صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

عصر جامايكا!

1201 مشاهدة

7 مارس 2017



بقلم: د.أمل عزت

«ستار وجامايكا» فتاتان أمريكيتان من أصول إفريقية اختار لهما والدهما هذين الاسمين أملاً بأن تصبح ابنتاه مشهورتين فى مجال ما!


وحينما اختار الأب (ريتشارد ويليامز) أن تمارس ابنتاه رياضة التنس كان يريد فقط أن تتجنب (ستار) الكبرى و(جامايكا) الصغرى مشاكل البدانة وهو مرض وراثى منتشر فى العائلة!
هكذا بدأت الرحلة.. رحلة البطولة والثراء والمجد لأشهر أختين فى تاريخ التنس المعاصر.. فينوس وسيرينا ويليامز!
وإذا كانت فينوس قد حققت نبوءة والدها وأصبحت «ستار» أو نجمة مرموقة فى عالم التنس، فإن أختها الصغرى جامايكا أو سيرينا دخلت التاريخ من أوسع أبوابه بعد فوزها ببطولة أستراليا المفتوحة فى يناير الماضى.. حطمت سيرينا الرقم القياسى للفوز بألقاب الجراند سلام المسجل باسم الألمانية المعجزة شتيفى جراف -22 لقباً - ولتصبح على بعد لقب واحد من الرقم القياسى الذى تحمله الأسترالية مارجريت كورت 24 لقباً.
تقول سيرينا: لعبة التنس أنقذتنى من البدانة والمخدرات وأنا أدين بالفضل إلى أبى الذى دربنى منذ الرابعة من عمري!
• البداية
ولدت سيرينا ويليامز فى 26 سبتمبر 1981 بولاية ميتشجان الأمريكية.. ألحقها والدها بأكاديمية ريك ماكى للتنس لتظهر موهبة مبكرة وتصبح بالمرتبة رقم 1 بين اللاعبات تحت سن 10 سنوات فى فلوريدا.
وعلى الرغم من هذه البداية المتميزة فإن الأب اضطر إلى تدريب ابنتيه بنفسه بعد تعرضهما إلى إهانات عنصرية من بعض الآباء البيض خلال البطولات.
• الشوط الأول
دخلت سيرينا عالم الاحتراف بعد شقيقتها فينوس من خلال مشاركتها فى بطولة بيل تشالنجر الأمريكية عام 1996 ولكنها خسرت فى أقل من ساعة أمام ملير!
• نقطة المجموعة (Set point):
فى عام 1999 توجت سيرينا ببطولة أنديانا ويلز الأمريكية على حساب الألمانية شتيفى جراف، وفى العام نفسه توجت ببطولة أمريكا المفتوحة لتحرز أول ألقابها فى (الجراند سلام) بعد فوزها على السويسرية الحسناء مارتينا هينجز.. أما عام 2002 فكان أفضل أعوام البطلة الأمريكية منذ احترافها حيث تصدرت التصنيف العالمى لأول مرة بعد فوزها على العديد من نجمات التنس الشهيرات آنذاك مثل: كيم كلايسترز وجنيفر كابرياتى.
• راحة إجبارية Injury break
تعرضت مسيرة سيرينا الرياضية إلى العديد من العقبات والإحباطات الكفيلة بكسر إرادتها ووأد أحلامها!
ففى عام 2003 قتلت شقيقتها الكبرى ياتيندى بعد إصابتها بطلق نارى فى مشاجرة عنيفة بين عدد من الشباب السود وقد تأثرت سيرينا لفقدان أختها القريبة إلى قلبها فقررت تكريماً لذكراها إقامة ماراثون للجرى تقدمته بنفسها تحت شعار (لا للعنف).. ولأن المصائب لا تأتى فرادى فقد حاصرتها أيضاً الإصابات لعدة أعوام منذ 2004 وحتى 2006 حيث لم تتمكن من تخطى الأدوار الأولى فى أية بطولة كبرى ولم تتأهل حتى لأى مسابقة رسمية وكان ترتيبها 94 على العالم!
أما فينوس فقد أصيبت هى الأخرى بفيروس نادر أصاب جهازها المناعى ليتسبب فى إحساسها المستمر بالإرهاق وبآلام مبرحة فى المفاصل!
تقول سيرينا: أؤمن أن البطل الحقيقى هو من يقف على قدميه من جديد عندما ينهزم وليس بعدد الانتصارات التى يحققها.
• سجل مشرف
توجت سيرينا بـ 39 لقبا من ألقاب الجراند سلام وهى البطولات الأربع الكبرى فى نفس العام (أستراليا ـ رولان جاروس ـ ويمبلدن ـ أمريكا) كالآتي:
23 فردى  ـ 14 زوجى 2 زوجى مختلط
• حصدت الميدالية الذهبية فى دورات الألعاب الأوليمبية ثلاث مرات : سيدني2000 ـ الصين 2008 ـ لندن 2012
• تصدرت من جديد التصنيف العالمى للاعبات التنس بعد أن فقدته أمام اللاعبة الألمانية إنجيليكا كربر فى 2016 وقد صنفتها جمعية تنس السيدات كثالث امرأة فى التاريخ تظل فى صدارة لاعبات التنس المحترفات لأطول مدة ( 261 أسبوعاً)
• شاركت أختها فينوس فى تأليف كتاب بعنوان (عشرة قوانين للعيش والحب والانتصار)!
• قالوا عنها
أبدت مارجريت كورت أسطورة التنس الأسترالية إعجابها بسيرينا ويليامز قائلة: إنها لاعبة عظيمة ويعود الأمر فى تفوقها إلى قوتها الفائقة.. إنها تملك ضربة إرسال رائعة.
• الوجه الآخر
أنشأت سيرينا مؤسسة تحمل اسمها لمساعدة الشباب ضد العنف والفقر وافتتحت مدرسة ثانوية فى كينيا عام 2011، كما قادت مع ميسى لاعب برشلونة الشهير حملة لتعليم الأطفال الفقراء حول العالم.•

لقطة المباراة


فى كلمات رقيقة على تويتر كتب رجل الأعمال الأمريكى ألكسيس أوهانيان: لقد قالت نعم! أراد أوهانيان أن يعلن للعالم موافقة سيرينا على الزواج منه بعد قصة حب جميلة شهدت ملاعب التنس بعض فصولها!
علقت سيرينا ضاحكة: التنس مجرد لعبة.. والعائلة دائما أهم. •
 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

خدعة تمكين المرأة

فجأة ينفجر اللفظ، ويحقق انفجاره المحسوب الدوى المطلوب، والوهج المطلوب، وتتناثر حممه فى كل مكان، ويظهر خلف غبار الانفجار وبريق ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook