صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

نهش سوريا

754 مشاهدة

7 نوفمبر 2017
كتب : طارق رضوان



بمد النظر لبعيد. ناحية الشرق. عابرا جسرا من التوتر والخراب والأعداء. ترقد سوريا الحزينة هناك. جريحة تلملم أشلاءها. وتستعيد ما كان. وتسترجع ما جرى. وتستوعب خطورة اللحظة. ومأساة الخيانة. وتقاوم. تنفض عن نفسها ركام الهدم والدم والجثث. وتنادى أبناءها اللاجئين والمشردين. وتحاول أن تزرع فى قلب صغارها أن سوريا هى القلب النابض للأمة العربية. لعله يبنى ما قد هدم. ويستعيد ما قد ضاع. ويقاوم.

فى البدء كانت المؤامرة . عام 2007 أرسلت قطر (الحمقاء) 10 مليارات دولار إلى وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو لتحضير تركيا والإخوان المسلمين لشنّ الحرب فى سوريا. هذا ما قاله وزير الخارجية الفرنسى السابق رولان دوما للتليفزيون الفرنسى. وأضاف. «كنت فى إنجلترا قبل عامين من أعمال العنف فى سوريا. وبريطانيا كانت تعمل فى شكل سرى فى سوريا منذ عام 2009». وتابع: «التقيت كبار المسئولين البريطانيين واعترفوا لى أنهم كانوا يعدّون شيئاً ما فى سوريا، كان هذا فى بريطانيا وليس فى أمريكا، وكانت بريطانيا تستعدّ لغزو سوريا عبر المسلّحين».
فى زيارة وداع للعالم. سافر الأسد الابن لباريس ديسمبر 2010  استقبلوه ظاهرياً بحفاوة كبيرة من قبل الرئيس الفرنسى حينذاك نيكولا ساركوزى، وأعطى فرصة للأسد الحديث لمدة ساعة ونصف الساعة على شاشة التليفزيون الفرنسى، واستقبلت زوجته السيدة أسماء فى لقاء ثقافى حول حوار الحضارات والثقافات. نادراً ما يخصّص لزوجة ضيف تلك الفرصة. كان الاحتفاء رسالة وداع. كمن يقولون لمن سيعلق فى المشانق بعد قليل ماذا تريد؟ لكن اللقاء الأهمّ الذى كان قد رتّبه ساركوزى من الباب الخلفى لقصر الإليزيه كى يظلّ سرياً عن الإعلام. هو اللقاء الذى جمع الرئيسين ساركوزى والأسد مع أمير قطر الأب حمد. لطرح مطلب تمرير أنبوب الغاز القطرى، رفض الأسد. خرج الجميع متجهّمين، وقال الذين سرّبوا الخبر من الإليزيه بأنّ الحبل قد انقطع، وأنّ على سوريا أن تتوقّع بداية تفجير قريبة. وبالفعل انفجرت!!
وغرقت سوريا فى الفوضى. وسبحت فى الدماء وتشرد شعبها وتشتت. وظل نظامها يقاوم ويعقد الصفقات ليبقى. لتبقى سوريا واحدة. وبعد سنوات من الحرب طالت لغرض. أوشكت الحرب على الانتهاء. بعد صفقات وخيانات وترتيبات. وبدأ الحصاد . صفقات الإعمار. فقد تم الاتفاق على أن الأوروبيين والخليجيين هم من سيقومون بتمويل الإعمار. غير السماسرة. وغير المأجورين وعمال التراحيل. ولابد أن يظهر البنك الدولى وصندوق النقد، وكان للصينيين نصيب. ودخل على الخط اللبنانيون وطرحوا أكثر من 153 مشروعاً صناعياً. لكن الجميع يرفضون البدء الآن، حيث لا تسويات واضحة التفاصيل تدل على نهاية الحرب. فلم يأذن النسر الأمريكى بوقف الحرب. فلم تنته بعد خططه. أما فى بقايا سوريا. فتسعى حكومتها الباقية لإيجاد مصدر جديد للطاقة الكهربائية بسبب النقص الكبير فى كمية الطاقة نتيجة التدمير الذى تعرض له القطاع، فقررت وزارة الكهرباء نشر الألواح الشمسية على أسطح 330 مدرسة فى مدينة دمشق، بهدف توليد 10 كيلووات لكل مدرسة منها. ليتعلم الأولاد، وقامت كل من محافظة حلب ومحافظة طرطوس بنشر ألواح شمسية لإنارة مصابيح الشوارع الرئيسية، فى الأحياء الكبرى وبعض الحدائق العامة. لتضيء بعضًا من سوريا. التى أظلمت. لكن المشروع الأكبر للطاقة البديلة على مستوى سوريا، فهو مشروع محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تبلغ  1.26 ميجاوات، وهو ما يكفى لإنارة 500 منزل وتوفير ما يقارب 500 طن وقود تقليدى (ملوث) سنوياً، والمشروع تم تدشينه فى منطقة الكسوة بريف دمشق. ولتعود سوريا كان لابد أن تدور عجلة الأبحاث للإنقاذ. فقام مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد»، بعمل بحث فى ورقة سياسات بعنوان «تمويل إعادة الإعمار. الاحتياجات والمصادر المحتملة»، وكان المقترح جمع مبلغ يتراوح ما بين 74 و113 مليار دولار وهو ما يغطى نحو 38 -58% من تكلفة إعادة الإعمار، استنادا للتقديرات الحكومية البالغة 195 مليار دولار، وفى حال الاعتماد على التقديرات غير الحكومية التى تصل إلى 250 مليار دولار وسطيا، تنخفض هذه النسبة لتصبح بين 30 و45% من تكلفة إعادة الإعمار، وقالت الورقة. إنه يمكن للحكومة السورية أن تلجأ إلى الاقتراض الخارجى من خلال طرح سندات للخزينة للاكتتاب العام فى الأسواق العالمية وبالعملة الأجنبية، وكذلك يمكن إبرام اتفاقيات للحصول على قروض ميسرة أو تسهيلات ائتمانية مباشرة مع دول صديقة كروسيا، والصين، وإيران، والهند، أومؤسسات دولية كالبنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، أو بنك التنمية الجديد المنبثق عن دول مجموعة الـ«بريكس» (روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا)، أو البنك الدولى أو بنك الاستثمار الأوروبى.
وتقديرات إعادة الإعمار، تؤكد بعد البحث والدراسة الحاجة إلى ما بين 200 و350 مليار دولار وهو يتجاوز قدرة النظام السورى وروسيا وإيران والدول الراغبة فى المشاركة كالأردن ولبنان والعراق، ولابد من تعاون دولى، لا تشارك فيه المؤسسات الدولية فقط، بل والدول الغنية. خاصة دول الخليج والولايات المتحدة وأوروبا الغربية، لكن هؤلاء فى وضع الانتظار طالما لم يتم الوصول إلى حل سياسى بخطط إنجلوساكسونية.
وأعلنت فورين بوليسى أنه من أجل إعادة الإعمار. قدمت شركات روسية وإيرانية عقودًا ثمينة على الرغم من أن الصين والبرازيل تهدفان أيضا إلى رمى قبعاتهما فى الحلبة. ولأنه الغائب الحاضر دائما. قدم البنك الدولى تقديراته الأولية لإعادة البنية التحتية إلى طبيعتها التى كانت. وهى تشير إلى 100 مليار دولار أمريكى، يتبعها 80 مليار دولار أخرى لتشغيل مشروعات تنموية. ولأن الهدف ليس إنسانيا. فإن إعادة الإعمار، وفقا لتجاربنا فى العالم العربى بعد أى خراب وبعد كل خراب. لا تعنى إعادة بناء المدن والقرى والأحياء المدمرة ولا إعادة بناء الإنسان، ولا بناء المصانع ودعم الزراعة، ولا خلق فرص عمل مستدامة، كما تم فى مشروع مارشال فى أوروبا. لكن تلك الأموال ستتوجه إلى المناطق الاستراتيجية. الموقع الجغرافى والسياحى والموارد، والقدرة على استثمارها وجنى الأرباح منها. ولتذهب سوريا إلى الجحيم. وأهم تلك المناطق من يضع عليها النسر الأمريكى عينيه فهى الرقة. لاس فيجاس الشرق كما يخططون. فقد قدرت الأمم المتحدة أن 80% من مساحة الرقة باتت غير قابلة للسكن، نتيجة تعرضها لآلاف الغارات الجوية من قبل طيران «التحالف الدولى». تدمير كامل وطمس هوية ومسح تاريخ لغرض قادم. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ستتصدر جهود المساعدة فى إزالة الأنقاض واستعادة الخدمات الأساسية بعد هزيمة داعش فى الرقة. ليبدأ المشروع الكبير.
ولأن الكعكة السورية تستحق. فقد قام وزير الدولة السعودى لشئون الخليج ثامر السبهان بزيارة منطقة عين عيسى فى الريف الشمالى لمحافظة الرقة مع منسق التحالف الدولى ضد داعش بريت ماكجورك والتقيا بالمجلس المدنى للرقة، وأجريا اجتماعات مع مسئولى المدينة للاطلاع على الأوضاع الأمنية والاقتصادية، وناقشا إعادة إعمار الرقة، ليكون للسعودية دور بارز فى إعادة الإعمار، حيث بحثت الولايات المتحدة مع السعودية والإمارات إعادة إعمار المدينة وتأهيلها. فالأمريكان كعادتهم يريدون. والخليج يدفع. تلك هى الصفقات التاريخية الدائمة. أما الأسد البريطانى العجوز فقد خصص 13 مليون دولار، لتقديم مساعدات إنسانية للمدنيين فى مدينة الرقة السورية. كعادتهم البريطانيون أهل الإنسانية كلها!
وضربت الغيرة الفرنسيين. وشعروا بالخطر. فالكعكة السورية تتوزع وهم خارج التقسيم. فأسرع وزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان وصرح بأن بلاده خصصت 15 مليون يورو مع حلول نهاية 2017 من أجل تنفيذ مشاريع فى قطاع المساعدات الغذائية ونزع الألغام والمياه والصحة ومساعدة اللاجئين.
وتحت مظلة هذه القوى الدولية برز اسم «مجلس الرقة المدنى» الذى أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» عن تشكيله بدعم من أمريكا وبالتعاون مع ممثلين آخرين من مكونات المدينة لتولى عملية إعادة الإعمار. الأمريكان مرة أخرى. لكن من ناحية أخرى ووجه آخر.
وعقد اجتماع فى روما قبل أسابيع، ضم 11 دولة، منها دولتان عربيتان، الإمارات المتحدة والكويت، إلى جانب أمريكا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى، خصصت هولندا 1.5 مليون يورو لعمليات إزالة الألغام، وقدم الاتحاد الأوروبى منحة مالية قيمتها 2 مليون يورو لإزالة الألغام أيضًا وقدمت أمريكا منحة مالية لشراء آليات ثقيلة لعمليات إعادة الإعمار، وصلت منها 8 آليات فقط، الأمريكان مرة أخرى.
لتبقى سوريا.



مقالات طارق رضوان :

صـورة افريقيا
الاقتصاد الإجرامى
صراع إمبراطورى على الدين
عولمة الإرهاب
الإصلاح الدستورى
السفر إلى المستقبل
العالم يدق طبول الحرب
الرئيس جَبر خَاطر الشعب
الإنسانية تدفع الثمن
افريقيا 2
افريقيا «1»
لقـد حـان وقت الفرز
أديس أبابا – ميونخ – شرم الشيخ مصر عادت لمكانتها
فى التنافسات الرياضية.. الحـــل
البوبجى
المشروع المصرى
المشروع المصرى
تغليف العالم
تدمير الدول
تدمير الدول « 1 »
الرئيس وحده.. رجل العام
اللعب مع الحياة
تلك المرأة
إيمــان الرئيس
البداية من باريس - 2
البداية من باريس
البدايـة من مصر
إحيـــاء الإخوان
التعايش السلمى
عصر جديد مع الصديق الألمانى
غسيل الدماغ
حديث الديمقراطية
موسـكو
لمصر لا لوزير التعليم
النصــر المقدس
الطريق الطويل للأمم المتحدة
خطط الإخوان.. هدم الأمة
أبناء الشمس
الطريق إلى بكين
السادات فى الكونجرس
البحث عن نخبــة
الهوية مصرية
الولاء لمن؟
سلاح الشائعات
إنسـان أكتوبر
ثورة شاملة لبناء الإنسان المصرى
المزايدون على الوطن
يونيو ثورة من أجل الإنسانية
بناء الإنسان المصرى
إيمان الرئيس
تغيير وزارى لدولة قوية
المشروع المصرى
الدولة الجديدة
بعد حلف اليميـن
موســـم الهجـوم على مصر
سبعون عامًا مـن النكبـة
اغتيال الاقتصاد الوطنى
انتصـــار للمستقبل
موعد مع الشمس
نهاية حلم وبداية كابوس
على من نطلق الإعلام
ولاية بناء المستقبل
الانحياز للرئيس انحياز للدولة
البحث عن المستقبل
حين يستيقظ الوحش الأسمر
الفساد
قرار الحرب
سيناء 2018 حرب الأخلاق
إنها الحرب
الطبقة الوسطى
الدولة القوية
الوطنية المصرية أسلوب حياة
لقد حان الوقت
للأقباط شعب يحميهم
كلنا جمال عبد الناصر
وقفة مع النفس
سعودة مصـــر
أمريكا خرجت من اللعبة
خدعة تمكين المرأة
ســنبقى صامدين
فى الشخصية المصرية
ثورة تصحيح فى المملكة
ثقافة الإحباط
الخطيب معشوق الجماهير
سلام يا صاحبى
دولــة خلقـت للأبدية
ضحايا الإنجلوساكسون 8 - خوسيه لوبيز بورتيللو - المكسيك
ضحايا الإنجلوساكسون 7 - صدام حسين
دولة الحرب
ضحايا الإنجلوساكسون - 6 - جمال عبدالناصر
ضحايا الإنجلوساكسون 5 - محمد رضا بهلوى
ضحايا الإنجلوساكسون 4 - الدكتور مصدق
ضحايا الإنجلوساكسون
ضحايا الإنجلوساكسون
ضحايا الإنجلوساكسون
فض رابعة.. كان لابد
صــراع الإمبراطوريات
الصراع الأمريكى- البريطانى فى قطر
مطلوب أمل
قوة مصر فى العقل
على حافة الهاوىة
فى انتظار مروان
أمريكا ترسم العالم بأصابع من حرير
عندما يكون النضال مدفوعا مقدما
«جونى» يشرب العرقسوس ويأكل الفسيخ والفول.. ويخرب أممًا سفير بدرجة ضابط مخابرات
العلم
سامح شكرى
هجرة شباب الإخوان
النفس الأخير
المخترع الصغير
النفير العام
أمريكا تبيع الإخوان
إسقاط الدولة
بشر وعليوة.. تصحيح ونفى وتأكيد
بشر وعليوة
العائدون من سوريا
الجبهة الإسلامية العالمية
شركاء الإخوان
الصندوق الأسود
علـى شــرف مصــر
حماس إلى الجحيم
انفصال الصعيد
خطة الإخوان للبقاء
أبوالفتوح مرشح رئاسى بدعم الألتراس
الإخوان المسلمون يدمرون تاريخ الإسلام
حنان مفيد فوزى
عبور المحنة بالهجرة
تنصت الإخوان
6 أبريل
نظرة إلى المستقبل
شبح المعونة الأمريكية
لماذا اختار الأمريكان الإخوان؟
الإخوان.. وحرب الاستنزاف!!
لـ«أبو الفتوح» سبع فوائد
البحث عن بديل لرابعة
النفس الأخير
المرشد فى بيت السفير.. والسفيـر فـى بلـده!
ملفات الإخوان(3)
ملفات الإخوان مع الأمريكان «2»
ملفات الإخوان(1)
أحلام الفلول المستحيلة
وقفة مع النفس
للوفد سبع فوائد
صفقات الإخوان!
إعلام الإخوان
مرحلة المؤتمر السادس
سر فى استقالة جاد الله
الصكوك سر تسمم الأزهر
خطوط الدفاع المصرية
السفير الأمريكى فى مصر
ذعــر الإخـــوان
مفيد فوزى.. لكنه هرب
ابتزاز الإخوان
بيزنس الشاطر
مصر البليدة والسودان
صورة طبق الأصل
بورسعيد ستسقط الإخوان بالقاضية
المصريون للإخوان ومصر للأمريكان
فرصة الشيخ العريفى
الشاطر ليس وحده
حساب الشاطر
اقتربت ساعة الإخوان
تعليم الإخوان الابتدائى!
موتوا بغيظكم ..الثورة نجحت


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

صـورة افريقيا

جاء أوانها. وزمانها. فهى قارة المستقبل. الصراع محمومٌ على أراضيها. الكل يريد أن ينهب إفريقيا. نهب لمواردها وأراضيها وشعبها. وه..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook