صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

جروبز

1418 مشاهدة

26 ابريل 2016



ثورة أمهات مصر  على المناهج التعليمية

كتبت: نهى العليمى:


ثورة بدأها أولياء الأمور على فيس بوك ولا شك أنها أهم ثورة تلك التى تقوم لإصلاح العملية التعليمية التى من شأنها بناء حقيقى للمجتمع الذى يبدأ بتعليم الأطفال تعليماً متكاملاً مناسباً لعقولهم ومواكباً للعالم من حولهم لأنهم هم بناة الوطن.. كل المشاكل التى تمس التعليم والطلبة من ضعف وحشو فى المناهج وعدم مواكبتها للواقع ومشكلة الدروس الخصوصية وغيرها من المآسى التى تواجه كل أسرة مصرية فى جروب «ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية المصرية» الذى وصل لأكثر من 25000 عضو فى أقل من عشرة أيام على إنشائه.
•نحتاج لرؤية:
أصحاب الفكرة و الآدمنز  مجموعة من أولياء الأمور منهم عبير أحمد لها ابنتان فى المرحلة الابتدائية تقول: بدأنا الفكرة نحن كأولياء أمور من سنتين عندما أزعجتنا الزيادة الكبيرة فى مصاريف المدارس الخاصة من عام لعام وكونا حملة «أولياء أمور فى مواجهة غلاء المدارس» واجتمعنا وقتها بالوزير محمود أبوالنصر ولكن بعدها وجدنا أن مشاكل التعليم أكبر من المصاريف فالمنظومة كلها تحتاج تطويرا وخاصة المناهج فبنظرة سريعة للمنهج فى أى كتاب تستطيع أن تدرك كم الحشو والمعلومات الذى لا يتناسب مع سن الطفل أو فترة التيرم القصيرة بالمقارنة بالمحتوى الذى يُحشى به عقول الأولاد وللأسف يقتصر مفهوم التطوير عند المسئولين على حذف باب أو إضافة وحدة من سنة دراسية لسنة أخرى ولكن ما نحتاجه هو رؤية كاملة للمنظومة التعليمية وفى رأيى مجرد أخذ آراء أولياء الأمور الآن فى لجنة التطوير يعد خطوة ناجحة على الطريق.•

لابد من التطوير والتقييم

يقول الأدمن خالد صفوت: نشترك جميعاً فى عرض المشاكل التى تواجه أولادنا ونسبنا الجروب «لأمهات مصر»لأن الأم أكثر من تعانى مع أولادها من مشاكل التعليم وهو ما لا يمنع أن الآباء يتحملون أيضا أعباء كبيرة ويضع المختصون منا الحلول المقترحة ونمثل جماعة ضغط  لإحداث تغيير وتطوير.. ما نحتاجه هو نظرة موضوعية للعملية التطويرية وما نفعله اليوم هو لمستقبل أولادنا!!
إسماعيل أحمد أيضا من الأدمنز يرى أن هناك مشاكل كثيرة تخص التعليم ويجب وضع حد لها منها المقابلة التى تكون فى المدارس لقبول طفل وتشترط معرفته باللغة الإنجليزية كأنه يجب أن يأتى متعلماً جاهزاً.. كذلك الدروس الخصوصية التى من المفترض محاربتها كل السياسات والإجراءات تدفع لمزيد من الدروس بسبب الضغط من المدرسة والمناهج وقصر الفترة.. كذلك ما هو مفترض أنه تعليم مجانى ليس مجانياً؛ إذا نظرنا للكتب الخارجية والدروس والمهازل التى يتحملها أولياء الأمور والتكلفة.•
 



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

خطط الإخوان.. هدم الأمة

خونة ومرتزقة وقتلة ولصوص وتجار دين وجهلاء. هذا هو تصنيفهم وتوصيفهم. سرطان زرع فى قلب الأرض المقدسة. لم يطرح سوى الدم والدموع و..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook