صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

مصر على موعد مع التاريخ أمام أوروجواى

66 مشاهدة

14 يونيو 2018
كتب : محمد عبدالعاطي



يقص منتخب مصر شريط مبارياته فى كأس العالم بمواجهة أوروجواى يوم الجمعة المقبل فى الساعة الثانية ظهرًا على ملعب يكاتيرينبرج فى الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى ليعيد إلى الأذهان آخر مشاركة للفراعنة فى المونديال عام 0991 فى إيطاليا.

ودرس الأرجنتينى هيكتور كوبر المدير الفنى لمنتخب مصر مواطن القوة والضعف لدى أوروجواي، لاسيما أنه خاض ودية مع منتخب كولومبيا الذى يشبه فى أدائه مدرسة أمريكا اللاتينية من أجل منح اللاعبين فرصة للاحتكاك.
وكانت آخر مباراة ودية خاضها الفراعنة قبل المشاركة فى المونديال خسر فيها بثلاثية نظيفة أمام بلجيكا، فى حين اتضح الفارق الكبير فى السرعات بين المنتخبين بفضل الأسماء الكبيرة، ولكن كوبر كان حريصًا على تدوين الأخطاء التى وقع فيها الدفاع سواء فى التغطية أو تشتيت الكرات.
وأمام كوبر الكثير من الأوراق الرابحة مثل رمضان صبحى ومحمود حسن تريزيجيه ومروان محسن وعمرو وردة   ومحمود  كهربا ومحمود شيكابالا، ولكن يبقى  الجمهور فى انتظار المنقذ الأول لأحلام الفراعنة وعودة النجم محمد صلاح من إصابة الكتف التى تعرض لها فى نهائى دورى أبطال أوروبا فى لقاء فريقه ليفربول أمام ريال مدريد على يد المدافع الإسبانى سيرخيو راموس.
ويجرى تجهيز صلاح على قدم وساق من أجل إلحاقه بمباراة أوروجواى وإن لم تفلح المحاولات فإن الأمل لا ينقطع من أجل الحصول على فرصة اللعب أمام روسيا والسعودية فى المباراتين المتبقيتين من دور المجموعات، لاسيما أن نجم ليفربول قادر على صناعة الفارق بفضل سرعته وتسديداته.
وحاول هيكتور كوبر التعامل فى مباراتى كولومبيا وبلجيكا على أن صلاح قد لا يكون جاهزًا للعب، وبالتالى حاول البحث عن بدائل وتعديل طريقة اللعب تحسبًا لأى مفاجآت.
ولم يستقر كوبر على الاسم الذى سيحرس مرمى مصر فى المونديال من بين الثنائى عصام الحضرى الذى يمثل عنصر الخبرة ومحمد الشناوى الذى لديه إمكانيات كبيرة وقدرات بدنية أعلي، لكنه لا يزال يفتقد للخبرة.
وظهرت الكثير من نقاط الضعف خلال المباريات الودية التحضيرية التى خاضها المنتخب المصرى مثل التعامل مع الكرات العرضية وسوء التغطية لاسيما أن كلا من لويس سواريز وإدينسون كافانى يجيدان ألعاب الهواء.
وشهد لقاء بلجيكا الكثير من الأخطاء الدفاعية والتى خسرها الفريق بثلاثية نظيفة، وهو ما وضع كوبر فى مأزق بسبب ضرورة التعامل مع ما استجد من ثغرات باتت واضحة فى الخط الخلفي.
ويحتاج كوبر إلى مجموعة من الأسماء الشابة  القادرة على قطع إمدادات وسط الملعب الأوروجويانى لثنائى الهجوم لويس سواريز وإدينسون كافانى وهى مهمة شاقة والنجاح فيها يعنى قطع مسافة كبيرة فى الحصول على أى من بطاقتى التأهل إلى دور الـ 61.
وإذا كانت مصر تتسلح بالطموح   والعناصر الجيدة فإن أوروجواى  لديها الكثير من الأسماء الكبيرة فى الهجوم مثل لويس سواريز وإدينسون كافاني، إضافة إلى بعض اللاعبين المميزين مثل كريستيان ستوانى ولوكاس توريرا.
وتنطلق آمال أوروجواى الكبير باعتبارها أبرز المرشحين لتصدر المجموعة من قوة  الأسماء التى تضمها فى قائمتها وأيضا باعتبارها بطلا لكأس العالم مرتين عامى 0391 و0591، لذا فإن تحقيق نتيجة إيجابية فى المباراة يعد بمثابة إنجاز بالنسبة إلى مصر.
لقطات
• يتشابه ثنائى دفاع مصر مع نظيره فى أوروجواى حيث يلعب كل منهما فى فريق واحد فى أوروبا.. فكل من أحمد حجازى وعلى جبر ثنائى الفراعنة يلعبان سويًا فى ويست بروميتش ألبيون الإنجليزي، بينما يشترك كل من دييجو جودين وخوسيه ماريا خيمينيز مع بعضهما فى الدفاع عن قميص أتلتيكو مدريد.
• تبلغ القيمة السوقية لمنتخب أوروجواى 5.673 مليون يورو، بينما تصل القيمة السوقية لمنتخب مصر 32.791 مليون يورو.
• أغلى لاعب فى قائمة مصر هو النجم محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزى وتصل  قيمته  السوقية لنحو 051 مليون يورو، بينما يعد أغلى لاعب فى قائمة أوروجواى هو لويس سواريز وقيمته السوقية تبلغ 07 مليون يورو.
• جاء محمد الننى نجم منتخب مصر ونادى أرسنال الإنجليزى فى المركز الثانى فى قائمة أغلى نجوم الفراعنة وقيمته 01 ملايين يورو، بينما حل إدينسون كافانى مهاجم باريس سان جيرمان فى المركز الثانى فى قائمة أغلى نجوم أوروجواى وسعره التقديرى يصل إلى 06 مليون يورو.
• الأوروجويانى أوسكار تابريز المدير الفنى لمنتخب أوروجواى من نفس مدرسة أمريكا اللاتينية التى يمثلها الأرجنتينى هيكتور كوبر المدير الفنى لمنتخب مصر، وهو ما يؤكد أن كل رجل يعرف أسلوب الآخر بناء على إمكانيات كل فريق.
• يلتزم محمد صلاح نجم منتخب مصر ببرنامج علاجى جرى وضعه فى إسبانيا قبل أن يعود إلى مصر والسفر مرة أخرى مع الفراعنة إلى روسيا، وذلك للتخلص سريعًا من الألم الذى يشعر به فى مفصل الكتف.•



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

المزايدون على الوطن

على الخراب والدمار. تعيش الغربان والضباع. وتجار الموت يتاجرون فى جثث الضحايا. وعلى جثث الأوطان ينهش المزايدون والخونة والمرتزق..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook