صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
جمال بخيت

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

رغم انخفاض أسعار العلف أسعار الدواجن تشتعل

116 مشاهدة

14 مارس 2017
كتب : محمد عبدالعاطي



ارتفاع كبير فى أسعار الدواجن شهدته الأسواق حتى بلغ سعر الكيلو 27 جنيها، فرغم هروب الكثير من المستهلكين من أسواق اللحوم البلدية بسبب ارتفاعها الكبير فإن مصيدة الأثمان الجديدة للحوم البيضاء ضغطت عليهم.
وهناك حالة من التخبط تضرب سوق الدواجن، فرغم وجود عوامل كثيرة تساهم فى انخفاض الأسعار فإن سعر الطيور فى ازدياد يوما بعد آخر دون وجود أى مبررات حقيقية.
وأبدى الدكتور عبدالعزيز السيد - رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة - دهشته من الارتفاع الكبير فى سعر الدواجن الذى بلغ 27 جنيها للكيلو رغم هبوط سعر الأعلاف 700 جنيه، فبعدما كان سبعة آلاف جنيه أصبح 6300 للطن الواحد.
وأوضح عبدالعزيز أن المزارع رفعت سعر كيلو الدواجن إلى 23 جنيها فيما وصل السعر فى المحال التجارية إلى 27 جنيها فى الوقت الذى قل فيه الضغط على الدواجن بسبب صيام الإخوة المسيحيين الذى من المفترض أن يقل السحب على الطيور فى الوقت الذى تحسنت فيه الأحوال الجوية وبالتالى انخفض معدل النافق ليزداد المعروض، ولكن رغم كل هذه العوامل زاد السعر بشكل غير مبرر.
وأشار عبدالعزيز إلى أنه يجب إنشاء بورصة لأسعار الطيور يجرى من خلالها تحديد السعر ونسبة ربح التاجر كى تكون كل العوامل واضحة ولكن أن يبقى الوضع كما هو وتظل الأسعار مرتفعة دون مبرر فإن ذلك يعنى تحمل المواطنين للكثير من الأعباء.. وشدد عبدالعزيز على دور وزارة الزراعة فى توفير الأعلاف بأسعار مناسبة من خلال زيادة الرقعة الزراعية لها وأيضا تحديد العوامل التى أدت إلى زيادة الأسعار فى الوقت الذى تبدو فيه المخاطر واضحة على المواطن المصرى بسبب تحمله لأعباء إضافية.. وقال عبدالعزيز إن ما تتعرض له سوق الدواجن يدعو للدهشة لأن مبررات الانخفاض تبدو واضحة ومع ذلك فالأسعار مستمرة فى الارتفاع وإذا ما كان هناك نوع من الجشع قد أصاب بعض التجار فإننا علينا مواجهته من خلال الطرق القانونية اللازمة.•



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

تيران وصنافير مصرية

زى الأمل فى الحرية
زى الـــــوشوش الخمرية
زى الفراعنة ولعنتهم
تيران وصنافير مصرية

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook