صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

شركات الدواء لحست وعدها بعدم رفع أسعار أدوية الأمراض المزمنة

453 مشاهدة

6 يونيو 2017
كتب : محمد عبدالعاطي



ارتفاعات كبيرة فى أسعار أدوية الأمراض المزمنة رغم تأكيدات وزارة الصحة أن رفع أسعار الأدوية لن يشمل تلك القائمة، وهو ما تسبب فى موجة من الضيق للذين يعانون من أمراض الضغط والسكر والروماتيزم وغيرها من الأمراض التى تلازم المرضى.

وبات على المرضى تحمل زيادة أسعار هذه الأدوية مضطرين إضافة إلى الزيادة الأخرى فى أسعار السلع والخدمات ومصاعب الحياة خاصة أن أغلب من يعانون من هذه الأمراض هم أصحاب المعاشات وكبار السن.
ومن جهته أكد الدكتور محمد حسن خليل المنسق العام للجنة الدفاع عن الحق فى الصحة أن أزمة صناعة الأدوية فى مصر ترجع بالدرجة الأولى إلى الاعتماد الرئيسى على الشركات الأجنبية.
وأوضح خليل أن الشركات الأجنبية تقوم بتقييم أسعار الأدوية التى تبيعها فى السوق المصرية بالنقد الأجنبى ومع تراجع سعر صرف الجنيه اضطرت الشركات إلى طلب الزيادة فى أسعار منتجاتها لتتواكب مع الوضع الاقتصادى.
وأشار خليل إلى أن الحل الرئيسى للخروج من نفق الشركات الأجنبية المظلم هو العودة من جديد لبناء الشركات الحكومية التابعة للدولة والتى جرى تهميشها فى الفترة الأخيرة وتوقفت عن صناعة الكثير من الأدوية.
وشدد خليل على أن العامل الرئيسى فى تقدم صناعة الدواء فى مصر هو البحث العلمى الذى يساهم فى اكتشاف وصناعة أدوية جديدة تكون محلية الصنع وبالتالى لن تتأثر كثيرا بأسعار الدولار ويمكن تصديرها إلى الخارج وجلب نقد أجنبى داخل البلاد.
واختتم خليل حديثه بأن شركات الأدوية الحكومية لا تزال قادرة على تخفيف العبء على صناعة الدواء داخل مصر بشرط الاهتمام بها والعمل على إنجاحها وليس وقف خطوط إنتاج المضادات الحيوية داخل شركة النصر للصناعات الكيماوية كما حدث.•



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

خطط الإخوان.. هدم الأمة

خونة ومرتزقة وقتلة ولصوص وتجار دين وجهلاء. هذا هو تصنيفهم وتوصيفهم. سرطان زرع فى قلب الأرض المقدسة. لم يطرح سوى الدم والدموع و..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook