صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

شوارعنا منورة بأهلها

56 مشاهدة

4 يوليو 2018
الملف إعداد: د. عزة بدر



من ناسها، ومن أحيائها، ومن شوارعها حاول عشاقها أن يعرفوا أسرار المدينة، ويكتشفوا  روحها، وشخصية ابن البلد فيها، نسميها أم الدنيا، ويصفها زائروها بأنها أم المدن، ما مضى فى أحيائها وشوارعها إنسان إلا احتوته المدينة واحتضنته بذراعيها، اجتذبته بحضارتها، أسَرَته بطيبة أهلها، وحُسن ضيافتهم، هى القاهرة تاريخ مفعم بالمجد، كل حجر فيها مشبع بعبق التاريخ، يصفها الرحالة فيبدعون فى الوصف، ومنهم ديزموند ستيوارت فى كتابه «القاهرة» -  ترجمه يحيى حقى، وقدّمه جمال حمدان -  فيقول ستيوارت عن شوارعها  « والأحياء البلدية فيها هى بقايا لا تزال حية لمسرح ألف ليلة وليلة، وإذا كان كثير من حوادث هذا العمل قد وقع فى بغداد فإن المجتمع الموصوف فيه هو مجتمع القاهرة، ولا يزال كثير من سمات الحياة تبدو كما تبدو فى ألف ليلة وليلة باقية إلى اليوم».
تغنّى بها شعراؤها فننشد مع صالح جودت «ياجنتى يا كوثرى يا هبة النّيل الثرى / يا بهجة نائمة على بساط أخضر / يا شعلة دائمة على طريق الأعصر».
يتساءل الجغرافيون دائمًا: هل العواصم هى أكبر وخير ما يمثل ويجسم روح بلدها وكيانه؟ وذلك باعتبارها بوتقة تنصهر فيها عناصره وأقاليمه؟  فيجيبك جمال حمدان: «هنا القاهرة عاصمة تستقطر روح الوطن، وترمز إلى جوهر كيانه كما لا تفعل عاصمة أخرى».. فى هذا الملف تفاصيل فى محبة القاهرة، فى محبة شوارعها وأحيائها، وأغنيات يحلو بها الشدو لأنها منها ولها، وهى دائمًا منورة بأهلها.                                                               
 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

المزايدون على الوطن

على الخراب والدمار. تعيش الغربان والضباع. وتجار الموت يتاجرون فى جثث الضحايا. وعلى جثث الأوطان ينهش المزايدون والخونة والمرتزق..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook