السفير الصينى، حيث تم ترجمة حواره باللغة الصينية، ونسعى أن يشمل التعاون كل السفارات على مستوى العالم.
• وماذا عن يوم احتفال النيل الدولية بيوبيلها  الفضى؟
- حريصة على أن يكون  الاحتفال يوما ترويجيا للقناة، حيث سنعرض فيلما قصيرا عن تاريخ قناة النيل الدولية خلال الـ25 عاما الماضية من مسيرتها وأهم الإنجازات التى حققتها، هذا بخلاف الخطط المستقبلية للحفاظ على نجاحها واستكمال مسيرتها، كما سنكرم كل نجوم النيل الدولية وعلى رأسهم مؤسسها والأب الروحى لها حسن حامد وهالة حشيش وسناء منصور ودرية شرف الدين، وأيضا سنكرم القيادات الراحلة التى كانت لهم علامات بارزة فى القناة وأتمنى أن يكون يوم التكريم مليئا بالزخم من المسئولين وكبار رجال الدولة والسفارات الأجنبية حول العالم، لما تحظى به قناة النيل الدولية من ثقة عبر تاريخها الممتد لـ25 عاما.
• لماذا لم تستغلى نجاح النيل الدولية فى تسويقها؟  
- القناة تسوق بمجهودات فردية من أبنائها بطريقة غير مباشرة، من خلال موقع القناة والحوارات التليفزيونية  التى نجريها مع كل المسؤلين سواء داخل مصر أو خارجها، فنحن نسعى بكل ما نملك من إمكانيات لجلب مزيد من المبالغ المالية للهيئة الوطنية للإعلام، فالنيل الدولية ينقصها مزيد من الاهتمام، فهى صوت مصر للعالم، وكذا مع احتفال القناة بيوبيلها الفضى توجد كاميرا دوارة فى أكثر من جهة فى القاهرة لمتابعة الأحداث الجارية منها المتحف المصرى، حيث تتابع الكاميرا كل ما يدور من حركة داخل المتحف ووكالة أنباء الشرق الأوسط، لمتابعة كل الأخبار التى تهم الشأن المصرى، كل ذلك يصب فى البرنامج الصباحى «بتوقيت القاهرة» على الهواء مباشرة، وهى من الأفكار التى تم استحداثها مؤخرًا.
• ما أهم المعوقات التى تواجه القناة؟  
- النيل الدولية تحتاج لدعم لوجستى من معدات وكاميرات ووحدات مونتاج لمواكبة التطور التكنولوجى الذى يشهده العالم.
• القناة الفضائية المصرية الموجهة والنيل الدولية تؤديان نفس الرسالة، لماذا حتى الآن لا يوجد تعاون بينكما؟
- أتمنى أن يكون هناك تعاون بيننا  من وجوه معروفة  لدى القناتين تحت مظلة برنامج واحد يخاطب الآخر، الأفكار كثيرة وأنا على استعداد للتعاون مع كل الزملاء فى كل القنوات. •



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

البداية من باريس - 2

فجأة، قامت السلطات اليابانية  بإلقاء القبض على كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة  التحالف الثلاثى العالمى للسيارات رينو &nda..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook