صباح الخير

sabahelkheir56@yahoo.com

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

ابحث فى طبقك عن الخضراوات المنسية!

834 مشاهدة

16 ديسمبر 2014
كتب : بسنت الزيتونى



التغذية الصحيحة شىء لا يستهان به، والتغذية السليمة المناسبة لكل مرحلة عمرية له أهمية كبرى فى الدول المتقدمة، والأبحاث والدراسات لا تتوقف هناك فى هذه المجالات، والأهم أن كل من يريد أن يفتح مطعما أو مصنعا فى أمريكا له علاقة بالطعام يشترطون عليه حصوله على كورسات ودراسات ليدركوا أنه على دراية كاملة بالتغذية الصحيحة لأن حياة البشر هناك وصحتهم لها ثمن.


نجوى جورج مصرية هاجرت إلى أمريكا منذ عشرين سنة وقررت أن تفتح مطعما تقدم فيه وجبات ساخنة فى منطقة صناعية تشبه منطقة العبور فى مصر، ووفقا للقانون كان عليها أن تحصل على دراسة قبل السماح لها بممارسة النشاط واستهوتها دراسة التغذية فى مجالات مختلفة صحية وعمرية وأهمية ترغيب الأطفال فى تناول الأطعمة الصحية وأخذت من هذا المجال رسالة تسعى لنشرها خاصة فى بلدها مصر، لأن من خلال عملها فى مجال التغذية أدركت أن التغذية السليمة مسئولة عن الوقاية والعلاج من بعض الأمراض المستعصية التى توصف بأنها «السوس» الذى ينخر فى أساسات أى مجتمع ينشد النمو والتقدم.
«صباح الخير» التقت مع خبيرة التغذية نجوى جورج لتكتشف أن بمصر كنزا غذائيا مهدرا لحساب الأطعمة السريعة وأن لدينا كنزا من الأغذية المهمشة والمنسية علينا الاهتمام به لصحة أجيال كاملة.
بادرتنى فى بداية حديثى معها بمجموعة مذهلة من المعلومات التى ولدت بداخلى إحساسا أن بمصر سلة غذاء صحى رائع، لكننا نهملها ونتجاهل كجيل جديد التعامل معها.
فقد أبدت خبيرة التغذية نجوى جورج انزعاجها الشديد من اعتماد البيوت المصرية على الوجبات الجاهزة السريعة بشكل أساسى ويومى وقالت:
لقد بدأت الهيئات العلمية الدولية المهتمة بشأن صحة الإنسان والارتقاء بمستوى أدائه - الذى هو أساس تنمية المجتمع - بدأت تسلط الأضواء وتحث على وضع برامج تغذية متوازنة تعود بنا للاهتمام باستخدام الخضراوات والفاكهة والأعشاب الطبيعية المنتجة محليا، كل بلد حسب ما تنتج والتى تتطرق إليها أيضا برامج الطب البديل.
• ابتسمت فى خجل وقلت لها: لكن اسمحى لىّ أن أقول لك أننى أسمع عن هذا الموضوع منذ أن تعلمت القراءة.
وقالت: عندك حق لكن الجديد الذى نسعى إليه الآن هو طرح أفكار جديدة ومبتكرة لاستخدام تلك العناصر فى وجبات شهية لذيذة تحفز على تناولها ووضعها فى نظامنا الغذائى اليومى، ومن أهم تلك العناصر الغذائية ما أطلقوا عليها العناصر الغذائية المهمشة أو المنسية ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر من الخضراوات المهمشة السبانخ فهى كنز غذائى، والبنجر، القنبيط «القرنبيط»، والكرفس، ومن الفاكهة البلح الطازج والمجفف والرمان ومن البقوليات الفاصوليا البيضاء والعدس ومن الأعشاب الطازجة الزعتر، والريحان، والحلبة، ومن الأعشاب المجففة الشاى الأخضر، هذه العناصر الغذائية غنية جدا بكل العناصر الأساسية اللازمة للإنسان فى مراحل النمو المختلفة.
• قلت لها: ما أهم العادات الغذائية المتوارثة عن أمهاتنا والتى يجب الاستمرار عليها.
- أجابتنى على الفور قائلة: تخيلى أن منظمة الصحة العالمية فى أمريكا رجعت لعادات أمهاتنا والمتوارثة عن الجدات، ومن عادات أمهاتنا وجداتنا هنا فى مصر، تناول البليلة صباحاً والبليلة رائعة، حيث إنها عبارة عن حبة قمح أى حبة كاملة تحتوى على «النخالة - السويداء - والبذرة» وفى صعيد مصر تصنع الأمهات البليلة وتضع عليها ملعقتى عسل أسود للأبناء والعسل غذاء مملوء بالحديد ولازم للبناء، أيضا مشروب حمص الشام فهو رائع وبه قيمة غذائية رائعة، أيضا تناول الذرة الصفراء سواء كانت مسلوقة أو مشوية أو فى صورة دقيق يضاف للمخبوزات كذلك الشعير كل هذه حبوب كاملة مفيدة ومغذية، أيضا الحلاوة الطحينية فهى مصنوعة من السمسم وهو حبة صغيرة لكنها مملوءة بالزيوت المفيدة واللازمة لصحة الجسم والشعر والجلد.. وتستكمل نجوى جورج: للأسف الأم اليوم تتجاهل أن تعطى لابنها فى المدرسة ساندوتش الجبن الأبيض الرائع فى الخبز البلدى الأسمر ومعه خيارة لتكتمل قيمته الغذائية وتعطى له كيس بطاطس محمرة جاهزة! فى أمريكا معلن رسميا على المواقع الخاصة بالطفل أن أكياس البطاطس والهوت دوج «سم»، فلماذا لاتقدم الأم الخيار على شكل طائر ليرغب فى تناولها لماذا لا تضع له أوراق السبانخ فى طبق السلطة، فالسلطة وقشر الرمان بهما فيتامين «K» وهو من الفيتامينات المنسية ومضاد أكسدة وهو يساعد الجسم على أن يفرز هرمون «الثيروكسين» المسئول عن نمو خلايا العقل.
• وما العادات الغذائية الموروثة التى يوصى بتجنبها؟
- تخيلى لن أستطيع أن أقول لك أى عادة غذائية من الجدود موصى بتجنبها بل على العكس منظمة الصحة العالمية أصبحت تهتم بأغذية الجدود من مصر والهند وشرق آسيا، حتى لا نستطيع أن ندين استخدام الزبد والسمن فى الطهى لأنها كانت تُصنع فى البيوت ودون مواد حافظة فكانت مفيدة, أيضا المخللات التى كانت تصنع فى البيوت كانت تضاف لها حبة البركة وهى حبة كاملة فيها فوائد عديدة أيضا الاعتماد على البقوليات فلا تتخيلى قيمة طبق الفول النابت الغذائية، فجذر الفول النابت به مواد مهمة وضرورية للبناء, والأبحاث كل يوم تؤكد أهمية التغذية المتنوعة وفقاً لما كان يتبعه أجدادنا وأمهاتنا.•



مقالات بسنت الزيتونى :

الغارمات.. قصص إنسانية تفوق الخيال
فستانك عنوانك
فرو وجلد ودانتيل ورسوم يدوية
الحب الأول فى اللقاء الثانى
طموح محافظ مطروح انطلق بها للعالمية
تصميماتها لها مذاق خاص.. أسرار وصول مرمر حليم للعالمية!
الورود الحمراء فى ليالى الشتاء
«الهانبوك» على ضفاف نيل القاهرة
(بيت حُسن) حيث الإبداع والفن يتعانقان
إسعاد يونس لـ «صباح الخير»: الإنتاج المصرى .. هو الحل
أناقة القرن العشرين مازالت ملهمة
فنانة (الشنيط) نهلة سليمان.. عشقت الفن فأبدعت
شاليمار الشربتلى : أرسم كما آكل وأشرب.. ولا أصدق النجاح
الموهوبة حنان مطاوع سحرت للريموت كنترول!!
عاشقة للمجوهرات وتتبرع بها للمجهود الحربى
الأناقة بدأت من عصر الفراعنة
الفنانة الشابة لينا أشرف تتغزل فى جزيرة النيل!
MBC لن تكون مصر


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

ثورة شاملة لبناء الإنسان المصرى

لمصرَ دُنْيا. وحياةٌ. ولشعبها سماتٌ وله دنيته. تاريخها وجغرافيتها خلقت منها دولة استثنائية وسط محيطها. خلقت المصرى. نابعة من ظ..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook