صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
جمال بخيت

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

عندما تكتشف قوتك الداخلية.. وإنسانيتك

1974 مشاهدة

21 اكتوبر 2015
كتب : عبير صلاح الدين





فى الاحتفال العالمى بمبادرة كلينتون للقادة الذين يغيرون مجتمعاتهم، قال عنه الرئيس الأمريكى أوباما: «إنه فنان يستخدم أدواته لمساعدة الأفراد فى اكتشاف قواهم الداخلية لتنظيم حياتهم، وليكونوا قادة فى مجتمعاتهم، كما أنه يساعد الأطفال والنساء على تخطى مشكلات التعرض للعنف والتحرش الجنسى،  ويؤكد لهم أن لهم حقوقا يمكن تحقيقها».

هو جون ميلاد صاحب مبادرة العلاج بالفن، ابن الفيوم الذى تخرج فى كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، ليدرس بعدها الإخراج المسرحى، ودبلوم فى التنمية وكيفية العلاج بالفن، ليبدأ فى تكوين فرقته «ولسه» التى تجوب المحافظات لتقديم فنون مغايرة من المسرح التفاعلى منذ عام 2008، بالإضافة إلى أفلام التوعية القصيرة.
جمهور جون ومساعدوه الخمسة عشرة شابا وشابة، هم المهمشون.. سائقو التوك توك، تباع الميكروباص، فتيات تعرضن للزواج المبكر أو ختان البنات، فلاحة أو سيدة فى منطقة عشوائية تعرضت للعنف داخل الأسرة أو للتحرش، أطفال عاملون أو أطفال شوارع.
يختار جون المناطق الفقيرة والمهمشة، وتلك التى تحدث فيها مشكلات طائفية، ليعمل فيها هؤلاء الأشخاص لاكتشاف قدراتهم الذاتية، ليغيروا واقعهم، من خلال مشاركاتهم فى الرسم أو النحت أو الغناء أو التمثيل بالعرايس أو الأراجوز أو أى شكل من أشكال التعبير، الذى يشعرون معه بالأمان.
آخر ورش جون كانت مع سائقى التوك توك فى منطقة عزبة الهجانة، بالتعاون مع هيئة كير، نزل جون إلى موقف التكاتك والتقى بالسائقين ودعاهم إلى مشاركته فى الورشة التى سيعملون فيها بالصلصال وتلوين الرسومات وفى مسرح العرايس وحكى ودردشة «ها نتكلم عن همومك وأحلامك وإزاى نقدر نخلى مجتمعنا آمن».
هدف الورشة هو منع العنف ضد المرأة، وبدلا من أن تكون الورشة مع النساء كما هو الحال فى أغلب هذه الورش، اختار جون أن يكون العمل مع الرجال هذه المرة، لما تخاطب القلب والروح يتبعك العقل إلى الخير الذى تدعو إليه، أراهن على الإنسان اللى داخل كل بنى آدم.. يقول جون عن طريقة إقناعه للناس للمشاركة فى مثل هذه الورش.
فى اللقاء الأول حضر 10 سائقين ثم وصل العدد إلى 25 فى الورش التالية التى استمرت لمدة شهرين، وكانت أسئلة الدردشة ليه بتعاكس البنات، وجاءت الإجابات: لقينا اللى قبلنا بيعملوا كده، لو مش هعاكسها غيرى هيعاكسها، الست عمود نور لازم أعلم عليه.
وبعد 10 جلسات كان كلام المشاركين الذين عبروا عنه فى لوحات عرضت بمعرض الجمعية الأهلية التى استضافت الورشة: الست من حقها تلبس براحتها وتمشى براحتها.
تعمل مبادرة العلاج بالفن الآن مع المعلمين والطلاب فى مدارس القاهرة وأسيوط والمنيا، لبناء طرق سليمة للعقاب بدلا من الضرب. •



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

تيران وصنافير مصرية

زى الأمل فى الحرية
زى الـــــوشوش الخمرية
زى الفراعنة ولعنتهم
تيران وصنافير مصرية

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook