صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

زوجات على دكة الإعدادى - 3.. طالعة من اسطبل عنتر رايحة الأسمرات

365 مشاهدة

20 ديسمبر 2017
كتب : عبير صلاح الدين



صابرين وياسمين ونسمة، ثلاث أخوات، 9 و7 و5 سنوات، ساقطات قيد من مواليد إسطبل عنتر، جئن إلى جمعية النور بصحبة والدتهن، بحثا عن فرصة تلحقهن بقطار التعليم.. وبمساعدة الجمعية استخرجن شهادات الميلاد، والتحقن بالمدرسة المجتمعية بالمنطقة، وحصلت الأم على مساعدة مالية تعينها على الحياة بجانب دخل زوجها اليومى من تنظيف الفراخ بالمحل القريب.
 

قبل أسبوعين فقط خرجت ياسمين من المدرسة، بعد أن كانت تحصل على دخل من التدريب، لتتزوج قبل أن تتم 16 عاما، من عريس لقطة يبلغ 18 سنة، بعد أن استطاع الحصول على شقة بالأسمرات، مثل كثير من شباب المنطقة، وكأنه موسم زواج الأطفال.
شقق الأسمرات تحصل عليها الأسر التى تعيش فى مناطق عشوائية غير آمنة، كبديل آدمى للبيوت التى كانوا يعيشون فيها، ضمن مشروع تطوير العشوائيات، الذى تنفذه الحكومة فى مناطق الدويقة وتل العقارب والسيدة زينب وعزبة خير الله واسطبل عنتر، بمصر القديمة.
«الشقق المزودة بالأثاث شجعت الكثير من شباب المنطقة على الزواج بسرعة، للحصول على الشقة وشجعت أسر البنات على الموافقة مهما كان سن البنت، فالمأذون سيقوم بمهمة كتابة قسيمة زواج تشبه الرسمية، لتقديمها للمسئولين عن المشروع، باعتبار صاحبى القسيمة أسرة عند إجراء الحصر».
تحكى رابعة محمد عبد الجواد -48 سنة- رائدة اجتماعية بالوحدة الاجتماعية بمصر القديمة، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، عن موسم زواج الأطفال فى اسطبل عنتر، بعد المجهود الذى تبذله الرائدات والجمعيات الأهلية والمدارس المجتمعية، لتحصل بنات المنطقة على حقهن فى التعليم والتدريب، حتى لا يتزوجن قبل 18 سنة.
 تبرع لزواج الأطفال
قبل أن تتزوج ياسمين، كانت قد سبقتها أختها صابرين وتزوجت فى نفس السن قبل 3 أعوام، من جارهم الذى يبلغ 19 سنة، بعد أن خرجت من المدرسة، وأصبح لديها ولد، ولم تتركها المشاكل منذ أن تزوجت، ولم تحصل على قسيمة زواج رسمية حتى الآن، لأن زوجها هارب من أداء الخدمة العسكرية.
وعندما صمم والد صابرين أن يطلقها من زوجها الأرزقى باليومية، بسبب استمرار المشاكل، تراجع لأن صابرين لن تتمكن من الحصول على قسيمة طلاق رسمية، وبالتالى ستضيع حقوقها وحقوق ابنها، لأنها لا تملك وثيقة زواج رسمية أصلا.
حاولت رابعة أن تنصح والدة صابرين، ووالدة الشاب أيضا بالتريث على الزواج، حتى يمكن للشاب أن يحصل على عمل جيد، وحتى تكبر البنت التى كان جسمها ضعيفا وصغير الحجم، لكن أمها قالت «أبوها تعبان وأنا عندى الكبد وعايزة أتطمن عليها فى بيت جوزها، وأصغر منها بيتجوزوا وحلوين».
وعندما جاء الدور على ياسمين وخطبت من جارهم الشاب الذى لا يعمل، كانت حجة الأم التى قالتها لرابعة «أصل الولد بيهددنا إنه هيخطفها لو ماتجوزهاش»، فترد رابعة: لما بيهددها دلوقت، هيعمل فيها إيه لما يتجوزوا؟ وترد الأم التى انتقلت لشقة فى الأسمرات «لا يا أبلة ده من حبه فيها».
تحكى رابعة عن عامل آخر غير شقق الأسمرات، شجع على زواج الأطفال بالمنطقة، بعد أن كانت نسبة البنات اللآتى يتزوجن قبل 18 سنة، قد قلت خلال السنوات الماضية، فقد ظهر متبرع كبير فى جمعية «الرقي» بعزبة خير الله، وخصص تبرعاته لزواج البنات الفقراء، وغرق المنطقة بـ«تريلات» محملة بالأجهزة الكهربائية والمفروشات، تأتى للجمعية لتسلم للبنات.
ولم تشترط الجمعية سنا معينا للبنات، فقط إجراء بحث حالة للأسرة، من قبل أخصائيى الجمعية، واستمر الأمر عامين، حتى توقف التبرع فى سبتمبر الماضى، «دلوقت الجمعيات لا تمد يدها لتزويج اليتيمات أو الفقيرات، إلا إذا كانت البنت قد تجاوزت 18 سنة، ولديها قسيمة زواج رسمية موثقة، وتسليم شقق الأسمرات أصبح يشترط قسيمة رسمية».
الغيرة والفساتين
المشكلة كما تراها رابعة فى عدم تعلم الأم «لو أنا متعلمة هعلم بنتى، وهعرفها قيمة التعليم، وهنتظر لغاية ما جسمها ينمو ودماغها تكبر عشان أجوزها»، الفقر بمفرده ليس الدافع الوحيد لتزوج الأسر هنا بناتها فى المرحلة الإعدادية «أول ما البنت سواق توك توك يعاكسها، يقعدوها من المدرسة ويجوزوها لأول واحد يطلبها، بحجة الستر والخوف عليها من الشارع».. لكن رابعة ترى أن هذه الحجج تخفى دافعًا لا يذكره أحد، وهو الغيرة، التى تدفع الأسر إلى تقليد بعضها فى تزويج البنات مبكرا، فى سن 15 و16 سنة، والخوف من أن تبقى البنت لسن لا تطلب فيه للزواج، وغيرة البنت نفسها من جيرانها البنات، «لما البنت تشوف هدايا وأجهزة وفساتين بتبقى عايزة زيها وعايزة تسيب الشقة التعبانة وتروح الشقة الحلوة وتفرح».
تقول رابعة: تغيير الأفكار صعب، قدرنا نغير أفكار الكثير من الأسر، لتتوقف عن ختان بناتها، منذ بدأنا العمل فى 2000، وبقينا نقول لهم، بلاش تروحوا للدكاترة اللى تضحك عليكم وتقول البنت محتاجة ختان، وبدأت أسر كتير تترك ختان البنات، لكن تزويج البنات قبل 18 سنة لسه عايز شغل كتير.
لجنة الوحدة الاجتماعية
الحصول على منحة الزواج لابنة أسرة تحصل على معاش الضمان الاجتماعى، تشترط أن تكون قسيمة الزواج رسمية وأن تكون البنت قد وصلت السن القانونية للزواج وهى 18 سنة. والمفروض أن تلجأ الجمعيات التى تساعد البنات اليتيمات فى زواجهن للوحدة الاجتماعية، لتطبيق الشروط نفسها ولإجراء بحث حالة عن الأسرة، حتى يتم صرف مبلغ المساعدة من مخصصات الجمعية فى البنك.
تشرح رابعة: لكن المتبرع الكبير صاحب الترلات، كان يجعل الجمعية تحسب هذه المساعدات على أنها مساعدات عينية للأسر، ولهذا لم تلجأ الجمعية للوحدة الاجتماعية، عند توزيع المفروشات والأجهزة. •
 

موسيقي

طالعة من بيت أبوها
 موال من التراث العراقى
كلمات: جبورى النجار
ألحان: ناظم نعيم
غناء: ناظم الغزالى
•••
طالعة من بيت أبوها رايحة بيت الجيران
فات ما سلم على يمكن الحلو زعلان
قلت لها يا حلوة اروينى عطشان مى اسقينى
قالت لى روح يا مسكينى مينا ما تروى العطشان
قلت لها يا حلوة اروينى على طولك فرجينى
قالت لى روح يا مسكينى يا طولى زرعة ريحان
قلت لها يا حلوة اروينى على عيونك فرجيني
قالت لى روح يا مسكينى عيونى عيون الغزلان
 

فتاة من كل ست تتروج قبل 17 سنة


 يؤكد المسح الصحى السكانى الصادر عن وزارة الصحة والسكان- مصر 2014- أن زواج الأطفال يشكل نسبة %14.4 بين الفتيات فى السن من 15-17 سنة.. أى أنه من بين كل ست فتيات فى مصر، هناك فتاة تتزوج قبل أن تبلغ السن القانونية للزواج وهى 18 سنة، أى فى سن الطفولة بحس التعريف الوارد فى الدستور.
 



مقالات عبير صلاح الدين :

«سوشيال ميديا نعم.. سوشيال ميديا لا»
إعلانات الحكومة.. صوت الدولة
أعرف حقوق ابنك.. تاخد خدمة بجودة عالية!
 محاربة الفساد تبدأ من المدرسة
ملف السكان.. همّ ومحتاج يتلم
نقاش علمى جدًا فى قضية حميمية جدًا
حكايات الدكتور جودة
 رسائل الأزهر الشريف..
من يقود حملة «لا لزواج الأطفال»؟
تجربة 8 سنوات تقول: العمل الاجتماعى يحتاج «السيدة الأولى»
أغلقوا هيئة محو الأمية!
عن عالم الإناث الرائع ..
المصريون لا يحبون من يضيّق عليهم
عندى خطاب عاجل إليك..
مطلوب من سيادة الوزير
الفقر ليس سبب سجن الغارمات
فى موسم الجريمة السنوى: تحية لطبيب المستشفى الجامعى بسوهاج
عن موسم التبرعات.. ومعنى الفقر
القضية السكانية فى التجمع الخامس
حدث فى عطلة شم النسيم معركة على فيس بوك تحرّك «الصحة»
الانتخابات أصوات.. وأسئلة
الرئيس لايحتاج محاورا كبيرا
هذه صديقتى.. «أم البطل»
عن الانتخابات وتنظيم الأسرة!
القضاء على ختان البنات قرار سياسى
أ.د.يوسف وهيب: «تنمية» السيسى خفّضت أعداد المواليد
ألو‮.. معاك مكتب رئاسة مجلس الوزراء
الشغل الأول.. أم الكلام
فى الإسكندرية معاش «تكافل» فرصة للبنات فى الثانوى
تحية لعم صلاح
فى المنيا.. الرائدة الريفية تنقذ الطالبة
 زوجات على «دكة» الإعدادى «1»
لماذا تبدأ السعودية ويكتفى الأزهر بالإدانة؟
هذا المجتمع القاسى..
حياة وموت ديانا غيرت قوانين الصحافة
فى ذكرى الشهيد هشام بركات: محامى الشعب المدافع عن بنات مصر
ورثنا من الإنجليز الفتنة الطائفية!
بعد 89 عاما: ختان البنات فى امتحانات كليات الطب  
يوميات يتيم: الست دى أمى
انتصار الدولة.. وتقبل المجتمع.. وفرحة البنات
قضية الطفلة ميار فى مجلس النواب
زي الفرحان بنجاحه


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

البداية من باريس - 2

فجأة، قامت السلطات اليابانية  بإلقاء القبض على كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة  التحالف الثلاثى العالمى للسيارات رينو &nda..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook