صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

ولاد بكرة: «سند» للمكفوفين

189 مشاهدة

9 مايو 2018
كتب : هيام هداية



مجموعة من شباب الجامعة، أتاحت لهم الفرصة، إبراز مواهبهم إلى  جانب دراستهم، هدفها الأول والأخير..تحويل حياة الناس إلى أكثر بساطة وفعالية باستخدام مواد من البيئة.
ساعدت هؤلاء الشباب، منظمة «إناكتس» - وهى منظّمة طلابية تدعم حركة ريادة الأعمال فى المجتمع المصرى من خلال أفكار الطلاب، فتبنت مشروعاتهم وحلولهم الابتكارية المختلفة.
سند إلكتروني
وعن أهم  هذه المشروعات..  «سند»، وهو تطبيق  للمكفوفين  على «أندرويد» يعمل من خلال استقبال الأوامر الصوتية باللغة العربية، ويشتمل العديد من الخصائص التى لا توفّرها تطبيقات أخرى فى نفس المجال، ليكون وسيلة عون للكفيف فى حياته اليومية حتى يصبح مستقل الحركة وأكثر إنتاجية وتفاعلًا مع المجتمع.
خصائص تطبيق «سند»، تعمل على استقبال أوامر صوتية وفى نفس الوقت تحريك الإصبع على الشاشة، للقيام بعدة  مهام «الاتصال - حفظ الأرقام - إرسال رسائل نصية - معرفة الوقت والتاريخ -  وخدمات حديثة أخرى».
دنيا إبراهيم، عضوة فريق التسويق والعلاقات العامة فى المنظمة الطلابية المسئولة عن مشروع «سند»، شارحة أهمية المشروع: «المنظمة حينما تفكر فى طرح مشروع جديد، يجب أن يحتوى على عدة معايير، أهمها أن يكون قابلًا للتنفيذ، وكذلك المجتمع يكون بحاجة ضرورية إليه، وكان مشروع سند - هو الأفضل والأهم على الإطلاق».
تضيف دنيا: «تلقينا العديد من المكفوفين، للاطلاع على مشاكلهم وما يعانونه، وكيفية إتاحة الفرص أمامهم لاستعادة ثقتهم بأنفسهم مرّة أخرى، وكان العمل على مشروع «سند» العلاج لكل  مشاكلهم، خاصة أنهم جميعًا أثنوا عليه لأنه غير شكل حياتهم إلى الأفضل».
قشر السمك
 (TanRe) مشروع اجتماعى يتم من خلاله إعادة تدوير قشر السمك المهدر إلى مصنوعات جلدية لأول مرّة  فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتميز جلد السمك ببعض الخصائص «متين، صديق للبيئة، فريد من نوعه، بديل لكثير من الجلود، إلى جانب أنه رخيص الثمن ويمنح فرصة عمل للكثيرين فى المجتمعات الفقيرة».
التقت «صباح الخير» ندى عرفة، مسئولة فريق التسويق والعلاقات العامة فى المشروع، فحكت عن المسابقة السنوية التى تنظّمها «إناكتس»  على المستويين المحلى والدولى مؤكدة أنه تم اختيار مشروع طلاب القاهرة من بين مشروعات 84 جامعة، لتمثيل مصر فى لندن.
ليس ذلك فقط؛ بل ساعد المشروع المصرى «تان رى» أو إعادة تدوير قشر السمك، على خلق فرص عمل للمدابغ المصرية، بطريقة جديدة تحافظ على البيئة وتقدم جودة لا تضاهيها أى جودة عاليمة أخري. •

 

 إناكتس

منظمة عالمية تأسست فى مصر منذ 2004، تحت إشراف فاطمة سرى، كمنظمة غير حكومية،  مسجّلة من قبل وزارة التضامن الاجتماعى  فى أكثر من 48 جامعة فى أنحاء مصر كافة.
«إناكتس» تشمل 36 دولة حول العالم مع أكثر من 500،66 طالبًا يشاركون من 1600 جامعة، وتأسست فى جامعة القاهرة عام 2006، بمساعدة ودعم من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتحت إشراف سيسل حنا، كمرشدة أكاديمية.
غير هادفة للربح، هدفها مشروعات تنمية المجتمع والطلاب من خلال العمل الريادى، حيث تقدم الفرصة لطلاب جامعة القاهرة المتميزين، لإنشاء مشروعاتهم التنموية، والتى تستغل مواهبهم لتحسين سبل عيشهم، وكذلك الارتقاء بمستوياتهم الاجتماعية.
 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

الهوية مصرية

يتغير العالم. ومصر لا تتغير. تتبدل الأمم. وتختفى ثم تعود. ومصر باقية وشاهدة وشامخة. منذ بداية البشرية كانت مصر. وبقيت. وستظل ب..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook