صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

سماعي

521 مشاهدة

10 يناير 2018
كتب : مفيد فوزي



 أحب صحافة «المعلومة» لأنها تضيف للقارئ وأقيس أى مقال بقدر ما يحتوى من معلومات، وعندما تغيب المعلومة، تصبح السطور مجرد «إنشاء» لا نفع منها!
 أكتب لكم من «جودابست» العاصمة المجرية التى عاشت تحت الحكم الشيوعى زمنًا، حتى تفككت الدولة ولم يبق من الشيوعية سوى حكايات مبتورة على ألسنة عجائز المجر ولكنهم لا يفصحون عن أرائهم مثلما هو الحال فى ألمانيا التى فيها أطلال النازية مجسدة فى حزب هزيل لكن نظام ميركل يسمح به.
 بودابست العاصمة يقسمها نهر الدانوب إلى شطرين هما بودا وبست وهى مركز الحياة الثقافية والتجارية فى وسط أوروبا منذ قديم الزمان، وقد بهرتنى العمارة المجرية حيث التفاصيل الصغيرة المنمنمة والقدرة على الإتقان المذهل، ذكرتنى بمفكر العمارة حسن فتحى الذى كان يقول: إن «عمارة أى بلد هى كفها الذى تقرأ فيه مدى حضارتها».
 دخلت «مول» شهير فى العاصمة بودابست وتوقفت فى محل ضخم متخصص فى لعب الأطفال عند قطارات بدون سائق وتتحرك فوق القضبان ببرنامج معين، وكنت أراقب القطارات بمتعة وانبهار، واكتشفت أن طفولتى لم تهاجر بعد من صدرى!
 المجر.. غنية بالعديد من المنتجعات التى تشتهر بالمياه الحارة المعدنية والكبريتية التى تساهم فى علاج العديد من الأمراض ويذهب إليها المصريون، وتذكرت أن لدينا فى حلوان نفس العيون الكبريتية ودفن الجسم فى الرمال، أى أننا نملك فى مصر «سياحة الاستثناء»، ولكن المشكلة عندنا هى «سوء التسويق»!
 بين بودابست وفينا العاصمة النمساوية ساعتين ونصف بالسيارة وكنت أتمنى القيام بزيارة لفينا للاطمئنان على صديقتى الجميلة ليلى هلال يسين الشهيرة بالفنانة إيمان وكانت آخر زيارة لها لمصر عندما كرمها مهرجان القاهرة السينمائى، لكن إيمان كانت تزور ابنتها فى لندن فتبادلنا الأشواق هاتفيًا!
 من مشاهير مصر الذين زاروا المجر، عالم الآثار زاهى حواسى الذى ذهب لإلقاء محاضرة عن آثارنا المصرية، وسيدة المسرح سميحة أيوب التى زارت المجر للاستشفاء من جراحة لها بالركبة ومنعتها صعوبة الحركة من اكتشاف جماليات المكان.
 العمدة «ماجدة عوض» سيدة مصرية ترتب زيارات الراغبين فى زيارة المجر وهى نموذج لنجاح مصرية فى أوروبا، تملك الصبر والعطاء وتعتبر كل مسافر إلى المجر، ضيفها الخاص جدًا، تعتبر المجر بلدًا فتح لها ذراعيه بكل الدفء والحرارة وخلال شهرين أصبح لماجدة بيتا وشركة ناجحة، وآلاف يحلمون بالتخلص من سموم الجسم، وكسبت المجر من وراء العمدة ماجدة الكثير.
يقول المثل المجرى بـ«لا تنشغل بثرثرة الآخرين فوقتك أثمن».



مقالات مفيد فوزي :

سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعى
سماعي
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
فتنة سيدة الصعيد الطبطبة حل قديم فاشل
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
انتصار.. لم تنطق كفرًا!
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
الأيقونة
سماعي
محطات للتزود بالوقود!
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعى
سماعى
سماعى
سماعي
سماعى
سماعي
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعي
سماعى
سماعي
سماعي
تغريدة على الورق
سماعى
سماعي
سماعي
سماعى
سماعي
سماعي
سماعى
سماعى
سماعي
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعي
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعى
سماعي
سماعي
سماعي


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

الهوية مصرية

يتغير العالم. ومصر لا تتغير. تتبدل الأمم. وتختفى ثم تعود. ومصر باقية وشاهدة وشامخة. منذ بداية البشرية كانت مصر. وبقيت. وستظل ب..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook