صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

لماذا تبدأ السعودية ويكتفى الأزهر بالإدانة؟

465 مشاهدة

29 نوفمبر 2017
كتب : عبير صلاح الدين



بعد كل حادث إرهابى يتجدد السؤال، إلى أين وصل تجديد الخطاب الدينى، أو إصلاح الخطاب الديني؟
لماذا تكتفى المؤسسات الدينية عندنا بالإدانة والشجب، وأن «يعتصر قلبها ألما» بحسب نص بيان الأزهر الأخير - بعد سقوط الضحايا، ولا تبدأ خطوات شجاعة ومعلنة لمواجهة الفكر المتطرف، فى الوقت الذى تخطو فيه المملكة العربية السعودية خطوات معلنة لتنقية الحديث الشريف، للقضاء على النصوص الكاذبة، التى تبرر القتل والإرهاب.

هل يخاف البعض من مصير الشيخ الذهبى.. وفرج فودة ونصر حامد أبوزيد، أم أن هناك أسبابا أخرى.
القضاء على النصوص الكاذبة والمتطرفة التى تبرر القتل وأعمال الإرهاب
فى أكتوبر الماضى أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأمر الملكى السعودى بتأسيس مجمع الحديث النبوى، بتشكيل «مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوى»، بالمدينة المنورة.
وعلى الرغم من حياد نص الأمر الملكى، إلا أن النائب العام السعودى سعود بن عبدالله المعجب صرح بأن الهدف من إنشاء المجمع هو «القضاء على النصوص الكاذبة والمتطرفة، وأى نصوص تتعارض مع تعاليم الإسلام، وتبرر القتل وأعمال الإرهاب».. واعتبر المعجب أن المجمع «سيساهم فى نشر الفكر المعتدل بين الشباب، وتحصينهم من الغلو والتطرف، وتصحيح صورة الإسلام، ونشر تعاليم الدين الصحيح».
الأمر الملكى نص على أن الملك هو من يعين رئيس وأعضاء المجمع، الذى سيضم «صفوة علماء الحديث الشريف فى العالم»، وتأتى الخطوة بحسب نص الأمر الملكى «لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، كونها المصدر الثانى للتشريع الإسلامى بعد القرآن، واستمراراً لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوى الشريف، وعلومه جمعا وتصنيفا وتحقيقا ودراسة».   ويعلق الشيخ محمود عاشور، وكيل وزارة الأوقاف سابقا، الأمر الملكى خطوة موفقة، تحتاج لخطوات مماثلة فى كل بلدان العالم الإسلامى، لكننا سبقنا السعودية برسالة الشيخ محمد حسين الذهبى للدكتوراة، حول تنقية التفسير والأحاديث الشريفة من الإسرائيليات، ورسالة الشيخ أبو شهبة، وكلها موجودة فى الأسواق، بل وجدناها فى باكستان.. وتابع: ما نحتاجه هو تنظيم عملية تنقية الحديث الشريف مما علق به طوال 1400 عام من إسرائيليات وما ليس منه، وأن نعلن عما ينجز أولا بأول ونقدمه للناس.
• لماذا تأخرنا فى إنجاز هذا العمل، رغم مرور سنوات على دعوة الرئيس السيسى لتجديد الخطاب الديني؟
ـــ لا نحتاج لتجديد الخطاب الدينى، نحتاج لتصويب الخطاب الدينى، وأن نخصص جزءا من اجتماعات المؤسسات الدينية - مجمع البحوث الإسلامية، وهيئة كبار العلماء، لبحث هذه الأمور، لنحدد الأحاديث الموضوعة والدخيلة التى لاتتفق مع العقل، وننقى الحديث الشريف وتفاسير القرآن الكريم، بالاستفادة من اجتهادات الذهبى وأبو شهبة.
• لماذا يتأخر هذا العمل.. ولماذ لا يعلن عما تم إنجازه، هل هناك خوف من مصير الشيخ الذهبى الذى تولى وزارة الأوقاف فى عهد الرئيس السادات، وقتل على يد إحدى الجماعات الإرهابية فى «1977»؟
ـــ الخوف من إيه، الشيخ الذهبى قتل بغيا وعدوانا، على أيدى متطرفين، كانوا نواة لمن نواهم الآن، لكن ربما الناس مشغولة بالمناصب والمسئوليات عن التنقيب والعمل، وإن كانت هناك لجان بدأت العمل بالفعل فى تنقية الحديث، لكن العمل يتوقف، ولا أعرف لماذا يتوقف، نحتاج لأن نكمل الطريق.
الأحاديث المكذوبة
أول من أمر بتدوين السنة النبوية هو الخليفة عمر بن عبدالعزيز «المتوفى 101 للهجرة -720 م»، لكن لم يصلنا من تلك الكتب شىء، ثم بدأ العلماء فى كتابة ما عرف بالمساند «كتب تهتم بسند الحديث ورواته»، آخرها وأهمها وأشهرها مسند أحمد بن حنبل وجمع فيه قرابة 40 ألف حديث، بحسب ما يذكره إبراهيم فوزى فى كتابه «تدوين السنة» الصادر فى 1994.. وفى القرن الثالث للهجرة ظهرت الكتب الستة المعتمدة للحديث عن أهل السنة وهى: صحيح البخارى، ومسلم، وسنن أبى داود والترمذى والنسائى وابن ماجه.
ويقول الدكتور محمد نصار الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر: «العالم الإسلامى يحتاج إلى تنقية السنة النبوية بشدة، فى وقت يستخدم الإرهابيون الأحاديث لتبرير جرائمهم، حيث لا يسعفهم القرآن بحجج للاستمرار فى الإرهاب، ويستغلون جهل الكثيرين بالحديث، فينشرون أقوالا باطلة منسوبة كذبا للنبى صلى الله عليه وسلم».
الكذب على النبى «عليه الصلاة والسلام» ووضع الأحاديث المكذوبة بدأ مع أحداث الفتنة الكبرى، عند مقتل عثمان بن عفان وبداية عهد على بن أبى طالب.. وخلال الصراعات السياسية التى كانت عنوان القرن الأول قبل تدوين السنة، كان من السهل اختلاق الأحاديث، لكن لم يكن يؤخذ بها، لوجود أعداد من الصحابة ثم التابعين وتابعيهم.. ويشير دكتور نصار إلى أن الخطوة السعودية «تاريخية»، لأن المملكة أقرب لمدارس أهل الحديث، التى تأخذ بالحديث فى كل صغيرة وكبيرة، ومعنى أن تبدأ فى تنقية السنة، فهذا تحرك موفق يجب مساندته بقوة».
شجاعة التيار المعتدل
د.آمنة نصير، أستاذ الفلسفة والعقيدة بجامعة الأزهر، كانت قد طالبت علماء الأزهر، وقالت منذ 18 فى اجتماع وهى عميدة لكلية الدراسات الإسلامية لفرع الأزهر بالإسكندرية، وهى داخل المؤسسة ومسئولة معهم، «هل نحن قادرون على ألا نقتلع من جذورنا كما حدث فى أوروبا، وفى نفس الوقت لا نغترب عن مستجدات عصرنا، ما بين الاثنين جسر طويل، هل نحن قادرون على أن نعبره فى آلياتنا ومنهجياتنا العلمية والتأهيلية، لتشكيل وجدان أبنائنا خريجى الأزهر».. وتابعت وقتها: «أحرص على أن يتجدد الأزهر بقوة وبعلم وحزم وبفقه يكون على مستوى قضايا العصر، ليكون على مستوى المسئولية المعاصرة بكل مستحدثاتها، على عينى ورأسى أئمتنا العظام، الأئمة الأربعة والأئمة الثمانية، نستفيد بجذورنا، ولكن نأخذ منه ما يتواءم مع مستجدات عصرنا».  
وتعلق أستاذ الفلسفة والعقيدة آمنة نصير «لا أنكر وجود تيار قوى داخل الأزهر يؤيد أو يبرر أفعال الدواعش والإرهابيين».
وأضافت نصير، النائبة البرلمانية عن قائمة فى حب مصر «فى نفس الوقت لا نجد شجاعة ولا حكمة من التيار المعتدل داخل مؤسسة الأزهر للرد على هؤلاء».
وتساءلت لماذا نتوارى ونخجل أو نخاف من مواجهة الأمر؟
«هناك نصوص فعلا وجدت فى العصر الأول من الإسلام لا تتناسب مع عصرنا الحالى، لأنها نشأت خلال صراع المسلمين الأوائل ضد أعداءهم الذين كانوا أقوى منهم وكانوا يستهدفون القضاء على الإسلام»، تقول نصير.
وتضيف: «هناك فترة الحروب الصليبية التى ظهرت فيها آلاف الفتاوى التى لا تناسب عصرنا، بسبب عنف الحملات الصليبية، كل هذه النصوص نعرف من وراءها وخلفيات ظهورها، وعلينا ألا نخجل أو نخاف من الاعتراف بوجودها ومواجهتها وحسم أنها لا تناسب العصر وليست من الدين فى شىء»، على حد تعبير نصير.. وتتمنى آمنة: «نحتاج قطز الأمير المملوكى الذى قضى على التتار، لأنى أعتبر الدواعش والمتطرفين هم تتار العصر، ويجب ألا تأخذنا بهم رأفة فهم لا ضمير لهم ولا علم ولا عقيدة ولا أخلاق ولا رجولة».
مواقع صنع القرار
 ويرجع د.عبدالغنى هندى عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سبب تأخر الأزهر فى تطوير مناهجه، إلى وجود عدد كبير من أصحاب الفكر المتشدد فى مواقع صنع القرار، «عندما يخرج أحد كبار رجال الأزهر ليعلن أن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ليس عليه دليل، هذا تشدد، وعندما يقول إن عزل مرسى مخالفة للدين هذا تشدد».. وتابع «على الأزهر وقيادته أن يعلن استراتيجية واضحة، ليس لطلبة الأزهر وشيوخه، بل لكل المصريين، يحدد الأزهر فيها موقفه من هذا الفكر، ليس من الإسلام بل من الشاذ من الإسلام، من يكفر المسيحيين ليس منا، من يتهم من يزور المقامات بأنه قبورى ليس منا، وهكذا».
«كما أن عليه أن يسمح بالفكر المعتدل بالتواجد، هناك الكثير من تراثنا يرى أن فكر ابن تيمية يعمل على تفريق الأمة، وعليه أن يعلن أن فهم الجماعات الدينية للإسلام ليس من الإسلام فى شىء»، على حد تعبير هندى.
ويتابع هندى «على الأزهر أمانة إعلان إجماع الأمة، وما تلقفته بالقبول».
وحول سبب ضعف التيارات المعتدلة فى الأزهر أمام المتشددين أشار هندى إلى أن «المتشددين يمتلكون قنوات تليفزيونية ومواقع إلكترونية، وكتابا فى الصحف ومطابع، لكن التيار المعتدل لا يملك أى شىء من هذا».
«علينا صنع نماذج تعايش كما كان فى السابق مثل علاقة مكرم عبيد بمصطفى النحاس، والشيخ المراغى مع طه حسين، وزيارة الشيخ الأحمدى الظواهرى «كان شيخا للأزهر» لأمير الشعراء أحمد شوقى، وهكذا»، يقول هندى.
ويشرح: «هذه النماذج تشجع عموم الناس على الاقتداء بها، فيصبح هناك صداقات بين المسلمين والمسيحيين، وبين المختلفين سياسيا وفكريا عن بعضهم».•



مقالات عبير صلاح الدين :

«سوشيال ميديا نعم.. سوشيال ميديا لا»
إعلانات الحكومة.. صوت الدولة
أعرف حقوق ابنك.. تاخد خدمة بجودة عالية!
 محاربة الفساد تبدأ من المدرسة
ملف السكان.. همّ ومحتاج يتلم
نقاش علمى جدًا فى قضية حميمية جدًا
حكايات الدكتور جودة
 رسائل الأزهر الشريف..
من يقود حملة «لا لزواج الأطفال»؟
تجربة 8 سنوات تقول: العمل الاجتماعى يحتاج «السيدة الأولى»
أغلقوا هيئة محو الأمية!
عن عالم الإناث الرائع ..
المصريون لا يحبون من يضيّق عليهم
عندى خطاب عاجل إليك..
مطلوب من سيادة الوزير
الفقر ليس سبب سجن الغارمات
فى موسم الجريمة السنوى: تحية لطبيب المستشفى الجامعى بسوهاج
عن موسم التبرعات.. ومعنى الفقر
القضية السكانية فى التجمع الخامس
حدث فى عطلة شم النسيم معركة على فيس بوك تحرّك «الصحة»
الانتخابات أصوات.. وأسئلة
الرئيس لايحتاج محاورا كبيرا
هذه صديقتى.. «أم البطل»
عن الانتخابات وتنظيم الأسرة!
القضاء على ختان البنات قرار سياسى
أ.د.يوسف وهيب: «تنمية» السيسى خفّضت أعداد المواليد
ألو‮.. معاك مكتب رئاسة مجلس الوزراء
الشغل الأول.. أم الكلام
فى الإسكندرية معاش «تكافل» فرصة للبنات فى الثانوى
تحية لعم صلاح
فى المنيا.. الرائدة الريفية تنقذ الطالبة
زوجات على دكة الإعدادى - 3.. طالعة من اسطبل عنتر رايحة الأسمرات
 زوجات على «دكة» الإعدادى «1»
هذا المجتمع القاسى..
حياة وموت ديانا غيرت قوانين الصحافة
فى ذكرى الشهيد هشام بركات: محامى الشعب المدافع عن بنات مصر
ورثنا من الإنجليز الفتنة الطائفية!
بعد 89 عاما: ختان البنات فى امتحانات كليات الطب  
يوميات يتيم: الست دى أمى
انتصار الدولة.. وتقبل المجتمع.. وفرحة البنات
قضية الطفلة ميار فى مجلس النواب
زي الفرحان بنجاحه


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

البداية من باريس - 2

فجأة، قامت السلطات اليابانية  بإلقاء القبض على كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة  التحالف الثلاثى العالمى للسيارات رينو &nda..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook