صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

 محاربة الفساد تبدأ من المدرسة

225 مشاهدة

24 اكتوبر 2018
كتب : عبير صلاح الدين



خلال أيام ثورة يناير 2011 وما تلاها من شهور صعبة على طلاب مدارس منطقة ميدان التحرير وما حولها، كان مسئولا عن مدارس إدارتى غرب القاهرة، ثم مدارس إدارة عابدين التعليمية، ومقرها فى مبنى مجمع التحرير.

شاهدته خلال تلك الأيام وهو يطفىء بنفسه مع مساعديه، النيران التى اشتعلت فى مدرسة على عبد اللطيف الأثرية فى ميدان سيمون بوليفار، حين كان من الصعب وصول المطافىء إلى الميدان وقتها، أيام الثورة، واندلعت النيران فى المدرسة أكثر من مرة، مثلما حدث فى مدرسة القربية الابتدائية ومدرسة الحوياتى الثانوية القريبتين من شارع محمد محمود، وكان يقفز مع العمال وبعض المدرسين فوق الحواجز، للوصول للمدرستين وحصر ما بهما من تلفيات ومسروقات وغيرها، حين توقفت الدراسة بهما، وبمدارس أخرى بسبب التلفيات والحرائق.
لازال عمال ومعلمو مدارس وسط البلد تلك، ينتظرون زيارات مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، محمد عطية، كما حدث فى أول أيام العام الدراسى،  ليتذكروا معه تلك الأيام ويوميات العمل تحت رائحة الغازات المسيلة للدموع، دفاعًا عن المدارس وحماية لممتلكاتها.
الكثير من معلمى المدارس التى أشرف عليها «محمد عطية» فى وسط القاهرة، ثم فى القاهرة الجديدة وغيرها، تبنوا معه مبادرته الوطنية لإعلاء قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن، «بأخلاقى أرتقى» منذ أن بدأ تطبيقها فى بعض المدارس منذ 2012، لمحاربة الفساد، إنطلاقًا من شعور الطالب بأنه مسئول عن مدرسته، وبالتالى عن مجتمعه.
المبادرة لا تقف عند حدود الأنشطة أو ذلك الشعار الذى يردده طلاب المدارس التى تطبق فيها المبادرة «نحن مستقبل مصر» فى طابور الصباح بعد تحية العلم، أوالبوسترات التى تنتشر في  أرجاء المدرسة لتؤكد على نفس الشعار «أنت مستقبل مصر»، بل طورها فريق عمل المبادرة المتطوعون فى الإدارت التعليمية، فى شكل فيديوها وبرامج ومسابقات وندوات وأيضًا مواقف تعليمية فى كل المواد الدراسية، ليس فقط اللغة العربية والإنجليزية والدراسات الاجتماعية، لكن فى العلوم والرياضيات، وفى مواقف تمثيلية ومسرحية وأغانٍ لتلاميذ رياض الأطفال.
كل هذه التجارب التطوعية التى طبقها المعلمون الذين تبنوا المبادرة، جمعوها فى أدلة يمكن تعميمها على المعلمين، وتستعد المديرية لتنظيم مؤتمر تعلن فيه كل هذه الجهود، بعد أن جمعها منسقو المبادرة فى كل إدارة تعليمية.
يتذكر الأستاذ محمد عطية بداية فكرة المبادرة، عندما تابع مشاركة مصر فى المؤتمر العالمى لمحاربة الفساد فى 2009، وأنها ستستضيف نفس المؤتمر فى  2021، ففكر أن تكون البداية فى محاربة الفساد من المدرسة، فلو تربى التلميذ على قيم الأمانة، فلن يخون أو يسرق.
«استفدنا من خبرة من حضروا المؤتمر، ثم حصل فريق المعلمين المتطوعين من منسقى المبادرة على تدريبات على الشفافية ومحاربة الفساد فى هيئة الرقابة الإدارية، وجمع فريق آخر المواد الفيليمة والصور المعززة للقيم فى المواد الدراسية، ودمجها فى الأهداف الوجدانية لكل درس من دروس المواد المختلفة، واحتفلت المديرية باليوم العالمى لمحاربة الفساد بأشكال مختلفة على مدى السنوات الماضية من خلال أنشطة المبادرة».
يضرب عطية مثالًا بدرس «القسمة» فى الرياضيات وكيف يمكن للمدرس التركيز على قيمة العدل والمساواة عند تناوله لمسألة حسابية بسيطة مثلا، ومن بين أنشطة المبادرة استخدام فن «الأورجامى»أو التشكيل الورقى،  للقضاء على العنف بين الطلاب، من خلال تعاونهم معًا لإنتاج شكل فنى معين، وأنشطة لإعلاء الانتماء للوطن من خلال زيارات ورحلات لاتحادات الطلاب والطلاب المتفوقين والموهوبين للوحدات العسكرية «الصاعقة والمظلات...» والكلية الجوية ومؤسسات شرطية ومناطق عسكرية، بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبى.
-لكن هناك شكوى دائمة من عدم حضور الطلاب للمدرسة، خاصة فى سنوات الشهادات؟
من بين الأسباب التى رصدناها من أولياء الأمور، أن بعض المعلمين لا يشرحون الدروس بالطريقة التى تجذب الطلاب، ولهذا نظمنا دورات تدريبية متخصصة -ومستمرون فيها-حول تيسير المواد العلمية، تركز على طرق الشرح الجذابة للمادة، من خلال المعلم الأول والموجهين، فى لقاءات أسبوعية داخل المدرسة فى غرفة تجمع معلمى كل مادة، حول طاولة واحدة، وليس على المكاتب، للتقريب بين المعلمين، والاستفادة من بعضهم البعض، بالإضافة إلى تدريبات بالتعاون مع كليات التربية بعين شمس  وحلوان والقاهرة، واستفادة المعلمين من الأبحاث والمعامل التى تذخر بها هذه الكليات.
عندما كنت مشرفًا لمادة اللغة الإنجليزية، كنت أجمع معلمى المادة بالمدرسة حول طاولة مشروبات أو بعض الأطعمة الخفيفة، يتبادل كل منا مسئولية إحضارها أسبوعيًا، وأقول لهم إنى لم أعرف كيف أدرس جزئية ما فى المنهج، فأزيل عنهم الحرج فى أن يكون لدى أحدهم مثل تلك المشكلة، ونبدأ  فى النقاش حولها.
شكل جلوس المعلمين حول طاولة فى غرف المعلمين، معمول به فى المدارس اليابانية، وكان معمولا به فى مدارسنا زمان، مثلما نراه فى المسلسلات والأفلام القديمة نوعًا، ولهذا أثر كبير فى العلاقة بين المعلمين.
وكل هذا فى النهاية ينعكس على العلاقة بين المعلم والطلاب وتقبلهم للمادة العلمية وطريقة شرحها وتيسيرها.
وفى النهاية انتظام طلاب الشهادات فى الحضور للمدرسة، يعود إلى ثقافة ولى الأمر، وإلى نجاح المدرسة فى الحفاظ على جذب الطلاب، لأن الطالب سيمتحن فى نهاية العام فيما يدرس من كتاب المدرسة، وليس من الكتب والمذكرات التى يعتمد عليها المدرسون الخصوصيون، كما أن حضور الطالب للمدرسة ينظم له وقته، فلو بقى فى المنزل لن يستيقظ من نومه إلا على موعد الدرس ظهرًا أو عصرًا، ولن تنتظم مواعيد نومه وراحته ومذاكرته.
مدارس المتسربين من التعليم بالأحياء الغنية  
- بعض التلاميذ خاصة فى المراحل الأولى يتركون التعليم لسوء الخدمة التعليمية؟
لدينا رصد بالمناطق التى يتسرب فيها الطلاب من التعليم، وأغلبها فى المناطق العشوائية التى بها ورش تجذب الطلاب خاصة الذكـور للعمـل، أو العمـل على التوك توك، والمناطق الغنية مثل القاهرة الجديدة بتجمعاتها، بسبب تنقل أولياء أمور الطلاب فى العمل كحراس عقارات أو غيره بين أحياء وأخرى، فلا ينتظم الطالب فى  المدرسة، ثم يتركها.
ولهذا لدينا فى القاهرة نحو 75 مدرسة مجتمع، أو مدرسة الفصل الواحد، فى مناطق التجمع الخامس ومصر الجديدة ومدينة نصر والشروق، يدرس فيها نحو 2500 طالب فى المرحلة العمرية من 9-14 سنة، ممن تسربوا من التعليم، لتأهيلهم للعودة للمدرسة مرة أخرى، وعادة ما يأتى بالأطفال السكان أو أصحاب الڤيللات والعمارات التى يعمل فيها أولياء أمور هؤلاء التلاميذ، لحرصهم على أن يستكملوا تعليمهم.
ومن يتجاوز سن 14 سنة، يمكنه التعلم بطريقة المنازل، ولا أستطيع حصر نسبة من عادوا للتعليم، لأنهم يعودون لأحياء أخرى أو قادمون ربما من محافظات أخرى.
وهناك الكثير من المناطق الفقيرة والعشوائية فى القاهرة، تحرص الأسر فيها على انتظام أبنائهم فى التعليم، ولهذا بها كثافات مرتفعة، وليس فيها ظاهرة التسرب تلك.
المدرسة شركة
- كيف استفدت من دراستك لدبلومة الجامعة الأمريكية وخبرتك فى إدارة عدد من الإدارات التعليمية فى تطوير الأداء داخل المدارس؟
تعلمت أن المدرسة يجب أن تدار بأسلوب إدارة الشركات «المكسب والخسارة»، والمكسب يظهر هنا فى نسب نجاح الطلاب بالمدرسة، ولهذا نربط بين حصول المعلم على تقدير امتياز وجيد جدًا وبالتالى حصوله على الحافز، وبين نتائج نجاح طلابه.
«الشركة» أو المدرسة لابد أن تدار أيضًا بتعاون إدارة المدرسة والمجتمع وولى الأمر، للحفاظ على نظافة المدرسة وممتلكاتها وتنظيمها، لسهولة العمل وتذليل العقبات التى يمكن أن تحل بالمدرسة، ونجدها تنتقل للإدارة التعليمية ثم للمديرية، وتستهلك وقت الإدارة فى الأوراق والتوقيعات، وتستهلك وقت الطلاب وأولياء الأمور، مثل أن يقبل طالب قادم من دولة يختلف نظامها التعليمى عنا، فالمفروض أن ينتهى الأمر عند مدير المدرسة، بمعادلة شهادته وإجراء امتحان لتحديد مستواه.
لكن هذا لا يحدث، ويدوخ ولى الأمر بين الإدارة والمديرية والوزارة، ولهذا ركزنا فى الدورات التدريبة فى المديرية على تدريب القيادات على التغلب على المعوقات الإدارية، من خلال التدريب على التصرف السليم فى المواقف التى قد يواجهونها بأمثلة واقعية، ومعانى عبارات قانونية مثل الفرق بين «مع مايترتب على ذلك من آثار»، و«مع ماترتب على ذلك من  آثار» فالأخيرة تعنى أن يبدأ التطبيق من تاريخ القرار، والأولى أن يكون التطبيق فى المستقبل، وهى أمثلة كثيرة تخص شئون الطلاب والامتحانات وغيرها.



مقالات عبير صلاح الدين :

الفرحة بالحق والفخر بالواجب
بادر بطلب العلاج قبل «الفاس ماتقع فى الراس»
رسائل عمر وصلت إلى موو صلاح
قلها يا أبو صلاح: «العفة ..بالتربية»
«دليل» يأخذ حق الطفل من الإعلام
مسابقات كتب الأطفال اختفت منذ يناير 2011
نفسى مهرجان سينما الطفل يرجع
تخلص من التنمر فى 3 خطوات: إفرد ظهرك وإرفع رأسك وقل: «كم أنا جميل»
«سوشيال ميديا نعم.. سوشيال ميديا لا»
إعلانات الحكومة.. صوت الدولة
أعرف حقوق ابنك.. تاخد خدمة بجودة عالية!
ملف السكان.. همّ ومحتاج يتلم
نقاش علمى جدًا فى قضية حميمية جدًا
حكايات الدكتور جودة
 رسائل الأزهر الشريف..
من يقود حملة «لا لزواج الأطفال»؟
تجربة 8 سنوات تقول: العمل الاجتماعى يحتاج «السيدة الأولى»
أغلقوا هيئة محو الأمية!
عن عالم الإناث الرائع ..
المصريون لا يحبون من يضيّق عليهم
عندى خطاب عاجل إليك..
مطلوب من سيادة الوزير
الفقر ليس سبب سجن الغارمات
فى موسم الجريمة السنوى: تحية لطبيب المستشفى الجامعى بسوهاج
عن موسم التبرعات.. ومعنى الفقر
القضية السكانية فى التجمع الخامس
حدث فى عطلة شم النسيم معركة على فيس بوك تحرّك «الصحة»
الانتخابات أصوات.. وأسئلة
الرئيس لايحتاج محاورا كبيرا
هذه صديقتى.. «أم البطل»
عن الانتخابات وتنظيم الأسرة!
القضاء على ختان البنات قرار سياسى
أ.د.يوسف وهيب: «تنمية» السيسى خفّضت أعداد المواليد
ألو‮.. معاك مكتب رئاسة مجلس الوزراء
الشغل الأول.. أم الكلام
فى الإسكندرية معاش «تكافل» فرصة للبنات فى الثانوى
تحية لعم صلاح
فى المنيا.. الرائدة الريفية تنقذ الطالبة
زوجات على دكة الإعدادى - 3.. طالعة من اسطبل عنتر رايحة الأسمرات
 زوجات على «دكة» الإعدادى «1»
لماذا تبدأ السعودية ويكتفى الأزهر بالإدانة؟
هذا المجتمع القاسى..
حياة وموت ديانا غيرت قوانين الصحافة
فى ذكرى الشهيد هشام بركات: محامى الشعب المدافع عن بنات مصر
ورثنا من الإنجليز الفتنة الطائفية!
بعد 89 عاما: ختان البنات فى امتحانات كليات الطب  
يوميات يتيم: الست دى أمى
انتصار الدولة.. وتقبل المجتمع.. وفرحة البنات
قضية الطفلة ميار فى مجلس النواب
زي الفرحان بنجاحه


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

جرائــم الإخوان 3


وقف الشيخ الأسمر الجليل يحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس السادات كوزير للأوقاف بعد عودته من السعودية حيث كان يعمل رئي..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook