صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

إعلام.. عبدالمقصود أفندي

937 مشاهدة

3 يوليو 2013
كتب : اكرم السعدني



لا أستطيع أن أخاطب عبدالمقصود أفندي بسعادة الوزير، ذلك لأنه في الأصل صحفي، صحيح أنني لم أستمتع مع الأسف بقراءة سطر واحد كتبه عبدالمقصود أفندي، لكنه كان زميلا والسلام، قادته أقداره إلي كرسي وزارة الإعلام الذي سبق أن جلس عليه رجل خطير في دهائه ومكره هو صفوت الشريف، ورجل هبط علي غير التوقعات وبالبراشوت وهو أنس الفقي، وقد كان الرجلان فاسدين، تضخمت ثروة كل منهما، لكنهما أدارا الوزارة بأستاذية ومعلمة وعلي وجه الخصوص صفوت الشريف، الرجل الذي خلق لكي يمتهن هذه المهنة، وأقول كنت أتمني من الرجل الذي عمل صحفيا ولم أضبطه ذات يوم كتب مقالا أو رأيا، ولكني أتمني أن يكون قارئا.. وإذا لم يكن قارئا فليكن مستمعا يجيد الإنصات.. وأسأل الأخ عبدالمقصود أفندي: هل بلغ أسماعه أن ثورة وقعت في بر مصر، وإذا جاءت الإجابة بنعم فإنني لولا الملامة لأطلقت الزغاريد وفرقت الشربات ومادمت يا سيدي الزميل تعلم أن هناك ثورة قامت فهل يا تري علمت الأسباب التي من أجلها قامت؟.. هنا لا أنتظر أن تكون الإجابة بنعم، لأنني متأكد أنك لا تعلم الأسباب ولا تعرف عنها شيئا، والدليل عندي، فقد أصبحت البرامج كلها من النوع الملاكي والضيوف يتم اختيارهم حسب هوي ومزاج سعادة الوزير وينحصر هؤلاء فقط في التيار الموالي للإخوان، ويخضع الجميع لتعليمات تأتيهم علي الهواء مباشرة، فإذا لم يعجب الكلام الوزير الهمام عبدالمقصود أفندي، فإنه يصدر فرمانات من مكتبه العالي يتوعد ويهدد ولا سبيل أمام المذيعين والمذيعات سوي الإذعان لأوامر الوزير الحاكم بأمره وأمر إخوانه، ويكفي أن نعود لما جري مع الأستاذ جمال الشاعر الذي يقدم برنامجا اسمه «كلم مصر»، وعلي الطلاق بالتلاتة يا عبدالمقصود أفندي إنني لم أسمع بهذا البرنامج ولم أشاهده أبدا لسبب بسيط للغاية، وهو أن البساط تم سحبه أو نشله من تحت أقدام الإعلام الحكومي لصالح الإعلام الخاص وأصبح التليفزيون المصري مجرد جراج للموظفين الذين أوقعهم حظهم العاثر في طريق ماسبيرو، ولكن ما جري مع الأستاذ جمال الشاعر يؤكد حقيقة واحدة لا تقبل النقاش وهي أن الإخوان تصوروا وظنوا -وكل ظنهم إثم - أن مصر تحولت إلي عربة ملاكي بكل مؤسساتها ووزاراتها ومحافظاتها، بدليل أن الوزير أصدر أوامره وعلي الهواء مباشرة بأن يتوقف جمال الشاعر وضيوفه عن الهجوم علي الحكومة، أو يقوم بقطع الإرسال عن البرنامج، وهو الأمر الذي دعا الأستاذ جمال الشاعر إلي تقديم استقالته علي الهواء بعد أن لقن الوزير درسا في الوطنية.. يبدو أنه كان في حاجة إليه وإلي غيره من دروس في إدارة وزارة كان لها في سابق العهد والأوان هالة لم تتوافر لغيرها من وزارات الدولة، وأثر لم تتركه وزارة أخري في نفوس أهل مصر.. ولكن ما أغبي النظرة الضيقة إلي الأمور والإحساس بأنك ملكت الدنيا وما عليها لمجرد أن الصندوق أتي بك وبعشيرتك وبفارق لا يمنحك كل هذا الإحساس بأنك طاووس العرش.

يا أخ عبدالمقصود أفندي أرجو أن تفيق من هذه الحالة قبل أن يتولي غيرك عملية الإفاقة.. وقبل أن أختم كلامي أرجو أن يتسع وقتك لمشاهدة برنامج اسمه «ميزان النجوم» اختلت فيه كل الموازين بفضل أستاذة اسمها ميادة كامل ومخرج اسمه محمد عمران، فيه تتم استضافة الأصدقاء من هؤلاء الذين يدعون أنهم نجوم وهم في حقيقة الأمر مجرد كومبارس، مؤخرا استضافوا واحدة اسمها «منة» علي ما أذكر قالوا إنها نجمة عظيمة وكبيرة ولها أياد بيضاء علي دولة الفنون، والحق أقول إنني لم أشاهدها من قبل ولم أسمع بها وصورتها ورسمها لا يعلمهما أي أحد من الذين قادتهم الظروف السيئة لمشاهدة هذا البرنامج، فردها يثبت أن البرامج هي الأخري أصبحت علي كيف من يقدمونها ومن يقومون بعملية الإخراج والإعداد وهم بالفعل مبدعون كلهم في أمر وحيد وهو تطفيش المشاهد المصري من أمام الشاشات والفضائيات المصرية التي تتبع الحكومة، وهم هنا يسيرون علي درب الحكومة كأفضل من يمثلها، فقد كان هذا هو أيضا النهج الحكومي في تطفيش الناس وتلوين حياتهم بلون الأسفلت.

وفقك الله يا أستاذ عبدالمقصود أفندي!



مقالات اكرم السعدني :

يا وزيرة الصحة.. إزى الصحة؟!
بولا.. وجورج.. وماهر عصام
الإمارات.. المتسامحة
مهرجان «آفاق».. بلا حدود
وداعا.. ياكبير المقام
أمهات.. عبدالفتاح السيسى
جرائم.. أتلفها الهوى
رسالة بريطانيا عندما هتفت.. عمار يا مصر
ورحل «بسة»
يا بتوع مرسى.. وتكاتكه موتوا بغيظكم
صبـاح الخـير.. يــا مــــولاتى
صوت أسعدنا ولايزال
مدد.. يا سيدى الريال!
نفسى ألزقه... على قفاه
يوم.. سعدنى فى مارينا
ناصر.. وحليم.. والسعدنى
وداعًا عاشق مصر الكبير
مبارك.. حكم المحكمة.. وحكم التاريخ
أخطر .. وزير في بر.. مصر!!
الورق الكوشيه.. والأيام بيننا!!
سفيــــر.. فوق العادة!
الكبير الموهبة .. قليل البخت
سعيد صالح صاحب.. الغفلة الحلوة!!
حقك.. علىّ.. ياباشمهندس!!
سد الوكسة.. الإثيوبى!
وداعا.. يا زمن الكبرياء
الليثى..أبدا..لايموت!!
نادية يسرى.. أمنيات.. وحقائق!!
خيبـة اللـه.. عليكـم!!
مبروك.. لأمن الجيزة
تواضروس ..الذى خيب ظنى !!
دوامة الثورة المصرية تنتقل إلى المصريين فى بريطانيا
غمة.. وانزاحت!!
كاسك.. يا وطن
آه يا بلــد آه
نادية لطفى.. ويا أهلا بالطواجن!!
قول يا دكتور قنديل لـ... السويس.. وبورسعيد.. والإسماعيلية!
حكاية بهجت وأبوالنيل
السيسى.. وبونابرت.. وعبدالناصر!
الفرسان الثلاثة
زيارة للمنتصر بالله
أفيش.. وحيد عزت
السفيرة عزيزة.. والغوث!
الإعلان إياه.. ومهرجان الأقصر!!
مطلوب من نقيب الصحفيين!
لجنة حكماء مصر
وزير داخلية حازم.. و.. حازمون
«إخص».. فاكتور.. والفرفور الجميل!
هشام قنديل.. ها! ويا رمسيس يا
نصيبى ..مفيد فوزى .. وأنا
فى حضرة الشيخ.. مصطفى إسماعيل!
دريم.. وملعون أبوالفلوس!
تستاهل.. يامعالى الوزير!!
عقدة.. وعنده كل الحلول!
باسم يوسف.. «حُطيئة» هذا الزمان
الكنبة..والجمل..وصفين!!
ليس فى الإمكان أبدع من الإخوان!
أبو السعادة.. محمود الجوهرى!
زمان.. عادل إمام!
الجميلـة.. والوحشــين!!
فريق الكورة.. وفريق مصر للطيران
«محمول» منير.. و«محطوط» حليم


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

المزايدون على الوطن

على الخراب والدمار. تعيش الغربان والضباع. وتجار الموت يتاجرون فى جثث الضحايا. وعلى جثث الأوطان ينهش المزايدون والخونة والمرتزق..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook