صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

البنك المركزى يربك الاستثمار برفع أسعار الفائدة

511 مشاهدة

30 مايو 2017



صدمة كبيرة للمستثمرين عقب قرار البنك المركزى رفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس فى العام أى 2% على الإيداع ليصبح  16.75% بدلا من 14.75% لليلة واحدة ورفع سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 17.75% بدلا من 15.75% فى الوقت الذى جرى رفع سعر الفائدة فى نوفمبر الماضى 3% عقب قرار تحرير سعر الصرف.
وسيسهم القرار فى رفع تكلفة الدين الداخلى للحكومة نتيجة ارتفاع تكلفة أذون الخزانة وهى الوسيلة التى يجرى اللجوء إليها لسد عجز الموازنة وهو ما يؤكد ارتفاع نسبة الدين الداخلى فيما يسود اتجاه داخل الحكومة لتجنب ذلك باللجوء إلى الدين الخارجى بسبب تكلفته المنخفضة، ولكن تبقى أزمة تسديده بالفوائد بالنقد الأجنبى تمثل خطورة كبيرة.
وتسبب القرار فى موجة من الجدل خاصة بين المستثمرين لاسيما أن ذلك سيمثل عائقا كبيرا أمام الاستثمار داخل مصر سواء كان داخليا أو خارجيا بسبب ارتفاع تكلفة التمويل.
ومن جهته علق محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ورئيس جمعية مستثمرى 6 أكتوبر على قرار البنك المركزى برفع سعر الفائدة فأكد أن له أثراً إيجابياً واحداً وهو منح أصحاب الودائع مبالغ أكبر كعائد لهم بينما السلبيات فهى كبيرة وجسيمة للغاية.
وأكد شعبان أن أهم العوامل السلبية هو رفع تكلفة التمويل مما يعيق اتجاه الكثير من المستثمرين  للحصول على قروض للتوسع فى النشاط الصناعى أو التجارى لديهم.. وأشار شعبان إلى أن القرار سيسحب السيولة الحالية من السوق لأن أغلب من لديهم أموال سيتجهون إلى وضعها فى البنوك لضمان العائد المرتفع من ناحية وتجنب الدخول فى مخاطرة إنشاء مشاريع وتحمل نسبة كبيرة من المخاطر والتكلفة المرتفعة سواء دفع الضرائب أو رواتب الموظفين واستيراد مواد أولية للإنتاج ودفع جمارك وغيرها من فواتير الدخول فى النشاط الصناعى.
واستكمل شعبان حديثه بأن القرار لم يكن متوقعا لاسيما أنه لا يخدم الاستثمار داخل مصر بأى حال من الأحوال لأن أى مستثمر سيفكر كثيرا قبل أن يحصل على قرض بعد رفع أسعار الفائدة بنسبة 2%.•



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

عصر جديد مع الصديق الألمانى

لمصر مكانة خاصة ووضع استثنائى. وضع تاريخى وجغرافى وجيوسياسى. هى كما قال عنها نابليون بونابرت أهم دولة فى العالم. لذلك فكل دولة..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook