صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

حب الوطن يبدأ بتجميل المدرسة

1524 مشاهدة

21 اكتوبر 2015
كتب : عبير صلاح الدين




البداية كانت دعوة أطلقها مدير إدارة القاهرة الجديدة، محمد عطية، مع بداية العام الدراسى، على صفحة الإدارة على فيس بوك، لطلاب المدارس والمعلمين والمديرين، تحت شعار «جمل بلدك.. ابدأ بفصلك.. ثم مدرستك.. ثم شارعك»، وانتقلت الدعوة من مدرسة إلى أخرى بأشكال مختلفة.
 

فى الأسبوع الأول تلقفت الدعوة أربع مدارس، وبادر طلابها ومعلموها بتخصيص يوم السبت من كل أسبوع للتنفيذ باعتباره يوم عطلة المدرسة، ثم توالت المشاركات حتى بلغ عدد المدارس المشاركة فى المبادرة 76 مدرسة على مدار أكثر من ثلاثة أشهر.
لم يتوقع عطية أن دعوته ستجذب أيضا أولياء الأمور للمشاركة فى تجميل المدارس والشوارع، التى كان يشاركهم فيها، وبالمثل شارك العديد من مدرسى وإداريى المدارس فى المبادرة، البعض ساهم متبرعا بطلاء الفصول أو أسوار المدارس وأرصفة الشوارع المحيطة بها، أو بالتشجير وزراعة النباتات، وساعدت أقسام الزراعة بالمدارس وجهاز التشجير بالقاهرة الجديدة، باختيار الشتلات والأشجار وأنواعها، لتناسب البيئة التى ستزرع فيها.
يقول مدير الإدارة: «ليس صحيحا أن الطلاب الذين يتغيبون عن المدرسة أو الذين يقفزون من فوق أسوارها هربا من حضور بعض الحصص لايحبون مدارسهم، بل علينا أن نبحث دائما فى أن هناك الكثير من الطرق لجذبهم إلى المدرسة ثانية».
• حسن خطك
دعوة عطية دفعت طالبات مدرسة بنت الشاطئ التجريبية للبنات إلى إصلاح وصيانة «الديسكات» الخشب بأنفسهن، وفى مدرسة التربية الفكرية قام المدرسون بصيانة دورات المياه، وتنظيف المدرسة، كل أعمال التجميل تمت بتبرعات من أولياء الأمور والمدرسين أما الدهانات فبتمويل من ميزانية صيانة المدارس المشاركة.
هدف المبادرة كما يقول صاحبها محمد عطية: هو تقوية انتماء الطلاب لمدارسهم بشكل عملى، فعندما يتطوع الطالب لتجميل فصله ثم مدرسته والشوارع المحيطة بها، سيشعر بقيمة وأهمية ما قام به، ويحافظ عليه من التخريب، ووقتها لن يسمح مثلا لمن يقوم بكتابة جملة مسيئة على الجدران، أن يفعل ذلك بعد أن شارك بنفسه فى طلائها، وهو ما لاحظه بالفعل خلال الشهور الماضية.
الطريف أن مبادرة جمل بلدك، قد ولدت مبادرات أخرى تبنتها مدارس إدارة القاهرة الجديدة، منها مبادرة  «جَمّل أداءك»، ومبادرة «حَسِّن خطك» لتعليم الخطوط العربية وتحسينها بمشاركة مدرس متطوع من مدرسة تحسين الخطوط، وقد خصصت مدرسة عبدالمنعم واصل له مدرجها الكبير، ليعلم الطلاب فيه طريقة تحسين الخطوط، من خلال ورش عمل لم تقتصر على الطلاب فقط، بل شارك فيها المعلمون وأولياء أمور من مختلف مدارس الإدارة المنتشرة فى مناطق الرحاب والقطامية والتجمع الأول والثالث والخامس ومدينتى.



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

البداية من باريس - 2

فجأة، قامت السلطات اليابانية  بإلقاء القبض على كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة  التحالف الثلاثى العالمى للسيارات رينو &nda..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook