صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

ملايين منى الشاذلى

70 مشاهدة

17 ابريل 2019
كتب : محمد عبدالرحمن



«لا يحقق المذيع نجاحًا إذا تغيّرت الشاشة»، قاعدة نرددها كثيرًا دون النظر لاستثناءات تتكرر كل فترة بشكل يدفعنا لصياغة قاعدة موازية تقول إن تكرار النجاح وارد إذا التقط المذيع ما الذى تغير فى اهتمامات الجمهور وما ينقصه ولا يجده فى البرامج الموجودة فعلًا.
تؤكد «منى الشاذلى» القاعدة الثانية أسبوعًا تلو الآخر من خلال برنامجها «معكم» المعروض على شاشة «سى بى سى»، الذى بدأته قبل خمس سنوات بحلقتين أسبوعيّا قبل أن تقدمهما لثلاثة أيام متتالية، وذلك بعد تجربة عابرة فى قناة «إم بى سى مصر».
 تجربة ربما تأكدت من خلالها أن الجمهور لم يعد بحاجة لبرامج «التوك شو» اليومية وأن المناخ العام بات فى حاجة للتوازن بين اليومى والأسبوعى فى مرحلة كانت لبرامج «التوك شو» وقتها «شَنّة ورَنّة» فيما تصنف البرامج الأسبوعية- طالما ليست كوميدية- بأنها «درجة ثانية»، حيث تفلت منها كل الانفرادات والمتابعات التى تستهلكها البرامج اليومية أولًا بأول.
«الشاذلى» التى تصدّرت برامج «التوك شو» لسنوات عدة من خلال برنامجها الأشهر «العاشرة مساء» لم تغير فقط من قاعدة عدم النجاح فى حال تغيير المذيع للبرنامج، وإنما تصدّت باستمراريتها وقدرتها على تجديد محتوى البرنامج لما يمكن أن أصفه بالإيفيهات المشروخة على وزن الاسطوانات المشروخة، أى تكرار البعض لإيفيهات بعينها تجاه أحد المشاهير وكأن لم يرَ مما يقدمه إلا لحظة بكاء على الشاشة أو مقاطعة لإجابة الضيف، قد تجد عشرات التعليقات على هذا النحو منتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى كل فترة حول أداء منى الشاذلى، لكن هؤلاء لا يمكن قياس تأثيرهم إذا قورنوا بملايين من المشاهدات تحققها «الشاذلى» وفريقها فى «معكم» أسبوعًا تلو آخر، وهى «ملايين» تحتاج الكثير من الجهد أولًا للوصول إليها والمزيد من التجديد حلقة بعد أخرى حتى لا يمل الجمهور ويفقد رغبته فى المشاهدة ثم المشاركة، وهو ما تحقق بعدما اهتمت «الشاذلى» وفريقها مبكرًا بالاستخدام الإيجابى للسوشيال ميديا، فتم تفعيل الارتباط الدائم بين صفحات البرنامج والجمهور ليحقق مقاطعه أرقامًا قياسية، من بينها على سبيل المثال لا الحصر وصول إحدى أغنيات المطربة ياسمين على لحاجز العشرين مليون مشاهدة، ودويتو بين محمد محسن وهبة مجدى تخطى حاجز الـ 13 مليون مشاهدة، والمقصود هناك فقط «الفيس بوك» وليس باقى منصات التواصل الاجتماعى.. الأرقام لا تكذب، خصوصًا لو أن دلالاتها واضحة، فأرقام المشاهدة هنا لا تعتمد على إعلانات مدفوعة الأجر ولا عناوين غير مهنية أو لقطات إنسانية صعبة تدفع الجمهور للفرجة من أجل الهجوم ليس إلّا، من خلال هذه الأرقام يمكن أن نحلل أسباب استمرار «معكم» وتطوره بهذا المستوى، وهو كما علمتُ أقل برنامج يوفر أجورًا للضيوف، لكن النجم يعلم أن الجمهور سيشاهده بشكل مختلف وسيترك ذكرَى مميزة فى ذاكرة محبيه، ولن يواجه أسئلة محرجة ويفشل فى الانسحاب لأنه حصل مسبقًا على عشرات الألوف من الدولارات كما يحدث فى برامج أخرى.. كتالوج نجاح «معكم» يضم أيضًا القدرة على جذب نجم نادر الظهور مثل «زكى فطين عبدالوهاب» الذى حققت مقاطع حلقته ومعظمها كان عن والدته ليلى مراد أكثر من خمسة ملايين مشاهدة، كذلك الجمع بين نجمين لا يربطهما شىء سواء الظهور فى «معكم» وأحدثهم إياد نصار وإنجى المقدم فى حوار طريف ملىء بالمسابقات والضحكات ليحقق مقطعان فيديو فقط من بين مقاطع الحلقة ما يتجاوز 4 ملايين مشاهدة، فيما مطرب ومنشد مثل وائل الفشنى تتركه منى الشاذلى يعزف بيديه على الأرض فيحقق 2 مليون مشاهدة، ما سبق لا يعنى أن نجاحات البرنامج تعتمد فقط على النجوم، فدائمًا ما نجد فقرات إنسانية واجتماعية وتعليمية، أحدثها مسابقة معلومات فى تاريخ الفراعنة خاضها تلاميذ مدارس وكان المحكم دكتور زاهى حواس، كذلك تحرص «الشاذلى» على استضافة القائمين على كل المراكز الطبية والبحثية فى مصر، وهو أمر يعود فى ظنى للرغبة فى وجود دور اجتماعى للبرنامج الشهير.
ما سبق من أمثلة وأرقام مرتبط فقط بالأسابيع الأخيرة، بالتأكيد لا يمر شهر دون انفرادات يحققها البرنامج سواء كانت خبرية كتلك التى خرجت من استضافة كريمة الأديب الراحل نجيب محفوظ، أو ظهور ضيوف نراهم بشكل مختلف دائمًا فى استديو منى الشاذلى التى أكدت من خلال «معكم» أن تكرار النجاح وارد طالما كتَبَ «الكتالوج» محترفون.



مقالات محمد عبدالرحمن :

الممر .. الطريق مفتوح أخيرا للأفلام الحربية
 رمضان 2019..مسك الختام
رمضان 2019.. حصاد الأسبوع الثانى
رمضان 2019.. حصاد الأسبوع الأول
المـــلك يحيـى الفخرانى
عصام والعباقرة
بالحب اتجمعنا فى ملتقى أسوان
أسوان .. قبلة الشباب العربى والإفريقى
بكير الحلوانى وشركاه
خمسة مشاهد من مهرجان برلين التاسع والستين
يحدث فى برلين
مافيــا محمد رمضان
الضيف.. فيلم «مختلف عليه»
مصر .. نقطة تلاقى شباب العالم
«إلى الكاميرا يلجأ المظلوم والشريف والمقهور.. ويخشاها الظالم والفاسد والمتجبر»
حكاية كل يوم
السندى .. أمير الدم
ياسمين صبرى .. النجومية بالإنستجرام
أبانا الذى علمنا السينما
منتدى شرم الشيخ.. الشباب ينتصر دائما
عندما قال السقا لرمضان : بس يا بابا !
عندما قال السقا لرمضان : بس يا بابا !
ثغرات السيناريو وجرأة الفكرة لم تؤثر على الفيلم «بشترى راجل».. أخيرا فيلم عن الحب فى عيد الحب
فوبيا التصنيف فى.. اترك أنفى من فضلك
لماذا حقق الفيلم إيرادات كبيرة في أسبوعه الأول؟ مولانا .. كل هذا الجدل
الـ 10 الأنجح فى 2016
«الستات» يدافع عن سمعة السينما المصرية
المختصر المفيد لما جرى فى أفلام العيد
تفاصيل التواطؤ بين «شبه الرقابة» و«شبه السينما»!
كيف ظهر «الأسطورة» كممثل كوميدى؟ محمد رمضان «الطبيعى» على مسرح الهرم
20 ملاحظة فى 30 يوما
رمضان 2016.. الانطباعات الأولى عن الحلقات الأولى
الكبار والشباب نجوم يواجهون «التحدى» فى سباق رمضان
«الشقة».. موهبة مؤلف وخبرة مخرج واجتهاد ممثلين
نوارة .. الأسباب الخمسة لكل هذا النجاح
أشعار فؤاد حداد تعود على المسرح القومى
الفرصة الأخيرة لإنقاذ مسرح الدولة
التفاصيل الكاملة لآخر أيام المدينة
ليالى الحلمية.. النجوم متحمسون والجمهور «قلقان»!!
الأسباب الخمسة لنجاح «أحلى صوت»
تناقضات المصريين فى «الليلة الكبيرة»
ليالى يحيى الفخرانى على خشبة المسرح القومى
نور الشريف .. (القيمة) لا تموت
أنا الرئيس.. كوميديا من مدرسة فؤاد المهندس
محمد سعد «ينتكس» فى حياتى مبهدلة
فى وداع عمر الشريف العالمى
رمضان 2015.. أزمات الساعات الأخيرة
السيسي.. وجمال بخيت


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

جرائــم الإخوان 3


وقف الشيخ الأسمر الجليل يحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس السادات كوزير للأوقاف بعد عودته من السعودية حيث كان يعمل رئي..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook