صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

أناقة الهوت كوتور

58 مشاهدة

10 اكتوبر 2018
كتب : بسنت الزيتونى



الأفراح الفخمة والحفلات الكبيرة تحتاج إلى أزياء خاصة بها الكثير من التميز، الخصوصية والإبداع، وهو ما يطلق عليه الهوت كوتور.  (haute couture) أو الخياطة الراقية وتسمى بهذا الاسم لأنها تعتمد على مجموعة كبيرة من العمالة المهرة سواء فى القص أو الخياطة أو التطريز، إضافة إلى التصميم الذى يكون لمصمم  ذى اسم وبصمة فى عالم تصميم الأزياء، وكل قطعة من الهوت كوتور تكون مصممة خصيصًا لمن سترتديها بمقاييسها ومواصفاتها الخاصة، وعادة ما يستخدم خامات ثرية وفخمة،  وهو ما يزيد من ثمن أزياء الهوت كوتور.
ولدينا فى مصر مصمم الأزياء  هانى البحيرى أهم وأشهر مصمم أزياء للهوت كوتور فى مصر ومتربع على عرشه منذ ما يزيد على عشرين عامًا بعمله الدءوب وإخلاصه لمجاله الذى يعشقه ويتفانى فيه، ونستعرض هنا أحدث تصميماته الهوت كوتور لشتاء ٢٠١٨ والتى عرضها فى أسبوع الموضة الشرقية بباريس.
المتابعون لعروض الهوت كوتور  فى  الموضة العالمية يجدون أنها تشبه اللوحات الفنية المتقنة، ولكنها تتحلى بقابليتها فى أن ترتديها النساء فى مناسباتهن المهمة، لذلك تصل أسعار تصميمات الهوت كوتور للمصممين العالميين إلى ثلاثين أو أربعين ألف يورو، وهى مبالغ ضخمة حتى بالنسبة للمواطن الأوروبى!، ومنذ ثلاث سنوات ومصمم الأزياء المصرى الأشهر هانى البحيرى يعرض ضمن أسبوع الموضة بانتظام تصميماته من الأزياء الراقية والتى تلاقى رواجًا مصريًا عربيًا عالميًا، ومن خلال هذه المجموعة التى وصل عددها إلى(٣٥) تصميمًا تعالوا نقترب معًا لنتعرف على أحدث خطوط الموضة وأناقة  الهوت كوتور فى السهرات لشتاء ٢٠١٨/ ٢٠١٩.
يتبارى ملوك الهوت كوتور فى خلق حالة من التفرد والتميز والإبهار مع بصمة خاصة تظل مصاحبة لمبدعها وتميزه، وها هو ملك الهوت كوتور فى مصر هانى البحيرى يسير على بصمته فى الإبهار والتميز ولأنه شخص شديد الذكاء فقد قرأ اتجاه الأجيال الجديدة فى البساطة فى التطريز وقدم الأفكار الجريئة، فقد اتجه بأفكاره نحو تبسيط التطريز وتوظيفه بشكل فنى جمالى، فقد أدرك هانى بذكاء أن ثراء الأفكار للجيل الجديد فى بساطتها ورقيها وهو شىء يحسب له، فإذا كان الهوت كوتور يعتمد على التطريز وفنون الحياكة الراقية، فبالتأكيد  توظيف الوحدات الزخرفية والفنية يحتاج إلى أناقة راقية تعتمد على السلاسة والانسيابية، وهو ما نجده فى مجموعة هذا الشتاء.
 أناقة الجمبسوت
منذ سنوات قليلة مضت والجمبسوت متواجد بقوة فى منظومة الموضة سواء الصباحية أو المسائية، لكن الجمبسوت يحتاج إلى جسد رشيق متوازن خالٍ من (الكريفات) و(التضاريس ) ليبدو فى أشيك طلة له ولأن الجمبسوت (تريندى) فتميل له النساء بغض النظر عن مدى ملاءمته لتفاصيل أجسادهن، وهنا يأتى أحد أدوار الخياطة الراقية أو الهوت كوتور فى أنها تقدم الحلول والأفكار لمثل هذه المواقف، ومن هنا قدم هانى حلاً عبقريًا فى أنه ضم الجمبسوت مع الكاب، وقدم تصميمًا مميزًا باللون الأخضر الزيتى، وأسدل ما يشبه الكاب على الجمبسوت من الخلف ليخفى جزءًا قد يكون غير متوازن ويشكل عيبًا فى شكل الجسم، وقد يعتمد بداية هذا الكاب وفقًا لمشاكل الجسم، فإذا كانت هناك زيادة أيضًا فى الجانبين يتقدم طرفا الكاب ليختفى الجانبان وكلها حيل حياكة يجيدها محترفو الهوت كوتيور، وهى التى تجعلك ترتدين تصميمات ما كنت لتتخيلى يومًا أنك سترتدينها.
* الفراء والشتاء
بكل تأكيد فستان السهرة فى الشتاء خصوصًا فى الليالى القادمة فى شهري ديسمبر ويناير من العام الجديد شديدة البرودة سيكون فستان السهرة له حيل تضيف له بعض الدفء، ومن أشهر وأشيك هذه الحيل الفراء الذى وظفه البحيرى ليكون ضمن التصميم ذاته، وقد يتيح له ذلك خصوصًا فى ظل توافر نوعيات جيدة من الفراء المصبوغ بنفس ألوان القماش، وبالقطع هناك حيلة لكى تجعل هذا الفراء قطعة من التصميم، لكن يمكن التخلى عنها داخل القاعات المغلقة ويبدو التصميم فى أبهى صوره.
*ألوان حالمة للشتاء
رغم أن الشتاء الذى اعتدنا عليه ألوانه داكنة، فإن خطوط الهوت كوتور تبشرنا بألوان هادئة وحالمة ،  فالفضى يتألق بقوة، والأبيض مع الذهبى، البينك، السيمون، الرمادى بدرجاته المختلفة وكل ما هو (جليترى) لامع موضة.
وأخيرًا
إن أناقة الهوت كوتور كما يقدمها البحيرى تحمل لك الكثير من التفاصيل والخطوط العريضة لأناقة مميزة فى مناسباتك هذا الشتاء.
 



مقالات بسنت الزيتونى :

 القواعد الذهبية لأناقة الحشمة
أزياء الخريف للمرأة الواثقة بذاتها
أسرار أناقة الرجال
سهرات الخريف بانطلاق الفراشة السوداء
لوحات فنية تزين ملابسك
زينى طلتك بورود البوليمر كلاى
روح البهجة والمرح
الأناقة الباريسية بيد مصرية
الغارمات.. قصص إنسانية تفوق الخيال
فستانك عنوانك
فرو وجلد ودانتيل ورسوم يدوية
الحب الأول فى اللقاء الثانى
طموح محافظ مطروح انطلق بها للعالمية
تصميماتها لها مذاق خاص.. أسرار وصول مرمر حليم للعالمية!
الورود الحمراء فى ليالى الشتاء
«الهانبوك» على ضفاف نيل القاهرة
(بيت حُسن) حيث الإبداع والفن يتعانقان
إسعاد يونس لـ «صباح الخير»: الإنتاج المصرى .. هو الحل
أناقة القرن العشرين مازالت ملهمة
فنانة (الشنيط) نهلة سليمان.. عشقت الفن فأبدعت
شاليمار الشربتلى : أرسم كما آكل وأشرب.. ولا أصدق النجاح
الموهوبة حنان مطاوع سحرت للريموت كنترول!!
عاشقة للمجوهرات وتتبرع بها للمجهود الحربى
الأناقة بدأت من عصر الفراعنة
الفنانة الشابة لينا أشرف تتغزل فى جزيرة النيل!
ابحث فى طبقك عن الخضراوات المنسية!
MBC لن تكون مصر


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

موسـكو

للروس تاريخ طويل وممتد مع مصر. فالدولتان تتشابهان كثيرا فى التاريخ الممتد لآلاف السنين. ولهما حضارات قديمة وقوة ناعمة لها تأثي..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook