صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

روح البهجة والمرح

96 مشاهدة

8 اغسطس 2018
كتب : بسنت الزيتونى



الصيف يعنى الإجازة، والإجازة  تعنى  البهجة، الانطلاق والمرح، كنت أعتقد أن البهجة والانطلاق والمرح لا تتحقق إلا فى وجود البحر والرملة وكل مظاهر المصيف.ولم أكن أعتقد أن البهجة والفرحة والفسحة ممكن تكون فى مكان قريب مِنّى أمُرّ عليه كل يوم وأنا أتحرك من بيتى حتى إنه فقدَ بريقه وأنسانى رحلاتنا ونحن صغار مع أمى وخالتى وأطفال العائلة!.. إلى عالمها الساحر المبهج عالم حديقة حيوان الجيزة.

بحُكم قُرب سكنى من حديقة الحيوانات كنت أمُرّ على البوابات الخمس للحديقة وكنت أرى الزائرين على مدى العام (الذى يبلغ عددهم 3 ملايين زائر سنويّا) يدخلون الحديقة فرحين والأطفال مهللين على باب الحديقة: (الحيوانات.. الحيوانات)، كنت أبتسم لهذه البراءة وبداخلى يقين أننى كبرت على هذه النزهة واعتقدت أن حديقة الحيوانات فقدت بريقها وقدرتها على بث روح البهجة والمرح بداخلى، لكن أمام مطالبة أطفال الأسرة بالذهاب إلى حديقة الحيوانات استجبت لهم واصطحبتهم إلى حديقة حيوان الجيزة التى هى أكبر حديقة حيوان فى مصر وفى الشرق الأوسط وأول وأعرق حدائق الحيوان فى إفريقيا التى كانت تُسمى جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى إفريقيا!
يبدو أن هناك أعمال تطوير وتجديد داخل الحديقة أو ربما تكون من عدة سنوات، لكن بحُكم غيابى عن الحديقة لم أسجل هذه الأعمال ربما أفضلها بالنسبة لى هى وجود أعداد كبيرة من دورات المياه النظيفة التى يقف على نظافتها عاملات نظافة فى قمة اليقظة لمتابعة الأعداد الكثيرة المترددة على الحمّام، ثانى شىء لفت نظرى هو الكراسى والمصاطب المبنية المنتشرة فى أرجاء الحديقة، التى هى شريكة للجلوس عليها مع المساحات التى يفرد عليها الزوار المفارش المزركشة للجلوس عليها.
البهجة لكل الأعمار
كنت أعتقد أن الشعر الأبيض سيحول بينى وبين متعة بهجة الحيوانات، لكنى وجدت نفسى أترقب بشغف حيوانات الحديقة، أتأمل الغزالات الرشيقات وأدقق النظر فى الزرافة (سوسن) وهى فى نهاية أشهر الحمل وعلى وشَك الوضع! وأتمعن النظر فى عِجل البحر وزوجاته التى تغوص فى النهر الممتد لها وسط الحديقة والتى تتمدد إحداها أسفل الدش الخاص بمنطقتها الخاصة جدّا والمحددة بأسلاك للحماية من شراستها.
الجبلاية
القرود والنسانيس عالم من البهجة والإبهار  يقف أمام الجبلاية الكبار قبل الصغار يتأملون حركاتها ونظراتها واستقبالها للأطعمة التى يلقيها الزوار من فول سودانى وأصابع موز تتلقاها وتتخطفها من بعضها البعض، وحركاتها الأكروباتية وتصرفاتها خفيفة الظل التى تذكرك بهزار الشخص (أبو دم خفيف).
ملك الغابة
ملك الغابة يا ملك الغابة تلاعبنى ملك ولاّ كتابة.. أشد فرحة تمتلك الأطفال حين يرون ملك الغابة بقوته وعنفوانه ينبهرون وحين يسمعون زئيره تتملكهم رهبة ممزوجة بفرحة  فتمنحك بهجة رائعة.
بريشة فنانات
مجموعة من طالبات كلية التربية الفنية بجامعة حلوان  ذهبن لحديقة الحيوان فغمرتهن السعادة والبهجة بعيونهن الفنية فقررن تحت إشراف أستاذتهن تغريد يحيى  أن تكون مشروعات التخرّج الخاصة بهن هى تقديم جداريات مرسومة داخل حديقة الحيوان مرسومة بالزيت لحيوانات الغابة الشهيرة من الفيل، الزرافة، القرد، الغزال والحمار الوحشى، وهى تضيف الكثير من الروعة والجَمال للحديقة.
مشهد مهيب وجدته داخل الحديقة، بعض الأفراد يبدو أنهم من العاملين بالحديقة تتوسطهم طبيبتان تتبعتهما، ووجدتهما تريدان أن تصوب إحداهما حقنة من على بُعد لإحدى الغزالات الموجودة بالسرب، ظلت الطبيبة تتربص فرصة لتُلقى سهامها بالحقنة دون جدوى وحارس الغزال يحاول أن يقرب الغزالات بالقرب من مرمى الطبيبة دون جدوى، وانتقل ذهنى مباشرة لمقارنة ظالمة بين هذه الطبيبة والطبيبات الماهرات المتمكنات اللاتى أراهن فى قناة ناشيونال جيوغرافيك وبرامج البرية.
تبلغ مساحة حديقة الحيوان بالجيزة (٨٠) فدانًا،  لذلك من الصعب أن تلف أرجاءها فهى مترامية الأطراف وبها ما يقرب من (١٧٥) حيوانًا وطائرًا، لذلك زيارة واحدة لا تكفى ويمكنك أن تصحب أولادك وأولاد العائلة فى زيارات متكررة من البهجة والسعادة والمرح ولا تعتقد أن الوقت قد فات فى حصولك على إجازة وبهجة فى حديقة حيوان الجيزة. •



مقالات بسنت الزيتونى :

 القواعد الذهبية لأناقة الحشمة
أناقة الهوت كوتور
أزياء الخريف للمرأة الواثقة بذاتها
أسرار أناقة الرجال
سهرات الخريف بانطلاق الفراشة السوداء
لوحات فنية تزين ملابسك
زينى طلتك بورود البوليمر كلاى
الأناقة الباريسية بيد مصرية
الغارمات.. قصص إنسانية تفوق الخيال
فستانك عنوانك
فرو وجلد ودانتيل ورسوم يدوية
الحب الأول فى اللقاء الثانى
طموح محافظ مطروح انطلق بها للعالمية
تصميماتها لها مذاق خاص.. أسرار وصول مرمر حليم للعالمية!
الورود الحمراء فى ليالى الشتاء
«الهانبوك» على ضفاف نيل القاهرة
(بيت حُسن) حيث الإبداع والفن يتعانقان
إسعاد يونس لـ «صباح الخير»: الإنتاج المصرى .. هو الحل
أناقة القرن العشرين مازالت ملهمة
فنانة (الشنيط) نهلة سليمان.. عشقت الفن فأبدعت
شاليمار الشربتلى : أرسم كما آكل وأشرب.. ولا أصدق النجاح
الموهوبة حنان مطاوع سحرت للريموت كنترول!!
عاشقة للمجوهرات وتتبرع بها للمجهود الحربى
الأناقة بدأت من عصر الفراعنة
الفنانة الشابة لينا أشرف تتغزل فى جزيرة النيل!
ابحث فى طبقك عن الخضراوات المنسية!
MBC لن تكون مصر


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

موسـكو

للروس تاريخ طويل وممتد مع مصر. فالدولتان تتشابهان كثيرا فى التاريخ الممتد لآلاف السنين. ولهما حضارات قديمة وقوة ناعمة لها تأثي..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook