صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

عن الانتخابات وتنظيم الأسرة!

289 مشاهدة

14 مارس 2018
كتب : عبير صلاح الدين



قد تبدو العلاقة بعيدة، بين قرار الذهاب إلى صندوق الانتخابات، وبين قرار تنظيم الأسرة، لكن الأرقام تقول غير ذلك!!

فأرقام آخر مسح صحى سكانى - مصر 2014- تشير إلى تقدم محافظة المنوفية على باقى محافظات الجمهورية فى معدل استخدام الأسر لوسائل تنظيم الأسرة، بنسبة تصل إلى 67%، تليها البحيرة ودمياط بنسبة 66%، بينما يصل المتوسط القومى لاستخدام الأسر لهذه الوسائل إلى 58.5% على مستوى الجمهورية.
وتشير مؤشرات استخدام الأسر في محافظات الدلتا: الدقهلية وكفر الشيخ والقليوبية والغربية، إلى معدلات استخدام ما بين 65% إلى 60% وتنضم إليها الجيزة والقاهرة والسويس والإسماعيلية والإسكندرية على التوالى، بأعلى من المتوسط العام لاستخدام الأسر لوسائل تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية وهو 58.5% الذى تقترب منه الشرقية وبورسعيد وبنى سويف.
لكن تهبط معدلات استخدام الأسر لوسائل تنظيم الأسرة فى الفيوم والمنيا، لتصل إلى أقل من نصف الأسر فى أسوان والأقصر وأسيوط، حتى تصل إلى أقل من 40% فى قنا، وإلى 31% فقط فى سوهاج.
وهو ما يتفق مع مؤشرات المسح التى تقول أن 12% من السيدات فى سن الانجاب فى مصر، يرغبن فى عدم الإنجاب ولايستخدمن وسائل للتنظيم، وترتفع النسبة إلى17% فى الوجه القبلى.
إلى هنا قد تبدو الأرقام متسقة مع فكرة إن المحافظات الأكثر فقرا حسب تقارير التنمية البشرية، وهى الوجه القبلى خاصة الريف، تميل إلى إنجاب المزيد من الأطفال لعدة أسباب منها ارتفاع نسبة وفيات الرضع، بالمقارنة بمحافظات الجمهورية الأعلى فى الرعاية الصحية، ومنها الموروثات الثقافية التى تربط بين كثرة العيال وبين العزوة، بالإضافة إلى زيادة فرص عمل الأطفال وقلتها بالنسبة للكبار، كما تقول الأبحاث الصادرة عن المجلس القومى للسكان.
• المنوفية كمان وكمان
لكن يبقى اللافت والمدهش فى هذه المؤشرات اقترابها - أو تطابقها أحيانا - مع نتائج نسب تصويت المحافظات على الانتخابات الرئاسية والاستفتاء على الدستور التى أجريت فى نفس العام، 2014،  حيث تأتى المنوفية أيضا فى مقدمة المحافظات الأعلى تصويتا فى آخر انتخابات رئاسية، بنسبة 63%، تليها بورسعيد بنسبة  61%، حسب إحصاءات الموقع الرسمى للجنة العليا للانتخابات على الإنترنت.
بينما تقع محافظات الدلتا فى المنطقة الوسطى لمعدلات التصويت والمشاركة فى الانتخابات «الغربية 59%، الدقهلية 56% القليوبية 55%، الشرقية 54%، دمياط 54%، القاهرة 51%، الإسكندرية والإسماعيلية 50%».
  ثم تنخفض النسبة إلى ما حول الأربعينات فى البحيرة، السويس، كفر الشيخ، الجيزة ، الوادى الجديد، جنوب سيناء، وتنخفض إلى ما دون ذلك فى الأقصر وبنى سويف 40%، ثم تنخفض إلى أقل من هذا فى الصعيد فى سوهاج وقنا والمنيا وأسوان وأسيوط ، لتصل إلى 31% فى الفيوم وإلى 27% فى مطروح.
يؤكد هذه الملاحظات ثانية، نسبة تصويت المحافظات فى الاستفتاء على دستور 2014، الموجودة على موقع اللجنة العليا للانتخابات، حيث تتصدر المنوفية أيضا بنسبة 53%، تليها الغربية وبورسعيد ، الدقهلية بنسبة (49.5%)، ودمياط بنسبة 48.5%.
وفى المرتبة الوسطى تأتى القاهرة بنسبة 40%، ثم الإسكندرية والقليوبية والشرقية والجيزة 32%، بينما كانت أقل المحافظات المشاركة هى مرسى مطروح بنسبة (16.2%)، تليها أسيوط  وقنا والفيوم  24% .
• الوعى والتعليم
ترى الدكتورة أمل فيليب، مدير عام التخطيط السكانى بوزارة الصحة، أن وعى الأسرة وخاصة الزوجة - وليس بالضرورة مستوى تعليمها كما تشير أرقام المسح الصحى - يجعلها حريصة على أداء واجبها نحو بلدها، بمثل حرصها على مصلحة أسرتها وأولادها ومستقبلهم، وتريد أن تشارك برأيها فى كل مايخص مستقبلهم، ومن تستخدم وسيلة لتنظيم الأسرة من وجهة نظر د.أمل هى سيدة تعرف حقوقها وواجباتها.
من وجهة نظرى أيضا فى قراءة هذه الأرقام إن تقارب القرارين «المشاركة فى الإنتخابات وتنظيم الأسرة» على مستوى المحافظات، يدل على أن القرارات التى قد تبدو فردية وخاصة جدا، هى ليست بالضرورة كذلك، فهى غالبا محصلة ظروف اجتماعية يعيشها الفرد.
ويبقى أن ننتظر نسب المشاركة فى الانتخابات الرئاسية خلال الأسابيع القادمة، وهل ستتغير خريطة التصويت بناء على حصاد الأربع سنوات الماضية فى كل محافظة؟. •



مقالات عبير صلاح الدين :

ملف السكان.. همّ ومحتاج يتلم
نقاش علمى جدًا فى قضية حميمية جدًا
حكايات الدكتور جودة
 رسائل الأزهر الشريف..
من يقود حملة «لا لزواج الأطفال»؟
تجربة 8 سنوات تقول: العمل الاجتماعى يحتاج «السيدة الأولى»
أغلقوا هيئة محو الأمية!
عن عالم الإناث الرائع ..
المصريون لا يحبون من يضيّق عليهم
عندى خطاب عاجل إليك..
مطلوب من سيادة الوزير
الفقر ليس سبب سجن الغارمات
فى موسم الجريمة السنوى: تحية لطبيب المستشفى الجامعى بسوهاج
عن موسم التبرعات.. ومعنى الفقر
القضية السكانية فى التجمع الخامس
حدث فى عطلة شم النسيم معركة على فيس بوك تحرّك «الصحة»
الانتخابات أصوات.. وأسئلة
الرئيس لايحتاج محاورا كبيرا
هذه صديقتى.. «أم البطل»
القضاء على ختان البنات قرار سياسى
أ.د.يوسف وهيب: «تنمية» السيسى خفّضت أعداد المواليد
ألو‮.. معاك مكتب رئاسة مجلس الوزراء
الشغل الأول.. أم الكلام
فى الإسكندرية معاش «تكافل» فرصة للبنات فى الثانوى
تحية لعم صلاح
فى المنيا.. الرائدة الريفية تنقذ الطالبة
زوجات على دكة الإعدادى - 3.. طالعة من اسطبل عنتر رايحة الأسمرات
 زوجات على «دكة» الإعدادى «1»
لماذا تبدأ السعودية ويكتفى الأزهر بالإدانة؟
هذا المجتمع القاسى..
حياة وموت ديانا غيرت قوانين الصحافة
فى ذكرى الشهيد هشام بركات: محامى الشعب المدافع عن بنات مصر
ورثنا من الإنجليز الفتنة الطائفية!
بعد 89 عاما: ختان البنات فى امتحانات كليات الطب  
يوميات يتيم: الست دى أمى
انتصار الدولة.. وتقبل المجتمع.. وفرحة البنات
قضية الطفلة ميار فى مجلس النواب
زي الفرحان بنجاحه


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

موسـكو

للروس تاريخ طويل وممتد مع مصر. فالدولتان تتشابهان كثيرا فى التاريخ الممتد لآلاف السنين. ولهما حضارات قديمة وقوة ناعمة لها تأثي..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook