صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

«الهانبوك» على ضفاف نيل القاهرة

970 مشاهدة

8 نوفمبر 2016
كتب : بسنت الزيتونى



كانت دعوة لا يمكن الاعتذار عنها، فهى  لأول عرض أزياء للملابس التقليدية الكورية (الهانبوك) بمصر، الاحتفالية بعنوان Hanbok Story on the Nile River  والدعوة من المستشار الثقافى الكورى دكتور (بارك جى يونج) بمناسبة الاحتفال بعامين على وجود المركز الثقافى الكورى بمصر والمنطقة العربية الذى يوافق 19 أكتوبر. قدمت عرض الأزياء مصممة الأزياء
التقليدية الكورية (هام آن جونج) وهى مصممة شهيرة فى كوريا.
وحضر العرض كبير مصممى الأزياء المصريين هانى البحيرى.
• أول مركز ثقافى بالمنطقة
هكذا هم الكوريون حينما يتم تكليفهم بشىء يسعون إليه بأعلى درجات الدقة والمثابرة والإخلاص، فمن عامين فقط تم افتتاح المركز الثقافى الكورى بمنطقة الدقى بالقاهرة الهدف وأضح هو تعريف الشعب المصرى بكوريا الجنوبية وشعبها وحضارتها وثقافتها. هذا المركز الثقافة الكورى هو رقم 27 على مستوى العالم والأول فى المنطقة العربية، وذلك لدور مصر وريادتها فى المنطقة يقول المستشار الثقافى الكورى بمصر دكتور (بارك جى يونج): نحن نقدم أنفسنا للشعب المصرى وإذا أردت أن تتغلغل فى أى شعب يكون عن طريق المأكل والملبس والمسكن والبداية كانت فى الملبس وسيكون قريباًً محاضرات لتعليم فن الطهى الكورى وأسرار مطبخه. وأتمنى أن يسعد الشعب المصرى بما نقدمه من ثقافتنا وحياتنا ليتم التعارف على كوريا والشعب الكورى بطريقة ممتعة.
• الهانبوك
تعجبنى الأفكار البسيطة فهى دائما تصيب الهدف، وهذا ما تيقنت منه عندما عرفت  كيفية تعريف وتقديم المركز الثقافى الكورى الملابس التقليدية الكورية للمصريين.
فقد قاموا بالبحث عن مصمم الأزياء المصريين الذين يقدمون ملابس مصرية تراثية وتواصلوا معهم ودعوهم إلى ورشة عمل لمدة شهر للتعرف على  الملابس التقليدية الكورية التى يطلق عليها (الهانبوك) ولتعليمهم كل ما يتعلق بـ تكنيك وفنيات الحياكة الكورية على أصولها التى يتم استخدامها مع تنفيذ الهانبوك، فهو تتم حياكته بالكامل يدويا وبأسلوب حياكة تكون كل الخياطة فيه مخفية وهذا بالطبع يحتاج حرفية وتكنيكاً خاصا بهم وبثقافتهم وهم يسعون لتعريف العالم به.. بالفعل تواصلوا مع مجموعة من مصمم الأزياء أعرف منهم شخصيا مصممة الأزياء التراثية (المجتهدة) شيم الجابى ومصممة الأزياء (المتميزة) شرين حسين وآخرين بالإضافة إلى مجموعة من خريجى كليات الفنون التطبيقية قسم أزياء. أولاً الدورة لمدة شهر مجانية ثانيا كل الخامات متوفرة بالمجان من قماش من خيوط حتى الأدوات التى تستخدم من مسطرة وأقلام وخلافة لزوم عمل الباترون وحضرت من كوريا خصيصاً مدربتان كوريتان إحدهما تدعى (لى) والأخرى تدعى (جو) وكان هناك ثلاث مترجمات ليقمن بالترجمة الفورية بين الطلبة والمدربة. ملحوظة جانبية تعكس ثقافة الدقة الشرق آسيوية فقد بدأت القائمات بالترجمة الثلاث لمدة شهر قبل بداية الكورس بدراسة مصطلحات الحياكة ومفرداتها اللغوية مثل (يرفى) وغيرها من التعبيرات اللغوية المرتبطة بالحياكة.
وقد صرح دكتور(بارك جاى يونج) بأن هذا العام واكب الذكرى الثانية على افتتاح المركز الثقافى الكورى بمصر وشهر أكتوبر شهر الثقاقة الكورية فى مصر، والزى الكورى التقليدى (هانبوك) هو واحد من الأسس الضرورية للإنسان إلى جانب المأكل والمسكن، ويرتدى الكوريون الهانبوك منذ آلاف السنين. ويختلف الهانبوك فى تكوينه وتصميمه وألوانه بحسب الجنس، وكذلك الطبقة الأجتماعية والمناسبات التى يتم ارتداؤه فيها ولكنه بالأساس يجمع بين الألوان الخمسة الأساسية وهى: الأسود والأبيض والأصفر والأزرق والأحمر.
وأضاف دكتور باراك: فى العصر الحديث يُقبل الشباب الكورى على ارتداء الهانبوك وزيارة القصور التاريخية من أجل معايشة حياة الأجداد، وكذلك حفاظا على التراث والتقاليد الكورية.
وعن أول عرض أزياء يقول سيادته: يهدف هذا العرض الذى يعتبر الأول من نوعه فى مصر إلى تعريف الشعب المصرى بثقافة الملبس عند الكوريين بما يتيح إظهار أوجه التشابه بين الزى الكورى التقليدى والزى المصرى التقليدى.
• ما لا نعرفه عن الهانبوك
الهانبوك هو الزى الكورى التقليدى الذى كان يرتديه الكوريون على مر العصور، وفى الوقت نفسه يعد الزى الوطنى الذى تكمن فيه أصالة وروح الكوريين. وهناك الهانبوك الملكى وهانبوك الزفاف والهانبوك الحديث.
ويتكون الهانبوك من: (الشيما) وهى جيب طويلة - (الجيوجورى) أى قميص بأكمام طويلة و(الباجى) وهو البنطلون.
ومن المعروف أن الشعب الكورى محب لمنظر البياض وهو ما يفسر إقبال الكوريين على ارتداء الملابس ذات اللون الأبيض الناصع، ولكن بحسب الطبقة الاجتماعية والوظيفة يتم ارتداء الملابس المختلفة الألوان.
كما يختلف الهانبوك من حيث نوعية القماش واللون بحسب العادات والمناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف التى يتم فيها ارتداء هانبوك يجمع بين مختلف الألوان.
يتميز الهانبوك بمرونته حيث يمكن لأى شخص أن يرتديه بسهولة وراحة تامة إضافة إلى أنه يضفى حيوية ونشاطاً على من يرتديه، وبالنسبة للمرأة على وجه الخصوص يضفى جماله المستدير أناقة وبهاء على المرأة بسبب الانسدالية التى تعطى مظهراً جماليا بالإضافة إلى خلوه من الجيوب، ويعتبر الحرير الطبيعى هو النسيج الرئيسى المستخدم فى صنع الهانبوك، إلا أنه يمكن تصنيعه من أقمشة أخرى مثل الساتان والكتان. وترتدى النساء (الشيما) و(الجيوجورجى) بينما يرتدى الرجال (الجيوجورى) و(الباجى).
وفى العصر الحالى يرتدى الكوريون الهانبوك فى الأعياد والمناسبات الاجتماعية المختلفة مثل حفلات الزفاف كما يقبلون على ارتداء تصميمات مختلفة وعصرية من الهانبوك تناسب الحياة العملية.  وتقوم الحكومة الكورية بالسماح للمواطنين الذين يرتدون الهانبوك بالدخول وزيارة للقصور الملكية هناك بالمجان.
هناك عدة أشكال من الهانبوك فهناك (سيجيه تشيما) وهى قطعة من الملابس تشبه العباءة المفتوحة، وكانت الفتيات من طبقة النبلاء ترتديها عند الخروج فوق ثيابهن لتتخفى تماما باستثناء الوجه وذلك فى عهد مملكة تشوسون.
وهناك الهانبوك الملكى وهو الزى الذى كان الملك يرتديه الملك فى المناسبات فى عصر مملكة شيلا، الذى يختلف وفقاً للمناسبة سواء كانت هذه المناسبة حضور جنازة أو حفل زفاف، ويختلف الزى الملكى عن الأنواع الأخرى من الأزياء، وكلما زادت وارتقت أهمية الملك كلما زاد وسع وطول الأكمام، وهناك العديد من المسميات للزى الملكى وهو ما يعكس أهمية الأزياء فى هذا العصر.
وهناك أيضا الهانبوك الحديث وهو صمم ليتناسب مع شكل وإيقاع الحياة الحديثة فى كوريا، ولكنه مازال يحتفظ بخواص الهانبوك التقليدى والطرق التقليدية فى حياكته حيث إنه تتم حياكته بالكامل يدويا وبتكنيك حياكة خاص يعتمد على إخفاء كل الحياكة،  ويحرص الكوريون على ارتدائه فى المناسبات والأعياد.
أما هانبوك الزفاف فهو يرتديه العروسان فى حفل الزفاف أو عند تصوير صورة الزفاف وتم تحديث شكل هانبوك الزفاف التقليدى بجماله ورونقه وبين فستان الزفاف الحديث وأصبح من أحدث صيحات الموضة مؤخرا.
أما الـ (دوروماجى) فقد بدأ فى الظهور فى أواخر عهد مملكة تشوسون وهو عباءة ترتديها الفتيات والشباب فوق الملابس عند الخروج.
• منهجية التعليم الكورى
لم يسع الكوريون إلى تعريف الشعب المصرى بالثقافة الكورية فقط بل سعوا إلى دمج الثقافات عن طريق تصميم الأزياء تحدثت إلى اثنتين ممن خاضوا ورش العمل الخاصة بالهانبوك حدثتنى بحماسها المعهود مصممة الأزياء المجتهدة شيم الجابى وقالت: على مدى شهر كانت ورشة العمل تعلمنا الملابس التراثية الكورية الهانبوك. وكان هناك مقارنة بين ملابسهم التراثية وملابسنا لأنهم يسعون أيضا لتعريفنا بملابسهم التراثية التقليدية ومحاولة طرحها للدمج أو لتكون مصدر إلهام فى مجموعاتنا القادمة. وتضيف: كان مشروع نهاية ورشة العمل أن تقوم كل مشتركة فى الورشة بعمل هانبوك خاص بها وقد وفروا لنا الأقمشة وتركوا الفرصة لكل مصممة لاختيار الألوان المفضلة وهم لهم أسس فى تصميم ملابسهم فمثلا (الكروازية) للهانبوك لابد أن يتم قفله على جهة الشمال ولابد أن تكون الكولة بنفس لون الهانبوك، أما الهانبوك الخاص بالأطفال فلابد من أن يكون به ألوان كثيرة. وتفصح شيم عن رغبتها فى تنفيذ الهانبوك بخامات التراث المصرى، لأن لدى الكوريين الموديل هو الأساس وليس الخامة، وهو عكس ملابسنا التراثية التى تعتمد على الخامة وتنهى كلامها بأنها لن تنسى دموع المدربتين (لى.. وجو) وهما تودعان الطلبة بعد نهاية ورشة العمل والتأكيد عليهم بأن حقوقهم كطلبة عليها لمدة 30 سنة أن تظل على تواصل معهم وتجاوب على أى سؤال أو استفسار يخص عمل طلابها.
• البساطة
 أما مصممة الأزياء المتميزة شرين حسين وهى حاصلة على بكالوريوس تجارة ثم حصلت على دبلومة شاملة لمدة سنتين فى تصميم الأزياء من مركز (إف دى سى) وهى قدمت من قبل أكثر من مجموعة أزياء ورغم ذلك رحبت بالتجربة وقالت لى: لقد سعدت بورشة العمل هذه فقد تعلمت واستفدت منها الكثير وعن اختيار المصممين المشاركين بالورشة فقالت: لقد قام المركز بالتواصل مع المصممين المصريين عن طريق الويب سايتس أو الفيس بوك الخاص بكل مصمم  وبعد الاطلاع على شغل كل منا وجهوا لنا الدعوة لحضور ورشة العمل هذه دون تحمل أى تكاليف، وقد قام بالتدريس والتدريب مدربتان أتيتا من كوريا الجنوبية خصيصا لهذه الورشة وكانتا لنا خير مرشدين ومدربين على حب ما نفعله وأن نكون صبورين وكان من أهم ما تعلمناه الدخول فى أدق تفاصيل الحياكة على الطريقة الكورية التى تعتمد على الدقة الشديدة واكتسبنا خبرات أكيد ستنعكس على شغلنا القادم وهو ما دفعنا للالتزام بالحضور أيام الخميس والجمعة والأحد لمدة خمس ساعات من كل أسبوع لمدة أربعة أسابيع، وقد حدث معى موقف أننى كنت يوماً مريضة جداً لكنى لم أستطع الغياب لحرصى على الحضور وحين لاحظت المدربة وعلمت بتعبى أخذتنى بمفردى وشرحت لى ما سوف يكون على مدى اليوم كله ثم طلبت منى الانصراف مبكراً عن زملائى بعد أن شكرتنى على حرصى على الحضور، فقد كانا قمة فى الإنسانية والأخلاق والبساطة، مما جعل التجربة كلها ثرية ومفيدة.
• وأخيراً
فيما يبدو أن المركز الثقافى الكورى الموجود بحى الدقى الهادئ سيكون مركز إشعاع للثقافة والفنون والتحضر الذى نحن فى أشد الحاجة له فى هذه الأيام.. فأهلا به.•



مقالات بسنت الزيتونى :

سهرات الخريف بانطلاق الفراشة السوداء
لوحات فنية تزين ملابسك
زينى طلتك بورود البوليمر كلاى
روح البهجة والمرح
الأناقة الباريسية بيد مصرية
الغارمات.. قصص إنسانية تفوق الخيال
فستانك عنوانك
فرو وجلد ودانتيل ورسوم يدوية
الحب الأول فى اللقاء الثانى
طموح محافظ مطروح انطلق بها للعالمية
تصميماتها لها مذاق خاص.. أسرار وصول مرمر حليم للعالمية!
الورود الحمراء فى ليالى الشتاء
(بيت حُسن) حيث الإبداع والفن يتعانقان
إسعاد يونس لـ «صباح الخير»: الإنتاج المصرى .. هو الحل
أناقة القرن العشرين مازالت ملهمة
فنانة (الشنيط) نهلة سليمان.. عشقت الفن فأبدعت
شاليمار الشربتلى : أرسم كما آكل وأشرب.. ولا أصدق النجاح
الموهوبة حنان مطاوع سحرت للريموت كنترول!!
عاشقة للمجوهرات وتتبرع بها للمجهود الحربى
الأناقة بدأت من عصر الفراعنة
الفنانة الشابة لينا أشرف تتغزل فى جزيرة النيل!
ابحث فى طبقك عن الخضراوات المنسية!
MBC لن تكون مصر


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

خطط الإخوان.. هدم الأمة

خونة ومرتزقة وقتلة ولصوص وتجار دين وجهلاء. هذا هو تصنيفهم وتوصيفهم. سرطان زرع فى قلب الأرض المقدسة. لم يطرح سوى الدم والدموع و..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook