صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

عشان تبقى فاهم مش حافظ

1491 مشاهدة

21 اكتوبر 2015
كتب : عبير صلاح الدين





«التعليم فى بلدنا مقيد بحاجات مملة جدا، كله بيحفظ ويروح يدلق فى الامتحان، كله بيعمل copy وpaste فى البحث، وعشان نحرر المعرفة عملنا أكاديمية التحرير، اللى هدفها تقديم العلم والمعرفة فى شكل جذاب ومش تقليدى، من خلال أكبر مكتبة فيديو تغذى معرفة أى واحد فى أى سن فى أى مجال وفى أى وقت، عشان نطلع جيل عايز يبقى فاهم مش حافظ، وعارف إن كل معلومة زيادة، قوة زيادة، وإنه مهما شاب قدامه فرصة يروح الكتاب ويبدأ من جديد».
 

هذه ببساطة فكرة مبادرة تحرير أكاديمى، التى ظهرت بعد ثورة يناير، باعتبارها: «ثورة على المعرفة التقليدية، من خلال تطوير أساليب التعليم لتعتمد على الفهم وليس الحفظ، وعن طريق فيديوهات تعليمية مبتكرة وجذابة، لتحرير المعرفة من شكلها التقليدى»، كما يقول مديرها التنفيذى سيف أبوزيد.
سيف الذى كان رئيس اتحاد الطلبة وتخرج فى الجامعة الأمريكية عام 2007، كان صاحب فكرة المبادرة، مع أربعة من المتخصصين فى التكنولوجيا والبيزنس والتدريس «عمر الشنيطى، وائل سعيد، أحمد درويش، شريف كامل»، وأنتجوا هذه الفيديوهات فى البداية من التبرعات، ثم بدأوا فى تأسيس مؤسسة تحرير أكاديمى من ثلاثة موارد، هى الرعاة والخدمات التسويقية للشركات المعلنة، وترجمة بعض المحتويات التعليمية من الإنجليزية للعربية، والتبرعات.
بعض الشخصيات المشهورة علميا، أمدت الشباب الخمسة بالبرامج التعليمية، مثل فاروق الباز، وسلمان خان مؤسس موقع خان أكاديمى، وعصام حجى، ود. هشام حمودة من جامعة هارفارد، ود. إسلام حسين، وغيرهم، بالإضافة إلى نحو ألف متطوع الآن، و35 موظفا.
• إزاى أتعلم
لاتعتبر أكاديمية التحرير  Videopedia أو مكتبة فيديو معرفية على قناة يوتيوب فقط، تعتمد على متطوعين من مختلف الأعمار والخلفيات التعليمية فى إعداد ومراجعة وتقديم المحتوى والأداء الصوتى والتصوير، وأيضا لإيصال هذه المعلومات لطلاب فى الإعدادى والثانوى فى أصغر قرية مصرية، من خلال مبادرتها «انزل علم»، بعد أن يطلع المدرس المتطوع على دليل التدريس بطريقة غير تقليدية، ويطبقه مع الطلاب فى مدرسته أو فى أى مكان.
ونادى أكاديمية التحرير هو تجمع لعدد من المتطوعين بالمدارس والجمعيات الأهلية والجامعات، والشباب والشابات المهتمين بقضايا التعليم والحريصين على تقديم المواد العلمية بشكل غير نمطى، بدعم من الأكاديمية لإنتاج الفيديو والأغانى وبتركيز على جودة المحتوى وصحة المعلومات المقدمة، ويحدد المشاركون الموضوعات التى  يريدون إنتاجها.
ولدت تحرير أكاديمى مبادرات أخرى، مثل سينما الجوالة التى يستخدمها المتطوع محمد وهدان، لايصال المحتوى العلمى المعتمد على المناهج المصرية فى كل التخصصات للطلاب، والمعلمتان إيناس عصام وآية عاشور «المحتوى مش المهم، الأهم إزاى أتعلم، وأفكر وآخذ قرار بطريقة أفضل».



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

البداية من باريس - 2

فجأة، قامت السلطات اليابانية  بإلقاء القبض على كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة  التحالف الثلاثى العالمى للسيارات رينو &nda..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook