صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

مهرجان الإسكندرية السينمائى.. سحر التميز

825 مشاهدة

8 سبتمبر 2015
كتب : محمد عبد النور



العودة مرة أخرى إلى مكان جميل وأوقات جميلة، ليس بسحر المشاهد الطبيعية أو الهدوء النفسى أو الأمكنة ذات الملامح الخاصة، وإنما بفعل المشاركة فى صناعة أحلام وتتبع آمال، قد تتعثر بعض الوقت وقد تتحقق أوقاتا أخرى، ولكنها فى كل الأوقات تشاكس وتقاوم وتنفعل وتهدأ، تتلون بطبيعة هؤلاء المبدعين صناع هذه الأحلام وأصحاب هذه الآمال، والحلم هنا هو السينما صاحبة التأثير فى الوجدان الإنسانى المصرى وقد تجاوز عمرها المائة عام، والآمال هنا فى أن تستعيد السينما المصرية رونقها الإبداعى وتأثيرها الممتد كقوة ناعمة من المحيط إلى الخليج.


صحيح أن المشكلات كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة مضت ليس أقلها التمويل، ولكن إصرار المبدعين من كتاب ومخرجين وفنانين ونقاد لا يعترف بحواجز ولا يستسلم لمشكلات، وإنما هو طوال الوقت منتبه، متفاعل، مشاكس، طامح وطموح.. وقد أتاح لى الزميل الصديق الأمير أباظة، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس مهرجان الإسكندرية الدولى لسينما البحر الأبيض المتوسط، أتاح لى العودة مرة أخرى إلى هذا المكان الجميل وهذه الأوقات الرائعة فى صحبة مبدعى السينما المصرية وصناعها، مصاحبا لكتاب والدى الناقد الكبير الراحل الأستاذ عبد النور خليل  «فاتن حمامة.. العصر الذهبى للسينما المصرية»، وقد اختار مهرجان الإسكندرية أن يكون الكتاب ضمن مطبوعاته التذكارية فى دورته الواحدة والثلاثين، وهو- المهرجان- يكرم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، مخصصا ندوة خاصة لتكريم النجمة الفريدة فاتن حمامة.
وعندما أتحدث عن العودة مرة أخري، فإننى أقصدها حرفيا، إذ باعدت سنوات العمل المهنى بينى وبين حضور فعاليات مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط وكنت شديد الحرص على حضور فعالياته سنويا، لا أفوت مشاهدة فيلم من أفلامه، ولا أغيب عن حضور مناقشة فى ندواته، إذ كيف يمكن لمحب سينما أن يفوت مشاهدة فيلم فرنسى أو إيطالى أو يونانى أو جزائرى أو تونسى أو سورى أو مغربى أو لبنانى، أثار الجدل فى مهرجان دولى أو حمل رؤية سينمائية أو قدم نجما جديدا أو أعلن عن مخرج متميز أو تناول موضوعا جريئا، أو فيلما مصريا تم اختياره فى المسابقة الرسمية منافسا على جائزة المهرجان الأولي، وكيف يمكن لباحث عن ثقافة سينمائية أن يغيب عن مناقشات يديرها ويطرحها كبار الأساتذة من كتاب ونقاد السينما المصرية فى حضور كبار النجوم المصريين والعرب والأجانب.
وفى هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية الدولى التى تحمل رقم 31 «دورة الفنان محمود يس»، نحن أمام حدث فنى وثقافى ضخم بامتياز، ففضلا عن المسابقة الرسمية التى يتنافس فيها 15 فيلما من 16 دولة، مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة ويتنافس فيها 24 فيلماً من 17 دولة، 15 فيلما من 10 دول عربية فى مسابقة «نور الشريف» للفيلم العربي، مسابقة الفيلم العربى الوثائقى الطويل: 11 فيلمًا من 10 دول عربية، مسابقة الفيلم  العربى القصير:  23  فيلماً من  17 دولة عربية، مسابقة محمد بيومى لمبدعى الإسكندرية:  19 فيلماً، ومجموعة أفلام القسم الإعلامي، وأقسام الأفلام الخاصة : 120 سنة سينما عالمية، السينما المغربية (نظرة خاصة)، فلسطين فى مهرجانات العالم، قناة السويس فى السينما المصرية، ضيف شرف روسيا الاتحادية، فى فعاليات يديرها باقتدار الزميل الأستاذ محمد قناوي.
نحن نتحدث عن ما يقرب من 150 فيلما و150 نجما ومتحدثا وناقدا ومخرجا مصريا وعربيا وأجنبيا، ومحاور نقاش وندوات شديدة الأهمية فى سياق بحث حال السينما المصرية، حاضرا ومستقبلا، وكل فرع من فروع مسابقات المهرجان المختلفة، يصلح أن ينظم له مهرجان مستقل بذاته، بغض النظر عن أية ملاحظات جانبية، إلا أن استمرار تنظيم مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لسينما البحر المتوسط طوال السنوات الأربع الأخيرة، وتنظيمه بهذا الشكل والحجم فى دورته الواحدة والثلاثين، وما يحمله هذا التنظيم من رسائل سياسية وثقافية وفنية فى هذا التوقيت الدقيق، هو فى حد ذاته إنجاز ضخم لجمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان  الأمير أباظة ومجموعة الشباب الواعدين من محبى السينما العاملين معه.•

الفاتنة.. فاتن حمامة فى العصر الذهبى للسينما


فيلم الفاتنة يرصد شهادات عدد من النجوم فى حق فاتن، ومنهم سمير صبرى ومحمود ياسين ونيللى ويسرا وجميل راتب وهشام سليم، وحمل الفيلم رسالة بصوت فاتن حمامة قبل رحيلها لجمهورها وأهلها فى المنصورة.. الفيلم يحمل رسالة بصوت فاتن حمامة لجمهورها قبل وفاتها مباشرة، عرض الفيلم بحضور دريد لحام والناقد وليد سيف والدكتورة غادة جبارة عميد معهد السينما.. وتلى عرض الفيلم مناقشة لكتاب «فاتن حمامة فى العصر الذهبى للسينما» بقلم الكاتب الراحل عبدالنور خليل وأدار الندوة الكاتب محمد عبدالنور الذى تحدث عن الكتاب الذى يحمل العديد من الأسرار والكواليس فى حياة فاتن حمامة، وبالتالى فهو يحمل انعكاساً عن علاقة صداقة وارتباط بين صحفى ومصدر ليست علاقة تقليدية، إنما هى علاقة التقاء فكرى وإيمان برسالة. •



مقالات محمد عبد النور :

د. ثروت الخرباوى : يقينا.. الاخوان أئمة الشر وأئمة الخداع
شريف دلاور: قبل التعويم.. الناس لم تكن «عايشة مرتاحة».. وإنما كانت تعيش بـ«وهم»
الخبير الاقتصادى شريف دلاور: السيسى مسابق للزمن لأنه يعلم أن الانتظار أخطر من الحركة
د.أشرف منصور : الجامعات التطبيقية قدمت لألمانيا التميز العلمى.. وجودة المنتجات عالميا
الإبهار فى النموذج المصرى
نموذج مثالى للقوة الناعمة
جماعة الإخوان تحرق مصر
اللواء محمود زاهر: «رابعة» و«النهضة» كانا إجراءات تنفيذية لمخطط تقسيم مصر
د. هانى الناظر: اعتبار المنصـب مكـافـــأة.. مشكلة مصر..
د. هانى الناظر: جماعة الإخوان اعتبرت المصريين «خوارج» يجب قتالهم
د. عبدالمنعم سعيد: سؤال «إحنا رايحين على فين».. بصراحة «اللى بيسألوه.. بيستعبطوا»
د. عبدالمنعم سعيد: مصر مرّت بغيبوبة
د طارق فهمى: لو استمر الإخوان.. لأصبحت الجماعة هى الشعب.. وباقى المصريين هم أغيار
محمود اباظة : نحن بحاجة الى أغلبية برلمانية وليس حزب أغلبية
القوات المسلحة المصرية لها دور خاص.. لأنها كانت رافعة من روافع الحداثة
لواء دكتور. سمير فرج: بدون مجاملة.. الفترة الرئاسية القادمة مشرقة
الأقصر.. براند عالمى
سوريا.. والعاهرة قطر
حقك.. فى صندوق انتخابات الرئاسة
ثورة الأمير محمد بن سلمان.. وزيارته
ثلاثة أيام فى حضرة نبهاء مصر من العلماء أبناء النيل فى الخارج
فى تطوير القناة الأولى
الجيش المصرى.. واليد عندما تطول
فى مشهد الانتخابات الرئاسية
القدس.. عار القرن
معركة الواحات.. إجابات مطلوبة
عندما تحدث أمير الإرهاب
وزير التعليم .. نظريا وعمليا
هيومان رايتس .. المشبوهة وأخواتها
الحسبة.. غلط
السكة الحديد بين قطار الإسكندرية وجرار العياط
فوبيا الحفاظ على الدولة
من القاعدة العسكرية «نجيب»
أنور قرقاش
دم الشهيد.. والعقاب المصرى
عندما صنع المصريون 30 يونيو
العودة إلى الوعى
«أى دول تقدم الدعم للإرهاب يجب أن تُعاقب»
نقطة… ومن أول السطر
بنقول نكت.. مش كده!
رمضان كريم
حوارات ربيعية
الرئيس.. واللغة المصرية الجديدة
2015 البحث عن إجابات
من أول السطر
صباح الخير
مرة واحدة وإلى الأبد
الفريق أول
المواجهة الآن و.. فورا
الخروج العظيم للمصريين
حل الشورى.. مقدمة لا نتيجة
إنجاز رئاسى.. جديد
اللى شبكنا يخلصنا
وأخيرا القضاء
الساعة «ى»
نفض اليد الرئاسية !
الرئيس المنتخب
النعمة فى الخطاب الرئاسى
الثلاث ورقات!
رجالة الرئيس.. مرسى


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

افريقيا 2

عبر زمن طويل طويل. عانت أفريقيا كما لم تعان قارة من قبل. ولاقت شعوبها من العذاب والدمار والاستغلال ما لم تتذوقه شعوب غيرها عبر..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook