صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

حقائب مصرية لمنافسة عالمية

91 مشاهدة

27 مارس 2019
كتب : بسنت الزيتونى



تتعدد مكملات الأناقة ما بين حلق، عقد، ساعة، حزام، حذاء أو حقيبة. وحقيبة اليد جزء مهم من أناقة المرأة، بل إنها تلعب دور البطولة والنجم فى تحويل ستايل اللبس وشياكته. منذ سنوات قليلة مضت كانت الحقيبة المستوردة مصدر فخر وتميز لمن ترتديها حتى ظهر بعض المصممين المصريين الذين أضافوا خصوصية وتميزًا لحقائب تحمل علامة صنع فى مصر، والمدهش حقًا حين أجد مصممة مصرية متميزة تطرق أبواب العالمية بقوة بمنتجات مصرية لها من  التميز والجودة الكثير ولها من الذوق والجمال كل الإبداع والفن، فقد بهرتنى بشدة المصممة المصرية السكندرية عليا عبدالعزيز بجمال تصميماتها، وأناقة وجودة حقائبها التى ظهرت بها فى السوق المصرية منذ فترة وجيزة، ثم ما لبست وتواجدت عالميا فى دول تعتبر معقلاً من معاقل الموضة والجودة والشهرة فى مجال صناعة الحقائب وهى إيطاليا.

إسكندرية ماريا
يتميز أهل الإسكندرية المدينة الكوزموبوليتانية بمهارة شديدة فى الفنون اليدوية والتطريزات والرسم وخلق حالة من البهجة والدهشة لكل قطعة يمكن أن تلمسها أيديهم فيحولونها إلى عمل فنى بديع، وربما كان هذا الحس والذوق ما جعل عليا عبدالعزيز تلفت النظر إليها بتصميماتها التى بها الكثير من الرقة، الذوق، الأناقة، التفاصيل الدقيقة والجودة العالية.. كل ذلك كان جواز سفرها للدخول بقوة فى أسابيع الموضة العالمية فاشتركت فى أسبوع الموضة فى موناكو مونت كارلو (May 2018 (Fashion show) أما أحدث نجاح حققته فكان  مشاركاتها فى أسبوع الموضة فى ميلانو (February 2019 (Fashion show وهو حدث قوى جدًا له شروط قاسية للالتحاق به، وكانت المصرية الوحيدة المشاركة وقد قدمت عرض أزياء لاقى إقبالاً وترحيبًا شديدين من نجوم المجتمع والستايلست المتواجدين بالعرض.
وقد كانت تصميمات عليا عبدالعزيز محط الأنظار إلى حقائبها السورية حين شاركت  المصمم المصرى العالمى هانى البحيرى فى عرض الأزياء السنوى بالقاهرة فى ديسمبر 2018  بالقاهرة، وتم عرض تصميماتها السوارية من الشنط مع فساتين هانى البحيرى.
شنطة بحر فجرت موهبتها
فمن هى عليا عبدالعزيز؟ وكيف وصلت لهذه الخطوات الثابتة الموفقة ؟ هى مهندسة معمارية عملت بعض الوقت بدراستها تهوى الأناقة، تهتم بالتفاصيل، لديها بنتان: هما نور وفرح، هى تهوى الأعمال الفنية وبالمصادفة كانت فى الجونة وكانت فى احتياج إلى شنطة للبحر مميزة فلم تجد فقررت أن تصمم شنطة وتنفذها بنفسها، وقد لفتت شنطة البحر أنظار صديقاتها ومعارفها وطلبوا منها حقائب مميزة للبحر وبدأت فى تصميم شنط للصيف وللبحر تتميز بالتطريز اليدوى المتقن والذوق الفنى. بالقطع كان لها منظور هندسى معمارى فى رسم الشنطة كمجسم، ثم تطورت فى تقديم شنط من القطيف للسهرة، ثم أخذت خطوة أخرى بتقديم حقائب من الجلد الطبيعى، وتقديم شنط تشبه الأنتيك.
حبايبنا فى شنطنا
اختارت عليا أن تجعل من الشنطة جزءًا خاصًا ممن ترتديها أو من أحبابها فقد قدمت تصميمات تحمل أسماء مثل: ليلى، نور، عليا، لتكون هذه الأسماء العزيزة على أى منا أو اسم من تحملها ويأتى الاسم فى شكل فنى من  معدن محفور ومفرغ، أما أحدث التصميمات فكانت تحمل صور نجوم نعشقهم ولهم أثر فى نفوسنا فكانت حقيبة عليها صورة الفنانة الرائعة نادية لطفى وقدمتها لها أثناء حفل تكريمها خلال مهرجان الإسكندرية الماضى وقد سعدت بها جدًا. وصور فنانات أخريات أدخلته بشكل فنى راقٍ فى تصميم جميل مثل: سعاد حسنى  مريم فخر الدين وأخيرًا حقيبة تحمل صورة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى وظهرت بها  فى أحدث تكريم لها فى إسبانيا وكانت فى صورها تبدو عليها الاحتفاء بالشنطة.
 أسرار اختيار شنطتك
للمصممة عليا عبدالعزيز وجهة نظر فنية فى اختيار كل سيدة لحقيبتها فتقول: الشنطة جزء مهم من إكسسوار المرأة ومكمل لأناقتها، من أجل ذلك عند اختيارك لها يجب أن تراعى عدة نقاط أولا أن تكون مناسبة معك بشكل شخصى من حيث طولك ووزنك، وثانيًا تكون متماشية مع اللبس الذى ترتديه، ثالثا أن تكون الشنطة تليق مع لبس كثير، فالعنصر الاقتصادى والعملى فى الشنطة مهم جدًا. وعن أحدث موضة فى عالم الشنط تقول عليا: الحقائب الصغيرة جدًا موضة وهى تدخل فى حيز الاكسسوارات، الحقيبة التى لها شكل محدد مثل أسطوانى أو كروى أو مكعب موضة، أيضًا حقيبة الوسط موضة وتكون يد المرأة فاضية وحرة. الريش موضة، والشراشيب موضة، الألوان القوية فى الشنط موضة، التطريز الهندسى موضة. هناك تصميمات لعليا عبدالعزيز بها تطريزات هندسية دقيقة وأنيقة وتقول عن ذلك: لدينا فى مصر يد عاملة ماهرة فى التطريز وأحرص على تقديم الشنطة ومعها اليد المطرزة ويد أخرى بدون تطريز ليتم استخدام الشنطة فى مناسبات وأوقات كثيرة.
وأخيرًا..
ما بين الموضة والعمل البديع المتقن رحلة شاقة من الجهد والبحث وبين اجتهاد مصممة اختارت مجالاً محددًا وجعلت منه آفاقًا واسعة للانطلاق للعالمية والتمثيل المشرف لمصر. بين كل هذا نجد شعورًا عارمًا بالفخر بالمصرية  عليا عبدالعزيز التى جعلت اسم Egypt يقال بفخر على صناعة مصرية فى المحافل الدولية. •



مقالات بسنت الزيتونى :

فن الباتيك.. إلهام الشمع والألوان
 الطاووس مصدر إلهام لأزياء السهرة
أزياء أنيقة وعصرية للمحجبات
أناقة الأزياء الفضفاضة
القارة السمراء تتزين بألوان الحياة
أناقة المراهقات فى خروجات رمضان
إكسسوارات البيت فى رمضان بلمسة فنية
عاشقة الأحجار تبدع باللؤلوء والورود
مزيج بين الجرأة والبساطة لتصميمات أنيقة
أناقة التفاصيل الراقية
تألقى بإبداعات الحلى الأنيقة 
الأم و البنت وجهان لأناقة واحدة
بهجة وابتكار فستان الفرح
مجموعة مستلهمة من المعمارية زها حديد
شيرين حسين.. تستلهم تصميماتها من «بيت الكريتلية»
أسرار اختيار قصة شعرك ورسمة ذقنك
أطياف العالمية لتصميمات مصرية 
أناقتك فى حقيبتك ومحفظتك أيضا
روعة ألوان الباستيل فى شتاء قارس البرودة
الرقة والخصوصية مفتاح التميز
الكاروهات والفرو..الأزرق والأحمر
يختار ألوان ملابسه ويطلب التعامل مع حلاق ابنه
لمسات من الفنون تعلو التصميمات
كثير من الدفء والبهجة
أزياء مارى لوى تتألق بقصر محمد على
عبايات أنيقة للمناسبات الخاصة بتوقيع NJ
أزياء السهرة للخريف والشتاء ببصمة لبنانية
شعرك في شتاء 2019
حلى وحقائب السهرة ببصمة من حضارتنا القديمة
 القواعد الذهبية لأناقة الحشمة
أناقة الهوت كوتور
أزياء الخريف للمرأة الواثقة بذاتها
أسرار أناقة الرجال
سهرات الخريف بانطلاق الفراشة السوداء
لوحات فنية تزين ملابسك
زينى طلتك بورود البوليمر كلاى
روح البهجة والمرح
الأناقة الباريسية بيد مصرية
الغارمات.. قصص إنسانية تفوق الخيال
فستانك عنوانك
فرو وجلد ودانتيل ورسوم يدوية
الحب الأول فى اللقاء الثانى
طموح محافظ مطروح انطلق بها للعالمية
تصميماتها لها مذاق خاص.. أسرار وصول مرمر حليم للعالمية!
الورود الحمراء فى ليالى الشتاء
«الهانبوك» على ضفاف نيل القاهرة
(بيت حُسن) حيث الإبداع والفن يتعانقان
إسعاد يونس لـ «صباح الخير»: الإنتاج المصرى .. هو الحل
أناقة القرن العشرين مازالت ملهمة
فنانة (الشنيط) نهلة سليمان.. عشقت الفن فأبدعت
شاليمار الشربتلى : أرسم كما آكل وأشرب.. ولا أصدق النجاح
الموهوبة حنان مطاوع سحرت للريموت كنترول!!
عاشقة للمجوهرات وتتبرع بها للمجهود الحربى
الأناقة بدأت من عصر الفراعنة
الفنانة الشابة لينا أشرف تتغزل فى جزيرة النيل!
ابحث فى طبقك عن الخضراوات المنسية!
MBC لن تكون مصر


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

فكرة مصر "2"

بعد غياب طويل، عادت فكرة مصر فى العصر الحديث، بدأت عندما جاء نابليون قائدًا لحملته الفرنسية الشهيرة. كان ذلك فى نهاية القرن ال..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook