صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
جمال بخيت

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

سمبوزيوم أسوان الدولى فى الدورة الـ22 البنات نجوم ملتقى النحت بأسوان

131 مشاهدة

14 مارس 2017
كتب : كاميليا عتريس



جاءت هذه الدورة الثانية والعشرون لسمبوزيوم النحت بأسوان بخمسة عشر عملا فنيا جديدا لتضاف إلى 305 أعمال فنية حصيلة أعمال السنوات الماضية لكبار الفنانين المصريين والعالميين، منها 215 عملا معروضا بالمتحف المفتوح فى أسوان و90 عملا فى المحافظات والميادين والطرق المؤدية إلى المتحف و8 أعمال بالقاهرة و8 بالإسكندرية و5 بالجيزة و3 بالمنصورة، كما تم إهداء 7 أعمال لمدينة الإنتاج الإعلامى.. وقد تميزت هذه الدورة بأعمال جديدة لفنانات شابات واعدات فى فن النحت فى حجر الجرانيت.. حيث يتدرب العديد من الفنانات فى كل دورة من خلال ورش العمل.. وفى هذه الدورة يلتحقن بصفوف الفنانين العالميين حيث ينلن شرف الانضمام إلى الفنانين الكبار الذين يحلمون فى كل أنحاء العالم بالمشاركة فى هذا السمبوزيم الذى حاز شهرة عالمية، لأنه أصبح الأكثر استمرارية واستقرارا.. فمنذ نشأته لم يتوقف.. ومازال مستمرا.. وهو يعد الأقدم والأشهر على مستوى سمبوزيومات العالم.

وقد شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ختام فعاليات الدورة الـ 22 من سمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت، الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض وبحضور اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، والفنان آدم حنين مؤسس ورئيس شرف السمبوزيوم، والفنان ناجى فريد قوميسير عام السمبوزيوم، وأعضاء اللجنة العليا، والفنانين المشاركين الأجانب والمصريين، وفى كلمته أثناء الحفل.. أعرب وزير الثقافة عن إعجابه وفخره بأعمال هذه الدورة، وهذا العدد من الفنانين المصريين والأجانب المشاركين خاصة من الشباب الواعد لفن النحت بعد أن كان مهددا بالنسيان نتيجة عدم الإقبال عليه فى كليات الفنون فى العقدين الماضيين، وقال وزير الثقافة فى كلمته: إن مشاركة الفتيات فى فن النحت تدعو للفخر، فالنحت فن مصرى أصيل، مؤكدا ضرورة أن نعيد لهذا الفن رونقه، متمنيا أن يتضاعف عدد الشباب فى الدورات القادمة وأن نمنحهم فرصا أكبر وأن تعطى الفتاة المصرية فرصتها، وأعلن سيادته عن رغبة وزارة الثقافة فى دعوة عدد أكبر من الشباب تحت سن الـ35 خلال الدورة المقبلة خصوصا من الفتيات.. فهن الوجه المضىء لهذه الحضارة وهذا الوطن. وفى ختام كلمته أكد ضرورة أن توزع هذه التماثيل على ميادين مصر، وأن نواجه القبح بالجمال والفن.. وقال محافظ أسوان  فى كلمته: إن احتفال اليوم بختام الدورة الـ 22 من سمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت، يجسد اهتمام الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة بالإبداع الفنى، ويؤصل لفن النحت على الجرانيت، لإثراء الحياة الفنية والثقافية لمصر وأن المحافظة حرصت على تقديم أوجه الدعم للسمبوزيوم، من خلال تخصيص أجمل بقعة على أرض أسوان ليصبح هذا الصرح مزارا سياحيا عالميا، وتشكل بانوراما فنية وحضارية سياحية، لتصبح أسوان قبلة المهرجانات لتعود كما كانت منبعا لتلاقى الحضارات ومقصدا للسياحة وطالب اللواء حجازى بضرورة إقامة احتفالية كبيرة فى مماثلة لحفل الختام وقت افتتاح الدورة القادمة حتى يتسنى لأهالى أسوان وزوار المدينة التعرف على فعاليات الملتقى ومتباعته طوال ايام انعقاده.. وأما الدكتور أحمد عواض فقد قال فى كلمته: إن قطاع صندوق التنمية الثقافية مستمر فى دعم سمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت تحت رعاية وزارة الثقافة ووزير الثقافة وقدم الشكر للواء مجدى حجازى محافظ أسوان على تقديمه الدعم لإنجاح هذه الدورة التى  تركت إبداعا نحتيا عظيما يضاف إلى قائمة الإبداعات فى أهم متحف مفتوح فى العالم لفن النحت، مضيفا أن هذا المتحف يجاور معابد الفراعنة العظام فى امتداد تاريخى وتمازج جغرافى مع حقب زمنية شهدت أوج وأعظم العمارة التى أبدعها الفراعنة، الذى يؤكد الفكرة التى أقيم من أجلها سمبوزيوم أسوان للنحت.
وفى كلمته تقدم الفنان ناجى فريد بالشكر لوزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم على رعايته لهذه الدورة وانجاحها، كذلك توجه بالشكر لمحافظ أسوان، وللدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية على تعاونه لإنجاح هذه الدورة، والتقدير والعرفان للفنان القدير آدم حنين مؤسس ورئيس شرف الصندوق واللجنة العليا للسمبوزيوم، كذلك توجه بالشكر للفنانين المصريين والأجانب والفنيين المساعدين.
• شهادات تقدير
ثم قام بعد ذلك وزير الثقافة، ومحافظ أسوان، والدكتور احمد عواض، والفنان ادم حنين، والفنان ناجى فريد ، بتوزيع شهادات التقدير على الفنانين المشاركين، وهم خوسية كارلوس ميلان «إسبانيا»، فاليريان جيكيا «جورجيا»، كلاوس هنسيكر «ألمانيا»، ليو يانج «الصين»، هيرويوكى اساكاوا «اليابان»، ومن الفنانين المصريين تريز انطوان لويس، ريم أسامة، على سعد الله على، ماجد ميخائيل، ومن ورشة العمل الفنانون الشيماء درويش، أحمد مجدى، تامر رجب، عبدالمجيد إسماعيل، علا موسى، شروق هلال، وميدالية باسم محافظة أسوان للفنان آدم حنين. وقد تم توجيه الشكر لكل العمال المساعدين للفنانين وعلى رأسهم الريس الضبع.. وخلال حفل الختام تم الإعلان عن انضمام سمبوزيوم أسوان إلى الاتحاد العالمى لسمبوزيمات فن النحت (ايسا) لإتاحة الفرصة أمام النحاتين من مختلف دول العالم للتواصل مع سمبوزيوم أسوان ومع النحاتين المصريين.. وفى نهاية فعاليات الختام شهد الحضور عرضا فنيا لفرقتى أسوان للفنون الشعبية، وفرقة وادى كركر للفنون الشعبية من الشباب الذين أضفوا البهجة على كل الحضور بغنائهم ورقصهم المميز فغنى معهم ورقص الجميع للنوبة ولمصر ولتنتهى الدورة الـ22 لسمبوزيوم أسوان وليتم الاستعداد للدورة الجديدة فى العام القادم.•



مقالات كاميليا عتريس :

ختام معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48 عُرس البهجة والثقافة
المتحف الإسلامى يفتح أبوابه من جديد
بين منح للشباب.. ووداع جميل شفيق
أفلاطون.. وفيثاغورث تخرجا من هنا! إيون «عين شمس» صدرت للعالم أقدم نظريات الكون
الأغاخان.. وكاشف الأسرار
مراكب خوفو ترى الشمس من جديد!
آثارنا لم تستغل بعد!
عودة ركن حلوان
حرائق الغورية.. بين الأكاذيب والحقيقة
من توت لنفرتيتى رحلة البحث عن أسرة إخناتون بين العلم والخيال
أكبر متحف مفتوح فى شوارع المدينة
من بيت السحيمى.. للست وسيلة
حرية الإبداع .. بين السخرية والسخف
أبوالدهب يستقبل نجيب محفوظ
لا من بلاد سام ولا حام .. نحن مصريون
تاريخ الجيش المصرى عبر الزمن
حادث الكرنك .. و«بيت لوجران» والإرهاب
آثار العرب المنهوبة.. أهم مصادر تمويل الإرهاب الدولى
دعم مصر ما هو إلا نقطة فى بحر عطائها لنا
الحرف العربى .. يتجلى فى القاهرة
الفساد أخطر ملف واجهته فى الوزارة
مصر وطائر العنقاء
وزير الآثار يؤكد لـ «صباح الخير»: «لحية» الملك الذهبى توت عنخ آمون.. أزمة مفتعلة لضرب السياحة!
متحف العريش والتتار الجدد
قصر المجوهرات.. وليلة 28
دعوة للود.. بين الأشقاء
سمير عبدالباقى.. الغنى المستغنى
افتتاح كنيسة العذراء .. المعلقة
المحمل.. وعربة أوجينى.. ومركب حتشبسوت
أنا.... وسندريلا
أسرار الكشف عن أكبر كنز بعد توت عنخ آمون
المعارض الخارجية.. هى الحل
خارجها مواطن درجة ثانية
الدراما التاريخية بين.. الخيــال والواقــع
عزازى.. وأفراح كتاركت
الكبار يظلون فـى القلـب
اختيار الوزراء والقيادات على الطريقة المصرية
ثرثرة الفضاء.. والمرحلة الحرجة
الإعلام .. وأوهام المعارضة
الثقافة .. و«مصر الجميلة»
وزارة الثقافة.. ومرحلة الاستماع
لامؤاخذة.. المدرسة!!
عشرون مليون فدائى
أبانا.. قادر على كل شىء!!
رغم لعب العيال.. تفاءل!
«ذات».. وحكاية شعب
المصريون يصنعون التاريخ
تاريخ مصر فى خطر
آثارنا بعد إيران وإسرائيل.. لمن؟!
ويبقى الفرق بين مصر وتركيا!
قيادى بالحرية والعدالة يقود وزارة الدولة للآثار
كابتن غزالى.. البطل الشعبى
موت يا حمار..لحين البرلمان
سورالكرنك.. وسور الاتحادية
قنديل واختزال الموقف
السويس مدينتى الحزينة!!
نجلاء بدير..وصباح الخير(57)
ردوا إلينا.. إذاعة القرآن الكريم
العربة.. والمنحدر
مصر الجديدة ليلة الجمعة
يوم(9نوفمبر) مصر مين فيهم؟!
مراسلنا من حديقة الحيوان!


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

تيران وصنافير مصرية

زى الأمل فى الحرية
زى الـــــوشوش الخمرية
زى الفراعنة ولعنتهم
تيران وصنافير مصرية

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook